الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أمرؤ القيس يلقي الشعر في لندن

بواسطة azzaman

أمرؤ القيس يلقي الشعر في لندن

عامر هشام الصفار

 

كم أتمنى أن يصار إلى تحويل مسرحية «شاعر الصحراء أو سرج الضّليل» إلى فيلم سينمائي بعد أن أخرجها الفنان المبدع بيتر ستورم لخشبة المسرح مؤخرا.. (يا ترى هل صورّت المسرحية بالفيديو لتبّث ويستمتع بها الناس أينما كانوا؟)..

أما المسرح فهو في لندن حيث كان آخر عرض من عروض المسرحية يوم الثالث من كانون أول الحالي.. وقد مثّل في مسرحية «شاعر الصحراء..» عدد من الممثلين ومنهم الفنانة الماهرة العراقية هديل كامل (مثلّت دور الراوية)، والفنان علي زين مثّل دور الشاعر عبود أما جوهر بن عابد فقد مثّل دور أمرؤ القيس..

جاءت المسرحية «شاعر الصحراء..» تزامناً -كما يقول منشور عنها بتوقيع أدارة الفن الأنكليزية- مع مرور ما يزيد على العشرين عاما على غزو وأحتلال العراق.

ثم أن المسرحية تعتبر توليفة شعرية جميلة ومعبّرة ومؤثرة عن غربة الأنسان ونفيه من أرض وطنه (ترى هل تنتهي عمليات نفي الأنسان من أرضه؟.. غزة فلسطين شاهدا).. فدمجت « شاعر الصحراء.،» بين قصيد الشاعر الجاهلي الملك الضّليل أمرؤ القيس والمولود في نجد بالجزيرة العربية في قبيلة كندة مع قصيد الشاعر المعاصر الحداثي العراقي عدنان الصائغ والمولود في النجف وله نسب يعود لنجد والحجاز… وها هي المرة الأولى التي يقدّم فيها شعر أمرؤ القيس باللغة الأنكليزية لجمهور أجنبي حيث تضيء مصابيح قصيدة أشعر الناس وصاحب أشهر معلّقة شعرية، ليلنا الطويل الذي لابد له من أن ينجلي.

 


مشاهدات 433
الكاتب عامر هشام الصفار
أضيف 2023/12/10 - 3:26 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:05 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 402 الشهر 11526 الكلي 9362063
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير