الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
محتوى 1001مفيد لمختلف الشرائح

بواسطة azzaman

أكاديمي يوصي بتعميم مشروع المنصة

محتوى 1001مفيد لمختلف الشرائح

 

النجف - الزمان

أوصى اكاديمي, بتعميم مشروع منصة قناة (الشرقية) المعروفة باسم 1001,على القنوات الفضائية العراقية والإفادة من نتاجاتها من المسلسلات الدرامية والبرامج التلفزيونية ضمن محتوى المنصة.

وعد الأستاذ الدكتور طالب عبد الحسين الفرحان التدريسي في معهد العلمين للدراسات العليا,(عرض نتاجات ومحتوى تطبيق ومتجر 1001 من المسلسلات المتنوعة فائدة اجتماعية ينبغي توظيفها من اجل خدمة الشرائح المختلفة).

,وقدم بحث الفرحان, المشارك في المؤتمر العلمي السادس عشر لكلية الاعلام بجامعة بغداد تحت شعار وسائل الاتصال وقضايا المجتمع, رؤية علمية لتكامل الخطاب الإعلامي الدرامي بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي, مستنداً الى تحليل ميداني لمضمون نتاجات تطبيق ومتجر 1001 التلفزيونية والدرامية.

وتكمن أهمية البحث في كونه اول محاولة اكاديمية متكاملة لتأكيد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وتأثيرها الاعمق في صناعة الاتصال والفنون والتفاعل معها باعتماد عينة ممتدة على مشاهدة يومية رصدها الباحث بنفسه مباشرة على هاتفه المحمول(ايفون),من خلال تطبيق ومتجر 1001 الذي تبثه قناة (الشرقية) مجاناً لمتصفحي تطبيق 1001, على مواقع التواصل الاجتماعي, فضلاً عن الحواسيب الشخصية الالكترونية. وقال الباحث انه (اجرى اولاً دراسة استطلاعية مسحية للتعرف على أنواع نشاط النتاجات الدرامية التمثيلية التلفزيونية وبرامجها التي تعرض على 1001 والتي وظفت فيها فعالية التقنية الذكية الاصطناعية ,من خلال تقنية المؤثرات المرئية والصوتية, وشاركت تجسيد أدوارها مجموعة كبيرة من الفنانين العراقيين والعرب ومجموعة كبيرة من المعدين وكتاب السيناريو والمخرجين وتمت متابعتها ومشاهدتها من قبل الباحث لمدة ثلاثة اشهر من الفترة المسائية ولمدة خمسة أيام في الأسبوع).

وتوصل الباحث الى ان (تقنية جمالية مشاهد الخطابات الحوارية الدرامية بين الممثلين لتطبيق ومتجر 1001 اغنت بإشاراتها ودلالاتها التأويلية, المشاهدين في تسهيل واستيعاب واستساغة الـــنتاجات وفي وضـــــــوح المضامين والمعاني. وبالنسبة للديكور والإكسسوارات شكلت مفردات التقنية ابداع المناظر الدرامية المبهرجة وجسدت دلالاتها الرمزية والموضوعية).

كما أبرزت فعالية تقنية الأضواء والألوان الفسفورية الذكية مشاهد وفقرات البرامج التلفزيونية والدرامية الذكية. كما ابرزت التقنية حركات واشارات أجساد الممثلين والممثلات من خلال تشكيلات جمالية درامية تنسجم مع تقنية الذكاء الاصطناعي, ما يعد بانها مكملات اغناء مفردات المناظر المعبرة عن مضامين وعناوين المشاهد الدرامية.

 


مشاهدات 439
أضيف 2023/11/11 - 4:27 PM
آخر تحديث 2024/07/19 - 8:37 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 247 الشهر 8236 الكلي 9370308
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير