الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الخطوات الفنية الأولى للشمري مع شخصيات أفلام الكارتون: الكاريكاتير يخاطب جميع الأعمار ويعبّر عن صراعات النفس

بواسطة azzaman

الخطوات الفنية الأولى للشمري مع شخصيات أفلام الكارتونالكاريكاتير يخاطب جميع الأعمار ويعبّر عن صراعات النفس

بغداد- ياسين ياس

رسامة الكاريكاتير الاء محمد الشمري شابة ولد الفن قرينا بها بالفطرة كان لوالدها الدور الكبير في تنمية مواهبها،وتقبل الفن وصقله بالدعم والمثابرة ، التقتها (الزمان) وكان هذا الحوار معها:

كيف كانت بداياتك ، وبمن تاثرت؟

- تعلقت بالفن منذ طفولتي كنت ارسم الكارتون،وكان الاهل يشجعوني في اي عمل اقوم به فتكون لدي حافز للاجتهاد اكثرواسقاط أفكاري وخيالاتي على اللوحة،،تاثرت بالفنان حمودي عذاب،واحمد المالكي الذي شجعني على رسم الكاريكاتير،وقال انك تملكين خطوط حلوه في الرسم ..

لماذا  اخترت فن (الانمي) في رسوم الكاريكاتير؟

-الانمي،هو نوع من انواع الكارتون وهو اختصار لكلمة انيميشن والتي تعني الرسوم المتحركة يتم خلقها من خلال الرسم باليد،وموطنه الأصلي اليابان، والشخصيات في الانمي، تتميز دوما بعيون واسعة وتصفيفات شعر كبيرة،وكنت من ايام الطفولة ارسم شخصيات افلام كارتون مثل، فلونة ،ساندي بيل،وعدنان ولينا،وخصوصا شخصيات برنامج (افتح ياسمسم، واشهرها بدر ،وانيس،وهذا الفن يجذب الصغار والكبار في الوقت الحالي، كما أنه يخاطب جميع الاعمار..

ماهو تأثير البيئة على الفنان ؟

-بلا شك البيئة لها تأثير مهم على الانسان،فما بالك بالإنسان الفنان،لانه صاحب طموح كبير ودائما يتطلع نحو الحرية،وعلى الفنان ان يبدع من خلال البيئة التي يعيش بها لتحقيق أحلامه وابداعه.

اسماء فنية كان لها تأثير في مسيرتك الفنية؟

- بالتأكيد ان الأسماء الكبيرة في عالم الفن وخصوصا الكاريكاتير لها تأثير إيجابي على مسيرتي الفنية،منهم الراحل مؤيد نعمة،وحاليا حمودي عذاب وخضير الحميري،لامتلاكهما خطوط مهمة في رسم شخصيات الكاريكاتير.

هل اقمت معارض ؟

-لدي مشاركات جماعية ،لكن الانطلاقة الحقيقية لي هي مشاركاتي في مهرجان لقاء الاشقاء، ومع مؤسسة هواجس للفنون وعشار في وزارة الثقافة. وانا عضو بيت الكاريكاتير العراقي وحاليا استعد لاقامة معرضي الشخصي الأول ان شاءالله.

الا ترين ان فن الكاريكاتير فن صعب ويحتاج إلى رؤية بعيدة؟

-نعم بالتأكيد فن الكاريكاتير فيه ابعاد وتخيلات بعيدة عن المتلقي العادي وانا اعتبره تعبير عن صراعات النفس وربما حلم او امل يحاول الفنان اظهاره ولو بشكل بسيط،لكن يبقى الجزء الأكبر في مخيلة الفنان.

ماهي الأبواب المهمة التي يجب ان يتسلح بها فنان الكاريكاتير؟

-يجب أن يمتلك افكار قوية وهذا مااعمل عليه انا الان، لكن اطلب من الجهات المعنية المزيد من الاهتمام ودعم الفن والثقافة فبهم يرتقي الانسان.

أقرب اللوحات إلى نفسك؟

- كل لوحاتي واعمالي قريبة إلى نفسي فهي تمثلني وفيها الكثير من احاسيسي وطفولتي،، لكن هناك لوحة رسمت بقلم الرصاص تعبر عن مشاعري مع ابني في هذه المرحلة.

أبرز هواياتك؟

-المشي وركوب الدراجات ،وانا عضو في فريق(بايك ،داد) ماخوذه من كلمة بيسكل،ونهاية كلمة بغداد،تاسس هذا في زمن كورونا وهو شبابي ونسائي، شعاره (كي نقلل من تلوث البيئة)، فضلا على كونه وسيلة نقل.

 


مشاهدات 804
أضيف 2023/12/24 - 3:25 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:20 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير