الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإنسحابات تتوالى من التحالفات ومرجع يفتي بوجوب المشاركة في الإنتخابات

بواسطة azzaman

ديالى تنشر 41 فريقاً لرصد المخالفات والشرطة تجهض مخططات تخريبية

الإنسحابات تتوالى من التحالفات ومرجع يفتي بوجوب المشاركة في الإنتخابات

بغداد - إبتهال العربي

ديالى ــ سلام الشمري

اغتال مسلحون مجهولون ، رجل الدين رئيس مؤسس حزب الداعي فاضل المرسومي ،بعد اطلاق النار على مركبته قرب دائرة مرور التاجيات في بغداد.وقالت مصادر أمنية إن (المسلحين كانوا يستقلون دراجة نارية، وفتحوا نيران أسلحتهم باتجاه المركبة التي كان يستقلها المرسومي، بالقرب من الجسر الدوار ، في ما لاذ المهاجمون إلى جهةٍ مجهولة)، واضافوا ان (قوةً أمنية توجهت إلى مكان الحادث ونقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي لاستكمال الإجراءات القانونية، وفتحت تحقيقاً لمعرفة ملابسات الجريمة). وحزب الداعي، هو حزب عراقي تأسس سنة 2008، وتمت المصادقة عليه من قبل اللجنة العليا المستقلة للانتخابات.وشارك الحزب في 5 دوراتٍ برلمانية، ودورتين انتخابيتين لمجالس المحافظات، حيث دخل في جميع مشاركاته الانتخابية بقائمةٍ مستقلة.ويشارك حزب الداعي في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في 18 من الشهر الجاري، بقائمة وطنيون نطلب الإصلاح.

تأمين الإنتخابات

وكان نائب قائد العمليات المشتركة الفريق أول ركن قيس المحمداوي، قد اعلن موافقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ،وافق على خطة تأمين الانتخابات المحلي.وقال في تصريح امس ان (انتخابات مجالس المحافظات تختلف اختلافاً جذرياً عن الانتخابات البرلمانية)، واضاف (سنعمل على عدم وجود أي قطوعات بالشوارع سواء داخل بغداد أو عموم المحافظات)، واوضح المحمداوي ان (حركة المواطنين ستكون طبيعية ،إلا أنه ستكون هناك عطلة رسمية)، مبينا ان (الخطة لا تتضمن فرض حظر للتجوال بعموم المحافظات)، مؤكدا ان (جميع الأوامر التي وصلت إلى القيادات من اللجنة الأمنية العليا للانتخابات والفرعية لا تتضمن فرض حظر للتجوال أو غلق المطارات او المنافذ الحدودية)، ولفت الى ان (القطعات الأمنية ستنتشر بشكل كبير مع وجود رؤية أمنية واستخبارية لتأمين كل مراكز الاقتراع بعموم محافظات العراق).على صعيد متصل ،اعلن المرشح خالد عواد متعب العيساوي، انسحابه من تحالف العزم في الأنبار وعدم خوض الانتخابات المحلية ضمن التحالف.وكتب العيساوي في صفحته على فيسبوك (بعد التفكير ومطالبتي للتحالف ببيان برنامجهم الأنتخابي وأهداف مشروعهم، اتضح لي عدم وجود أي برنامج نافع وأهداف واضحة ورؤى جادة للمرحلة المقبلة تفيد محافظتنا، لذلك قررت الانسحاب وعدم خوض الانتخابات). وقبل ساعات ، كشف المتحدث باسم الطريقة الكسنزانية كمال الكبيسي، عن سحب ترشيح اعضاء الطريقة من تحالف عزم، ضمن سياق خوض انتخابات مجالس المحافظات.وقال الكبيسي في بيان مقتضب ان (الطريقة الكسنزانية، اعلنت انسحابها من تحالف عزم في المحافظات الغربية)، واشار الى ان (طيورنا حلقت بعيدا عن هذا التحالف).واستبعدت مفوضية الانتخابات في وقت سابق ، احد المرشحين بعد ورود شكوى من دائرتها الاعلامية. وقالت في بيان امس انه (تم استبعاد المرشح عن تحالف المدار في محافظة بابل محمد الجنابي من سباق الانتخابات بعد ورود شكوى من دائرتنا الاعلامية). وافتى المرجع الديني محمد اليعقوبي ،بإن المشاركة بالانتخابات واجب انساني وشرعي ووطني . وقال ردا على سؤال ان (المشاركة في الانتخابات لاختيار القيادة الصالحة، استحقاق إنساني ووطني وواجب شرعي).

وأعلن مكتب مفوضية الانتخابات في  محافظة ديالى ، نشر 41 فريقا لرصد المخالفات والخروق الانتخابية ، فيما اعتقلت قوات الأمن عدداً من ممزقي ومخربي البوسترات الانتخابية في المحافظة.

وحدات إدارية

وقال مدير المكتب علي كريم سعيد لــ (الزمان)، انه (تم نشر41  فريقا لرصد المخالفات والخروقات الانتخابية في عموم الوحدات الادارية، وتمت معالجة خروقات بسيطة ومحدودة لم ترقَ إلى مستوى العقوبات القانونية المقررة في القانون الانتخابي).

وأضاف سعيد، أن (آليات معالجة الخروق والمخالفات الانتخابية تتضمن إمهال المخالفين 72 ساعة وفي حال عدم رفع أو إزالة المخالفات تحال شكاوى رسمية ضد المخالفين إلى المكتب الوطني للمفوضية عبر لجنة مركزية متخصصة لاتخاذ الإجراءات القانونية التي تتضمن غرامات مالية أو عقوبات أخرى حسب نوع المخالفة، مؤكداً عدم تلقي أي شكاوى من الكيانات السياسية أو المرشحين لغاية الآن مع سير الحملات الانتخابية بالشكل المطلوب).

بدوره، أعلن مسؤول العلاقات والاعلام في قيادة شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لـ(الزمان)، انه (تم اعتقال أكثر من 8 أشخاص متورطين بتمزيق بوسترات ولافتات انتخابية لمرشحين بين قضاء بعقوبة وناحية بهرز وإحالتهم إلى الجهات القانونية المختصة وفق المادة  240).

واضاف الشمري،  انه (هناك خطة انتشار ورصد متكاملة لحماية مرشحي الانتخابات والحملات الدعائية الانتخابية بأشكالها المختلفة وفق إشراف ومتابعة من قبل وزارة الداخلية، إلى جانب التنسيق والتواصل مع الكيانات السياسية والمواطنين حيال اي حملات تخريب تستهدف العملية الانتخابية بجميع مفاصلها الدعائية او الاجتماعية).

وأشار إلى  (إحباط حملة ممنهجة لاستهداف الحملات الدعائية الانتخابية من قبل جهات تخريبية إلا أن يقظة الأمن والاستخبارات بتشكيلات الشرطة أحبطت هذا المخطط قبيل وقوعه)، مستدركاً بالقول إن  (حوادث استهداف البوسترات الدعائية والانتخابي في ديالى نسبية بفعل الخطط الأمنية والاستباقية رغم الامتدادات الكبيرة للقواطع الأمنية في المحافظة).

 

 


مشاهدات 669
أضيف 2023/12/10 - 4:01 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:17 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير