الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الهجرة تغلق مخيماً ثانياً للنازحين في كردستان وتدعو إلى تسهيل عودتهم

بواسطة azzaman

العمل يطلق أسماء الأسر المشمولة بالضمان الصحي

الهجرة تغلق مخيماً ثانياً للنازحين في كردستان وتدعو إلى تسهيل عودتهم

بغداد – ابتهال العربي

اغلقت وزيرة الهجرة والمهجرين، إيفان فائق جابرو، ثاني مخيم للنازحين في كردستان. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس، انه (حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بإنهاء ملف النزوح، وتنفيذاً للخطة الوطنية لإعادة النازحين وإدماجهم مع المجتمع، تم إغلاق مخيم عربت في محافظة السليمانية)، واضاف ان (الوزارة كانت قد اغلقت مخيماً في الإقليم منذ نزوح عام 2014، بعد إعادة آخر دفعة من النازحين الى مناطقهم في محافظة صلاح الدين)، واعربت جابرو، عن (شكرها الى المسؤولين في السليمانية لتعاونهم الكبير في تنفيذ خطة الحكومة الخاصة بتسهيل عودة النازحين الى ديارهم وإغلاق المخيمات، وتوفير العيش الكريم لتلك الأسر)، داعية الحكومات المحلية في أربيل ودهوك الى ان (تحذو حذو السليمانية في تسهيل امور العائدين وفق الخطة من اجل إنهاء النزوح وإغلاق جميع المخيمات).

تشجيع عودة

في السياق ذاته، وزعت الوزارة، مبالغ مالية بدعم من رئيس الجمهورية عبد الطيف جمال رشيد، للعائدين حديثاً الى سنجار. وقال بيان امس، ان (الوزارة وزعت 500 الف دينار بين 278 أسرة أيزيدية عائدة حديثاً الى مناطقها في قضاء سنجار، تشجيعاً على العودة الطوعية)، واضاف ان (هذه المبادرة تأتي ضمن المساعي الحكومية للنهوض بالواقع المعيشي للعائدين وتوفير الدعم الكافي لهم). ونظمت وحدة تمكين المرأة التابعة للوزارة، ورشة عمل لتعليم الخياطة للعائدات من النزوح في الأنبار. وذكر البيان ان (وحدة تمكين المرأة في مكتب الوزارة بالفلوجة في محافظة الأنبار، نظم ورشة لتعليم النساء العائدات الخياطة، بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية آي أو أم، وبتعاون مديرية تربية الفلوجة لدعم طالبات الأسر في المدارس).

في غضون ذلك، اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن أسماء العائلات المشمولة بقانون الضمان الصحي رقم 22 لعام 2020، ضمن الدفعة الأولى للمستفيدين في بغداد. وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية أحمد الموسوي، امس، ان (القانون يضمن شمول الأسر المستفيدة من الحماية الاجتماعية بخدمات وزارة الصحة كافة، عبر إجراء العمليات الجراحية في الأجنحة الخاصة، والمعاينات المجانية وتقديم العلاج المجاني لعدد من المستشفيات والوحدات الاستشارية)، لافتاً الى ان (الوزارة منحت 99 ألف أسرة هذه الخدمات مشمولة بهذه الخدمات)، ودعا الموسوي الأسر المستفيدة الى (مراجعة الوحدات لغرض إصدار الدفتر الصحي والاستفادة من الخدمات المجانية في الاجنحة الخاصة داخل مستشفيات ابن سينا التدريبي، و دار التمريض الخاص بمدينة الطب، والشهيد غازي الحريري، ومستشفى أطفال العلوية التعليمي، والعلوية للولادة التعليمي، والكندي التعليمي، وسعد الوتري للعلوم العصبية التعليمي، وابن الهيثم، وابن البيطار، ومدينة الإمامين الكاظمين، والكرخ للولادة)، فضلاً عن (عيادات الصدر الطبية الثانية، والصليخ، والإسكان، وإسماعيل ناجي، والإمامين الكاظمين التخصصية، واليرموك، وبغداد التعليمي)، واشار الى (شمول مركزي الوطني لطب الأسنان، والاستشاري في اليرموك).


مشاهدات 432
أضيف 2023/12/16 - 11:14 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 1:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 18 الشهر 18 الكلي 9362090
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير