الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الملتقى الإذاعي والتلفزيوني يحتفي بجودي الكناني

بواسطة azzaman

الملتقى الإذاعي والتلفزيوني يحتفي بجودي الكناني

فيلم مطر على جيكور بجلسة فنية ودعوة لعرضه في المدارس

 

بغداد - ياسين ياس

احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني الثلاثاء الماضي وعلى قاعة الجواهري في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق بالمخرج جودي الكنانيوعرض فيلمه(مطر على جيكور) بجلسة قدمها رئيس الملتقى صالح الصحن قائلا( ضيفنا اليوم مخرج قدم لنا فيلما عن رمز من رموز الثقافة والشعر، السياب، شعرا ومعاناة وغربة،انه المخرج المغترب جودي الكناني، المقيم فيالدنمارك،تخرج من معهد الفنون الجميلة،قسم الفنون المسرحية،لكنه تخصص في دراسة الاخراجالسينمائي بمعهد ،يون لوكا،فيبوخارست،اخرج العديد من الافلامكان آخرها السياب).

وبعد عرض فيلمهتحدث المخرج قائلا(انا سعيد اليوم في تواجدي في بغداد وفرصة ان أشاهد زملائي صناع المعرفة والثقافة والفن)واضاف(هناك عشرات المبدعين بحاجة إلى أعمال سينمائيةعنهم ،هناك تقصير من شبكة الإعلامالعراقية في الترويج ،خصوصا افلامبغداد عاصمة الثقافة العربية، ومنها فلمي،من خلال التنسيق مع دائرة السينما والمسرح لعرض هكذا افلام.واتمنى من وزارة التربية وزاراتأخرى عرض هكذا افلام لطلبة المدارس والكليات لكي يعرفواالسياب ورموز الثقافة والفن في العراق).

بعدها توالت الشهادات والمداخلات بحق المحتفى به منها شهادة للفنان والاكاديمي عقيل مهدي قائلا(جودي الكناني سيمفونيةنبيلة وطيبة قدم لنا الايام الاخيرةللسياب،هذا العمل مفرح فهو عن السياب الذي ترك بصمة صادقة فيالشعر العربي).وشهادة أخرى من الفنان علي كاظمقائلا(اهم شيء في الفيلم اختيار شخصيات مؤثرة ،كون نجاح اي عملفي اختيار شخصيات، )واضاف(تمنيتإن تكون في الفيلم فسحة من الأملوالسعادة والفرح،بدل الحزن،الفيلممعزول عن المجتمع،والواقـــــــــــــــع هناك لقطات ذاهبة إلى المسرح).

رموز العراق

وقال الناقــــد الســــــينمائي كاظم مرشد سلوم(جيكور من الافلام المهمة. هذاالفيلم تناول سيرة رمز من رموز العراق ساهم في قلب الشعر العربيهو بحاجة إلى مشاهدين مثقفين) مشيرا الى ان (الفيلم ظلم،لم يسوق بطريقة جيدة،لم ياخذ إلى مهرجان المربدويعرض هناك ويكون عنه حوار،كنتاتمنى ان يتوسع المخرج في وقتالفيلم،والسياب عاش حالة حزن دوما،لم يعش مترفا،واتمنى منجودي عرض الفيلم مرة أخرى).

وتحدث الأكاديمي ماهر رشيد قائلا( الفيلم من الافلام الذاتية يحمل وجهة نظر خاصة،حاول المخرجان يتبنى احداث الفيلم،لكن للأسف هناك أحداث غير مرتبطة بالفيلم،كون المخرج حاول أن يجعل الفيلمشعري،في استخدام القطع،دمر الكثيرمن أحداث الفيلم،لكن يبقى هذا الفيلم من الافلام المتميزة).

وقالت المخرجة ايمان خضر (اول مرةأشاهد الفيلم به جهود كبيرة ، المخرج مسؤول عن كل شيءفي للفيلم، المشاهد الدرامية لم تراعي الملابس والديكور، والالتزام بالفترة الزمنية أحداث الفيلم، كون موضوع مثل السياب ملىء بالدراما مشكلتهمع المراة،الاضاءة جميلة ومتوازنة). واخر المتحدثين كان الفنان صباح المندلاوي قائلا(التفاته جميلة من الملتقى،الاذاعي والتلفزيوني من خلال عرض  فيلم عن السياب كونهناك استحضار لاشعاره ،وهناك الكثير من المبدعين في كل الفنونفي المسرح ،والتلفزيون،بحاجة إلىأعمال سينمائية، من خلال اختياراسماء مهمة).

وفي نهاية الجلسة تم تكريم المحتفى به شهادة تقديرية من اتحاد الادباء قدمها الفنان والاكاديمي عقيل مهدي، وقلادة الملتقى قدمهــــــــــا الصحن، واخـــذ الصور التذكارية بهذه المناسبة.


مشاهدات 1051
أضيف 2023/12/01 - 2:17 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 2:13 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 330 الشهر 7898 الكلي 9369970
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير