الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مراقبة ليالي تشرين الثاني 2023

بواسطة azzaman

مراقبة ليالي تشرين الثاني 2023

الليالي طويلة وكنوز السماء تحسّن الأجواء

الاحساء - زهير بن جمعه الغزال

أوضح المهندس ماجد ابوزاهرة انه بحول شهر تشرين الثاني ستطول ليالي الرصد الفلكي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث يمكن البدء في رصد كنوز السماء في وقت مبكر من الليل مع تحسن الأجواء أما في النصف الجنوبي تكون الليالي أقصر و أكثر دفئاً.

إن مراقبة السماء في أوائل نوفمبر تعتبر الفترة الأفضل لأن القمر غير موجود في وقت مبكر من المساء مما يسمح باستكشاف مجموعة واسعة من الكوكبات النجمية الممتدة عبر السماء ولكن سوف يزداد ضوء القمر في نهاية الشهر وفي يوم الثامن والعشرين سيكون في طور البدر المكتمل.

إن أفضل زخة شهب يمكن رؤيتها هذا الشهر هي الأسديات والتي ستصل إلى ذروتها في ساعات الصباح الباكر قبل الشفق من يوم الثامن عشر نوفمبر وعند رصدها من موقع مظلم بعيداً عن التلوث الضوئي للخدم من الممكن رؤية ما يصل إلى خمسة عشر شهاباً في الساعة وهي لا تحتاج إلى أجهزة رصد  فقط المراقبة بالعين المجردة .

إذا كان الجو غائماً في اليوم الثامن عشر فيمكن المحاولة مرة أخرى في يوم الحادي والعشرين حيث تشير تقارير المنظمة الدولية للشهب إلى أننا قد نشهد ذروة نشاط ثانية للأسديات هذا العام مع  إمكانية وجود سلسلة من الحطام من مخلفات المذنب (تمبل توتال) قد تدخل إلى الغلاف الجوي للأرض مما يؤدي إلى تساقط للشهب بحوالي خمسة عشر شهاباً في الساعة مرة أخرى وقد قد يكون هناك أيضا عدد من الكرات الضوئية لكن هذا مجرد احتمال فالشهب لا يمكن التنبؤ بها بشكل دقيق.

يعد كوكبي المشتري وزحل من أكبر عوامل الجذب في ليالي شهر نوفمبر لكن كوكب المشتري سيخطف الأضواء فهو ساطع للغاية حيث يظهر في الأفق الشرقي أثناء شفق المساء وهو ألمع جرم سماوي حالياً.

يصل المشتري عملاق نظامنا الشمسي إلى أقرب نقطة من الأرض هذا العام في الثاني من نوفمبر على بعد حوالي 600 مليون كيلومتر وفي اليوم التالي سيكون في حالة التقابل لأن الكوكب والشمس سيكونان على جانبين متقابلين من السماء وهذا يعني أن المشتري يشرق عند غروب الشمس ويغرب عند شروق الشمس ويزين السماء طوال الليل.

في يومي 24 و 25 نوفمبر سيكون القمر الأحدب المتزايد والمشتري في عناق سماوي أثناء ظهورهما في الأفق الشرقي او مايعرف بالاقتران.

بإستخدام تلسكوب صغير يمكن رؤية أربعة من أقمار المشتري وهي تدور حول الكوكب في فترات مدارية تتراوح من 2 إلى 17 يوماً، وفي أي ليلة خلال شهر تشرين الثاني ستظهر هذه الأقمار (المعروفة باسم أقمار غاليليو) كنجوم صغيرة على جانبي الكوكب.

رؤية الاقمار

أحيانا قد لا ترى الأربعة جميعاً لأن واحداً أو أكثر خلف المشتري أو مموها أمامه، اضافة لذلك ترى سحب كوكب المشتري أو البقعة الحمراء العظيمة ومن الأفضل الانتظار بضع ساعات بعد غروب الشمس لمشاهدة كوكب المشتري حتى يرتفع في السماء بعيداً عن التأثيرات للطبقة السميكة من الغلاف الجوي للأرض بالقرب من الأفق.

زحل ليس ساطعاً مثل كوكب المشتري ولكن من السهل العثور عليه في الأفق الجنوبي الشرقي في وقت مبكر من المساء وهو الجرم السماوي اللامع في ذلك الجزء من السماء.

في بداية شهر نوفمبر يكون زحل على بعد أكثر من 1.4 مليار كيلومتر  ويمكن رؤيته من خلال التلسكوبات الصغيرة.

بالنسبة لحلقات زحل فان زاوية النظام الحلقي والكوكب على الأرض تصبح أصغر فأصغر من زاوية رؤيتنا وفي عام 2025 سوف تختفي الحلقات مؤقتا، إلى جانب حلقات زحل يمكن أيضاً رؤية بعض أقمار الكوكب حوله بالتلسكوب وخاصة تيتان أكبر أقمار زحل.إضافة لذلك لا تزال بعض الكوكبات النجمية الصيفية تشاهد في الأفق الغربي في وقت مبكر من المساء حيث تواصل كل من نجوم الدجاجة (سيغنوس) والقيثارة (ليرا) والعقاب (اكويلا)  والدافين (دليفينوس) وغيرها هجرتها الموسمية التدريجية بإتجاه الأفق الغربي مايعني خروجهم تدريجياً من سماء المساء.تشاهد إحدى كوكبات الخريف الرئيسية في النصف الشمالي، الفرس الأعظم (بيغاسوس) عالياً في الأفق الجنوبي برفقة كوكبة المرأة المسلسلة. استخدم تطبيق ستيلاريوم أو أي تطبيق أخر لتحديد موقع مجرة المرأة المسلسلة وإذا كنت ترصد موقع مظل بدرجة كافية فمن الممكن رؤيتها بالعين المجردة، تلك المجرة تبعد أكثر من مليوني سنة ضوئية. السنة الضوئية الواحدة تساوي حوالي 9.5 تريليون كيلومتر.

عند النظر ألى الأفق الشمالي في وقت مبكر من المساء ( بالنسبة للقاطنين في النصف الشمالي) ستشاهد نجوم الدب الأكبر( اورسا ميجور) منخفضة جداً في السماء وجزئياً تحت الأفق في بعض المواقع، إضافة إلى نجوم الدب الصغير المعروف أيضاً باسم (اورسا مينور) معلقاً بمقبضه في الأفق الشمالي إلى جانب نجوم ذات الكرسي الكوكبة التي تشبه حرف W تتألق عالياً في الأفق الشمال الشرقي.  لقد انخفض مستوى مجرتنا درب التبانة الآن إلى مستوى منخفض للغاية بحيث لا يمكن الاستمتاع به، لكن بالنسبة للقاطنين في النصف الجنوبي فعند النظر جنوبا من موقع مظلم  سيرصد اثنتين من المجرات الأخرى التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهما سحابتا ماجلان الكبرى والصغرى ولكن نحن في الوطن العربي لا يمكننا رؤيتهما .

يُعد شهر نوفمبر شهراً رائعاً بالنسبة لسحابة ماجلان الصغرى حيث ترصد عالياً في السماء وسحابة ماجلان الكبرى ليست بعيدة عنها وعند رؤيتها يمكن معرفة لماذا تسمى (سُحب) لأنها تبدو وكأنها بقع كبيرة في السماء وهي تابعة لمجرتنا درب التبانة

نجوم الثريا

مع تقدم شهر تشرين الثانية سيلاحظ ظهور العديد من النجوم الساطعة في الأفق الشرقي تنتمي لفصل لشتاء في النصف الشمالي للكرة (صيف النصف الجنوبي)وأبرزها نجوم كوكبة الجوزاء أو كما تعرف باسم اورايوان أو الجبار والتي تعتبر منظر رائع في السماء. إضافة إلى عنقود نجوم الثريا أفضل عنقود نجوم في السماء يشبه نجوم الدب الأكبر، يمكن استخدام عنقود الثريا مع كوكب المشتري لتحديد موقع كوكب أورانوس الخافت باستخدام التلسكوب.

يصل أورانوس إلى أقرب نقطة من الأرض هذا الشهر على مسافة 2.7 مليار كيلومتر فقط ويصل إلى نقطة التقابل في اليوم الثالث عشر ويمكن العثور على الكوكب في منتصف الطريق تقريبا بين عنقود الثريا والمشتري، عند رصد أورانوس عبر التلسكوب سيظهر كنقطة خضراء مزرقة.

أما خلال الصباح الباكر فسيكون كوكب الزهرة متوهجا يزين الأفق الجنوبي الشرقي وهو مشرق جداً بحيث ستتمكن من رؤيته بسهوله في شفق الصباح، وعلى الرغم من تألقه، لا يمكن رؤية معالمه بالتلسكوب لأنه مغطى بالكامل بالغيوم وهي تعكس كل أشعة الشمس ولهذا السبب فإن كوكب الزهرة مشرق للغاية لكن الشيء الرائع هو أنه يمر بأطوار مثل القمر تماما وذلك لأن مداره حول الشمس يوجد داخل مدار الأرض وفي الوقت الحالي كوكب الزهرة في طور الأحدب.

في التاسع من نوفمبر سيلتقي هلال القمر المتناقص بكوكب الزهرة في حدث سيكون مشاهد بالعين المجردة.


مشاهدات 656
أضيف 2023/11/25 - 12:52 AM
آخر تحديث 2024/07/17 - 2:43 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 406 الشهر 7974 الكلي 9370046
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير