الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
المرأة ثانية

بواسطة azzaman

المرأة ثانية

ماهر نصرت

 

ذكرت في مقالات سابقة عن محاسن المرأة واثرها البالغ في عملية الحب ولوعة الرجل وبينت في التوضيح عن مدى اشتياق الرجل اليها وهو ينحني لها في سره صاغراً متقزماً يتشبث بتلافيف سطوتها الروحية يرجو رضاها وخضوعها ولو على حساب كرامته ، ولو شائت لركلته بقدمها وبصقت عليه كما يحدث في المجتمع الامريكي وامتداده من المجتمعات الغربية الاخرى .. لكنها في مجتمعاتنا تبدو غير ذلك تبدو وكأنها كائن مسكين مسالم لا حول له ولا قوة ولا رأي تريد العيش في حياة آمنة خالية من المشاكل وما تجلبه لها من أضرار ومساوئ .. والان أود ان أشير الى اهميتها في الجانب الاخر من الحياة وما تبذله من جهودٍ جبارة في بناء الاسرة ورفد الاوطان بأجيال منتجة أضافة لواجباتها المتعددة مثل الوظيفة والعمل خارج البيت وما يترتب عليه من اشغال شاقة متعبة لا رحمة فيها .

أن أكثر النساء من ضعاف الشخصية يتقبلن الاهانة من الرجل بشكلٍ أو بآخر لأسباب اولها نفسية تكمن في خوفها من قسوته وتصرفاته الوحشية والهستريا التي تعصف به فاقداً السيطرة على نفسه فقد يصب جنونه بالنهاية في ايذائها معتمداً على قوته العضلية التي يتبجح بها امام الضعفاء وقد نسي أن المرأة انسان له شخصية وكرامة وضمير وهي تفرح وتحزن وتتألم وليست من فصيلة الشياطين.  ومنها اقتصادية ، فهي بحاجة الى مصروف تقضي به اعمالها واعمال اولادها وبما أن مصدرها من هذا المصروف هو الرجل لذلك تقع له عبداً وتستسلم لرغباته وتمنحه كل ماتملك وخاصة إذا كان من اولئك الذين يحملون النزعة التسلطية المعروف عنها التفاخر بالمال والمنصب والسعي وراء المشيخة والتسيد بأي ثمن .  أنني أرى أن هولاء الجلاوزة من الرجال يعبثون بالمجتمع وينسفون أساسه القائم على دعائم المرأة التي تحاول بكل طاقتها أن تبني أسرتها وتصل بأولادها الى مستوى راقٍ ومتقدم ، والعجيب أن وسائل الاعلام وخطباء الجوامع لايذكرون شيىءً في خطبهم الواعظة المليئة بالهرج والصياح والعصبية عن دور المرأة في المجتمع وأفضالها والتوصية في مداراة هذا الكائن اللطيف الرقيق صاحب الفضل الاول في بناء الاسرة ومن ثم تقوية اواصر المجتمع بأخلاص المرأة ومثابرتها التربوية .. فهي بناّء ماهر وهي أفضل من آلاف المعلمين المتغطرسين الذين يضربون اولادنا بالعصي بحجة تعليمهم ولاأدري الى أي مدى هابط وصل اليه المعلم في مجتمعنا عندما يحمل بعضهم العصا لتخويف تلاميذه فلا فرق بينه وبين الراعي الذي يهش غنمه بعصاه ويلفظ البذيء .ولولا الضغط الذي مارسته وزارة التربية على طواقم التعليم في منع الضرب والاهانة لازداد المعلم في غطرسته وضاعف من اهانته للطلبة بدل من ان يجد لهم طريقة حضارية يروض بها نفوس التلاميذ الذين هم بحاجة الى العطف والحنان والرحمة..

اما بالنسبة للمرأة فسيخرج هنا طبعاً أحد المعترضين ويحمل سيفه كما كان يحمله عنتر ابن شداد ويقول أن الله سبحانه يقول في كتابه الحكيم ( الرجال قوامون على النساء ) فالرجل احق من ان يكون صاحب الكلمة الفصل وأن يسيطر على المرأة :- أجيبه هنا بأختصار واقول له أن الرجال قوامون على النساء ولا اعتراض على كلام الله سبحانه ولكن يجب ان يكونوا قوامون بالحق وليس بالباطل المتمثل في اضطهادها وتحطيم شخصيتها وسحق كرامتها .. لديّ صديق يقص لي هذه الواقعة التي تحدث كل اسبوع امام عينيه ويدعي أن هناك رجل من سكنة محلتهم يطلب من زوجته ان تذهب الى المدينة كل صباح لتبيع حليب بقرته بالسعر الذي يحدده هو لها واذا تعود ولم تبيع الحليب بذاك السعر يضربها أمام أطفالها الثمانية بالعصا فتبقى المسكية تئن طول الليل من الالم النفسي ودموعها غزيرة لاتتوقف .

دين عدل

أن ديننا دين عادل يساوي بين الرجل والمرأة ويوصي بأحترامها وحفظ كرامتها لكونها انسان له عواطف ومشاعر وانني اتحدى الرجل أن يستطيع العيش بمعزل عن المرأة أكثر من شهور قليلة وأن استطاع لأسباب قاهرة مثل المرض او العوز المادي فسيصاب بالعقد النفسية والحسرة والخذلان والتصرفات الغريبة في النهاية.. أن الرجل الذي يفقد زوجته يبحث بعد مرور الاسبوع الاول عن زوجة اخرى بكل امكانياته المادية والنفسية واذا لم يجد يصاب بالهستريا والشذوذ .. فلماذا لاتذكروا فضل المرأة عليكم ايها الرجال وتعترفوا بضروريتها في حياتكم ؟ أليس هذا نوع من الظلم او عدم الوفاء على اقل تقدير لذلك الكائن المسالم الجميل الرقيق ؟!.

 


مشاهدات 537
الكاتب ماهر نصرت
أضيف 2023/12/09 - 6:23 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:13 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير