الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مراقبون يحذرون من إزدياد حوادث الدهس ويدعون إلى المحاسبة القانونية

بواسطة azzaman

الإعمار يخطّط لإنشاء أربعة جسور ضمن الحزمة الثانية لفك الإزدحامات

مراقبون يحذرون من إزدياد حوادث الدهس ويدعون إلى المحاسبة القانونية

 

بغداد - ابتهال العربي 

تتزايد حوادث دهس السيارات للمواطنين من النساء والاطفال وكبار السن في شوارع بغداد، ما اثار موجة غضب المراقبين والمختصين بشأن المرور، مشددين على ضرورة محاسبة اي شخص يرتكب هذه الجريمة ويعتدي على ارواح الناس، او يتجاوز على رجال المرور. وأظهر مقطع فيديو اطلعت عليه (الزمان) امس، ان (سيارة مظللة دهست شرطي مرور في احد شوارع بغداد، وظل مرمياً في مكان الحادث)، وحذّر قانونيون وناشطون من (تزايد هذا المشهد الذي بات يتكرر في شوارع بغداد والمحافظات، دون الاكتراث لحياة المواطنين او الضوابط القانونية من قبل البعض، وتطوره الى ظاهرة في المجتمع).

تشريعات قانونية

واضافوا، ان (هذه الحالة تتطلب اهتماماً جاداً من قبل الحكومة، وتشريعات قانونية حازمة تمنع اللعب بأرواح المواطنين، او الاستهانة بالاعتداء على رجل المرور في الشارع امام الجميع). وجاء حادث دهس رجل المرور، بعد عدة حوادث اسفرت عن قتل مواطنين منهم نساء في بغداد. على صعيد متصل، اكدت مديرية المرور العامة، ان الإشارات الذكية في مرحلة التجريب دون فرض غرامات، مؤكداً ان التجربة ستُعمم في وقت لاحق. وقال مدير المرور العامة، محمد محمود التميمي، في تصريح امس، ان (الإشارات المرورية الذكية لاتزال حيز التنفيذ التجريبي).

ولفت الى (عدم فرض غرامات حسب ما تسجله من مخالفات في الشوراع)، مبيناً انه (يجري اطلاق حملة إعلامية لتوعية المواطنين وتثقيفهم في قيادة المركبات، عبر الالتزام بضوابط وتعليمات المرور العامة، والمتضمنة ارتداء حزام الأمان والابتعاد عن الاجتياز الخاطئ وعدم تجاوز الإشارة الضوئية وعدم استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة)، وتابع التميمي، ان (الحملة رافقها وضع لوحات ارشادية قبل وصول التقاطعات بمسافة 200 متر، لحث المواطنين على الالتزام)، منوهاً الى ان (التجربة حالياً تخضع للدراسة، وسيتم تنفيذها بين مناطق بغداد بالاتفاق مع شركة عالمية، وبالتعاون مع أمانة بغداد لتلبية متطلباتها من الأعمدة والكهرباء والإنترنت). الى ذلك، تتجه وزارة الإعمار والإسكان، الى إنشاء اربعة جسور بمواصفات وتقنيات حديثة خلال العامين المقبلين، مشيرة الى بناء ثمانية انفاق بضمن الحزمة الأولى لمشاريع فك الاختناقات المرورية. وقال مدير عام دائرة الطرق والجسور في الوزارة، حسين جاسم كاظم، في تصريح امس، ان (الوزارة تحدد المشاريع استناداً الى الموقف المروري وكاميرات المراقبة، الى جانب الأخذ بنظر الاعتبار ماهية المشروع سواء كان مجسراً أو نفقاً، فضلاً عن التخطيط والعمل على رفع التعارضات، وازالة الصعبة منها مثل خطوط المجاري الثقيلة أو خطوط أنابيب المياه أو سكك الحديد أو خطوط النفط)، مبيناً ان (هناك تطلع لتنفيذ ثمانية انفاق بضمن الحزمة الحالية لمشاريع فك الاختناقات المروية، ثلاثة في تقاطع النسور ونفقين في تقاطع معسكر الرشيد، ونفق واحد في الرستمية عند تقاطع محمد القاسم مع قناة الجيش، فضلاً عن نفق في ساحة الحسنين بمنطقة كرادة خارج أسفل الجسر المعلق، الى جانب أنفاق ضمن مشاريع الحزمة الثانية، في حال توفرت التخصيصات المالية)، واضاف كاظم، ان (الوزارة تسعى خلال العامين المقبلين إنشاء اربعة جسور بمواصفات وتقنيات حديثة). وانجزت الوزارة، 91 بالمئة من مشروع جسر الكريعات الثابت في بغداد. وذكر بيان امس، ان (ملاكات الوزارة، حققت نسب إنجاز بلغت 91 بالمئة من مشروع إنشاء جسر الكريعات الذي يربط بين منطقتي الكريعات والكاظمية  ليكون معلما معمارياً عصرياً وجديداً).

دقة التصميم

لافتاً الى ان (هذا الجسر يعد الاول من نوعه في العاصمة ، لكونه يمتاز بدقة التصميم والموقع ، الى جانب دوره المهم في استيعاب أعداد الوافدين في الزيارات المليونية من مختلف المحافظات صوب مدينة الكاظمية اثناء المناسبات الدينية)، واوضح، ان (الاعمال تجري الان لإنهاء تثبيت اللوحات الجانبية ومفاصل التمدد للجسر، وصب سطح الاستراحات والجسور الرابطة والمماشي ، كما تستمر اعمال الانهاءات من الطلاء ومقتربات الجسر، وذلك بإشراف دائرة الطرق والجسور وشركة تابعة للوزارة). وحققت الوزارة، انجازاً متقدماً في مشروع مجسر الصدرين في السماوة. وبحسب البيان فإن (المشروع وصل الى نسبة 90 بالمئة، وهو احد المشاريع الخدمية بضمن الخطة الاستثمارية التي تنفذها في محافظة المثنى)، من جانبه قال مدير عام البلديات العامة، خليل ابراهيم نور، ان (المشروع هو الأول من نوعه في العراق لأهميته في دعم انسيابية الحركة بشوارع المدينة الرئيسة والفرعية).

 

 


مشاهدات 487
أضيف 2023/11/20 - 4:08 PM
آخر تحديث 2024/07/17 - 7:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 339 الشهر 7907 الكلي 9369979
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير