الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أوابك تبحث هيكلتها وتراجع قوانينها خلال إجتماع الدوحة برئاسة العراق

بواسطة azzaman

أوابك تبحث هيكلتها وتراجع قوانينها خلال إجتماع الدوحة برئاسة العراق

 

الدوحة – الزمان

 

ترأس وزير النفط حيان عبد الغني  اجتماع مجلس وزراء منظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) الذي أنهى اعماله في الدوحة بعد أن بحث تطوير المنظمة وإعادة هيكلتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها. وجاء في البيان الصادر عن الاجتماع ‏ مجلس وزراء المنظمة عقد إجتماعه الحادي عشر بعد المئة في الدوحة بمشاركة وزراء النفط والطاقة في الدول الاعضاء وقد ترأس الاجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ممثل العراق في مجلس وزراء المنظمة، الذي له رئاسة الدورة لعام 2023.

و‏ناقش المجتمعون مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول أعمال المجلس الوزاري ذات الصلة بأعمال ونشاط المنظمة ومن ضمنها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة لعام 2024 و تطوير أعمال المنظمة وإعادة هيكلتها، مع تطوير نشاطاتها وإعادة النظر في النظم والقوانين التي تحكم عملها، بشكل يتلاءم مع التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة. كما استعرضوا الخطوات التي تم اتخاذها بشأن تطوير البنية التحتية لنظم تقنية المعلومات داخل المنظمة ومتابعة تفعيل قرار مجلس وزراء المنظمة رقم (4/107) بشأن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وتبني تطبيق مفهوم الاقتصاد الدائري للكربون. وبحث الاجتماع ايضا تقرير الأمين العام حول نشاطات الأمانة العامة والمتمثلة في إعداد الدراسات الاقتصادية والفنية، وتقارير متابعة للأوضاع البترولية العالمية ولشؤون البيئة وتغير المناخ، وسير العمل في بنك المعلومات، والفعاليات التي نظمتها الأمانة العامة والتي شاركت فيها والتي ستنظمها خلال عام 2024. ‏

وصدر عن الاجتماع عدد من القرارات الوزارية المهمة ذات العلاقة ببعض المواضيع المطروحة على جدول أعماله لتتولى الأمانة العامة للمنظمة بوضع تلك القرارات موضع التنفيذ الفعلي.

الى ذلك نقل بيان لوزارة النفط تلقته (الزمان) امس عن عبد الغني قوله لدى ترؤسه الجلسة الوزارية الثانية المتعلفة بالطاقة والبيئة والتنمية المستدامة أن الوقود الاحفوري سيبقى هو المصدر الرئيس للطاقة  في كل العالم مؤكدا ضرورة الحفاظ على النفط كسلعة استراتيجية  للدول المنتجة لاعتماد اقتصادياتها على مصادر الطاقة  النفطية  مورداً رئيساً واهمية قطاع الطاقة  التقليدية وتحولات الطاقة  في الدول العربية ومساراتها المختلفة بما في ذلك التحول الى مصادر الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة الطاقة والسوق العربية المشتركة  للكهرباء والهيدروجين الاخضر. من جهة اخرى انجزت الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية حفر البئر النفطي EBS - 64  ضمن العقد المبرم مع شركة زنهوا الصينية لحفر 27 بئرا نفطيا في حقل شرقي بغداد بالتعاون مع شركة كوسل للخدمات النفطية. وأوضح بيان لمكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة النفط ام عمليات الحفر جرت باستخدام جهاز الحفر IDC -36 ذي القدرة الحصانية 1500 حصان باسلوب الحفر الافقي بزاوية ميل 90 درجة وبعمق 3576مترا  وهو البئر الثاني عشرة الذي تنجزه الشركة ضمن هذا المشروع.


مشاهدات 587
أضيف 2023/12/12 - 6:22 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 8:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 258 الشهر 7826 الكلي 9369898
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير