الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
84 بالمئة نسبة التصويت الخاص في المثنى

بواسطة azzaman

هيئة الإعلام: تراجع الخروقات بنسبة 20 بالمئة  عن عام 2021

84 بالمئة نسبة التصويت الخاص في المثنى

 

المثنى - سعد حسين

يتزاحم المرشحون بدعايتهم الانتخابية للفوز بواحد من 12 مقعدا مخصصاً لمجلس محافظة المثني، فيما بلغ عدد المرشحين 191 مرشحا بضمنهم 50 امراة وجاهزية 173 مركزا للتصويت العام 40 مركزا للتصويت الخاص جرى السبت الماضي و 1014 محطة تصويت عام اضافة الى 40 محطة تصويت خاص. من جانبه اعلن مكتب انتخابات المثنى عن جاهزيته لاجراء الانتخابات في وقتها المحدد الاثنين والتي شهدت مراقبة دولية ومحلية، فيما دعا مكتب انتخابات المثنى المواطنيين من ابناء المحافظة الى مراجعته لاستلام بطاقات الاقتراع والمشاركة الفاعلة في الانتخابات لاختيار من يمثلهم في اجواء ديمقراطية والاختيار بحرية كاملة. وقال كاظم صبار الخفاجي مدير مكتب انتخابات المثنى لـ (الزمان) ان (نسبة المستلمين للبطاقات المحدثة والمستلمة من المواطنين المشمواين بالتصويت العام بلغ 85 بالمئة و 75 بالمئة من المشمولين بالتصويت الخاص وعدد الذين يشملهم التصويت العام الذين حدثت بطاقاتهم الانتخابية 433975 وعدد المواطنين بالتصويت الخاص 17323 موزعين على 173 للتصويت العام و10 مراكز للتصويت الخاص و1014 محطة تصويت عام 40 محطة تصويت خاص). واضاف ان (معظم الذين استلموا بطاقاتهم هم من سكنة الاقضية والنواحي واطراف المحافظة)، واضاف انه (تم اعداد 5900 موظف اقتراع بعد خضوعهم لدورات عن استخدام الاجهزة الاكترونيه واجراءات الاقتراع). ونفى الخفاجي اي (تجاوزات على صور المرشحين)، شاكرا (اللجنة الامنية الخاصة بالانتخابات).

 وعن استبعاد عدد من المتقدمين للترشيح قال انه (تم استبعاد ٧ مرشحين ممن عندهم نقص في المستمسكات او قيد جنائي).

واظهرت نسبة التصويت الخاص في الانتخابات التي جرت صباح اليوم السبت  84 بالمئة  تعادل 12865  عدد المصوتين من الاجهزة الامنية والجيش والشرطه فيما كان عدد البطاقات المحدثه التي تم توزيعها 14600 بطاقة اقتراع من المجموع الكلي للمشمولين بالتصويت 17364 موزعين على 10 مراكز و40 محطة انتخابيه في مركز واقضية ونواحي المحافظة.

واشار مدير مكتب انتخابات المثنى كاظم صبار الخفاجي  بحضور قائد الشرط  خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في مركز انتخابات  السماوه على نجاح الانتخابات في اجواء هادئة وحرية للمنتسبين في اختيار من يمثلهم من جانبه اشاد قائد شرطة المثنى اللواء عبد الرضا كاطع  بدور منتسبي الشرطة والقوات الامنيه بالحرص على حفظ الامن  وانسيابية الانتخابات دون ان تسجل اية مخالفات تذكر

تداول رسمي

وكان رئيس تحالف النصر حيدر العبادي قد دعا إلى المشاركة الواسعة في الانتخابات، على أن تكون مشاركة واعية وحرة ونزيهة لا تسوقها العصبيات ولا تباع فيها الذمم ولا يستنسخ فيها الفشل والفساد. وقال (ليس لنا سوى الانتخابات لضمان بقاء الديمقراطية ولاستمراية التداول السلمي للسلطة ولضمان التغيير البنّاء). وحذر العبادي من ترويع الناس بالقول (أحذر أيضاً من التّدليس وخداع الجمهور. فلكي لا يفقد الجمهور ثقته بالانتخابات عليه أن يلمس من مخرجاتها النزاهة والخدمة والإخلاص للشعب والدولة. من هنا يتعافى النظام السياسي وتتكامل شرعيته ومشروعيته). كما دعا إلى (سيادة روح التضامن بين القوى والمرشحين إن كان الهمّ هو الدولة. وأدعو إلى احتواء الكل للكل، مَن شارك ومَن قاطع، مَن أيد ومَن عارض، فالديمقراطية توجب احترام الرأي والإرادة أياً كانت ما دامت سلمية وملتزمة بالقانون). وأعرب عن (الامل في أن يتم اختيار الأفضل والأكثر نزاهة وكفاءة وإخلاصاً، بعيداً عن المسميات القومية والطائفية والحزبية والمناطقية، فمتحلل الذمة لا عهد له ولا وثاق).

معالجة خروقات

واكدت هيئة الإعلام والاتصالات، تراجع الخروقات المسجلة في انتخابات مجلس المحافظات خلال اليوم الأول من الصمت الانتخابي بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بانتخابات2021، وقالت ان (هذه الخروقات تمت معالجتها جميعاً). وذكر بيان للهيئة امس أنه (وفقاً لغرفة العمليات الإعلامية المركزية التي أعلن عنها رئيس هيئة الإعلام والاتصالات الدكتور علي المؤيد في وقت سابق من الأسبوع الماضي فإن عمليات الرصد انطلقت في الساعة السادسة من فجر الجمعة وشملت 124 قناة فضائية مهتمة بالشأن العراقي). وأضاف البيان أنه (وبحسب تقارير الغرفة فقد تم تسجيل مخالفة 17 قناة فضائية ليوم الصمت الإعلامي تمت معالجتها جميعاً بمعدل تصحيح 5,4 دقيقة عدا قناتين تأخر معدل استجابتهما عن بقية القنوات الـ 15). وتابع أن (جميع المخالفات التي تم رصدها ومعالجتها في الساعات الأولى من صباح الجمعة كانت عبارة عن مواد تمت إعادة بثها من الخريطة البرامجية للقناة في اليوم السابق، بواقع أربع مخالفات ضمن شريط الأخبار، ومخالفتين ضمن البرامج التلفزيونية، و11 مخالفة كانت ضمن نشرات الأخبار المعاد بثها). وأشارت غرفة العمليات إلى أن (المخالفات التي جرى رصدها في الصمت الانتخابي هذا العام كانت أقل مما تم تسجيله في العام 2021 بمعدل 20 بالمئة  مع معالجة 91 بالمئة  من المخالفات في حينها، أما العام الحالي فقد تمت معالجة جميع المخالفات بنسبة 100 بالمئة ).


مشاهدات 565
أضيف 2023/12/19 - 6:22 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 12:06 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 260 الشهر 7828 الكلي 9369900
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير