الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
إتفاق على هيكلة أوابك وخام البصرة يحقّق مكاسباً برغم تقلبات الأسعار

بواسطة azzaman

إنشاء فرن تكرير بطاقة 150 ألف برميل في مصافي الشمال

إتفاق على هيكلة أوابك وخام البصرة يحقّق مكاسباً برغم تقلبات الأسعار

بغداد - قصي منذر

ترأس العراق ،إجتماع المكتب التنفيذي لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للنفط  أوابك،لمناقشة اتفاق هيكلة المنظمة بما يواكب التطورات التي تشهدها صناعة الطاقة. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (المنظمة عقد اجتماعها في مقر الأمانة العامة بالكويت برئاسة ممقل العراق نصير عزيز جبار، وبحضور الأمين العام لاوابك جمال عيسى اللوغاني وممثلي المكتب التنفيذي في الدول الأعضاء للمنظمة،وجرى بحث التحضيرات لمؤتمر الطاقة العربي المقرر أقامته في كانون الاول المقبل ومشروع الميزانية التقديرية للمنظمة للعام المقبل)، وقال جبار ان (الاجتماع استعراض آخر المستجدات المتعلقة بتنفيذ قرار المجلس الوزاري بشأن تطوير أعمال ونشاط المنظمة وإعادة هيكلتها بما يتواكب مع التطورات التي تشهدها صناعة الطاقة)، وتابع ان (الاجتماع تمخض عنه توصيات عدة والتي سيتم وضعها قيد التنفيذ الفعلي من قبل الأمانة العامة للمنظمة بعد المصادقة عليها في الاجتماع الوزاري المقبل ). من جانبه ،قدم اللوغاني (الشكر والثناء لإعضاء المكتب التنفيذي للمنظمة ،على دعمهم المستمر ومساهمتهم الجادة لتطوير المنظمة وإعادة هيكلتها والارتقاء بمهامها إسوة بالمنظمات الدولية المماثلة). فيما حقق خام البصرة ،مكاسب اسبوعية طفيفة بعد ان شهدت اسعار النفط تقلبات خلال الأسبوع الماضي. وقال بيان امس ان (خام البصرة الثقيل اغلق في آخر جلسة له من يوم الجمعة على انخفاض بلغ 0.20 دولار ليصل الى 86.06 دولارا، إلا أنه حقق مكاسب اسبوعية طفيفة بلغت 1.03 دولار بما يعادل 1.53 بالمئة). وعاودت أسعار النفط للارتفاع بعد ان شهدت تذبذبا بأسعار خلال الأسبوع الماضي ،وسط ‏مخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط مما قد يتسبب في ‏اضطراب إمدادات النفط الخام العالمية. في غضون ذلك ، باشرت شركة مصافي الشمال بإنشاء فرن التكرير بطاقة 150 ألف برميل يومياً.وقال مدير مشروع إعمار وتأهيل المصافي هادي صالح في تصريح امس إن (شركة مصافي الشمال ووحداتها الإنتاجية تشهد حملة إعمار وتأهيل كبرى، وهي تعد من أكبر حملات وزارة النفط لإعمار وتأهيل مصفى الشمال لكافة وحداته الإنتاجية والخدمات والطاقة والخدمات الفنية ومنطقة الضخ والخزن).

وتيرة متصاعدة

ولفت الى ان (حملة الإعمار تسير بوتيرة متصاعدة من قبل الجهد الوطني والملاكات المؤجرة وبمتابعة من مدير عام المصافي ،لتذليل كافة الصعوبات التي قد تحول دون اتمام عملية الانجاز)، مبينا ان (أهم الإنجازات المتحققة في المصفى ، هي إنشاء فرن التكرير بطاقة 150 ألف برميل يومياً، فضلاً عن نصب أفران وحدة الهدرجة بواقع فرنين، إضافة إلى أعمال تأهيل وصيانة فرن تحسين البانزين)، واشار الى (تأهيل وإنجاز نسبة لا تقل عن 80 بالمئة من الأبراج وأوعية الضغط الموجودة في مصفى الشمال بكافة وحداتها الإنتاجية)، واستطرد بالقول ان (العمل جارِ بوتيرة عالية، لإنجاز الأعمال التأهيلية وفق المخطط الزمني المحدد). وووصف الوزير احيان عبد الغني في وقت سابق ، القرارات التي إتخذتها الحكومة المتعلقة بقطاع النفط والطاقة خلال عام من عمرها بالجرأة والشجاعة. وقال خلال مرور عام على تشكيل الحكومة انها (قد أولت أهتماماً أستثنائياً لقطاع النفط والطاقة ، واتصفت قراراتها بالجرأة والشجاعة والرؤية المستقبلية التي تحقق خطوات تطوير وتنمية الصناعة النفطية ، ومنها قرار تفعيل عقود جولات التراخيص الخامسة وإبرام العقود مع الشركات الفائزة في شباط الماضي من هذا العام ، التي من  المتوقع ان تضيف كمية  الف مقمق من الغاز وأكثر من 250 الف برميل من النفط الخام ، إضافة الى قيام الوزارة بالاعلان عن جولات التراخيص النفطية والغازية الخامسة والسادسة ،اللتان تهدفان الى تعزيز فرص الاستثمار الامثل للثروة الوطنية للمواقع والحقول النفطية والغازية التي يبلغ عددها 30  موقعاً ، والتي من المؤمل ان تضيف كميات كبيرة من النفط والغاز للاحتياطي والانتاج النفطي الوطني).

عقود شراكة

ولفت الى (اهمية قرار الحكومة والوزارة بالمضي في إبرام مجموعة العقود مع شركة توتال إنرجي العالمية ، التي تسهم في النهوض بالصناعة النفطية والطاقة وتعزيز البنى التحتية والطاقة المتجددة ، حيث تضمنت عقد معالجة مياه البحر لغرض توفير المياه الصالحة  للدعم المكمني للحقول النفطية بطاقة 5 مليون برميل باليوم ، وعقد إستثمار الغاز المصاحب من  4 الى 5 حقول نفطية ، بطاقة 600 مقمق )، واضاف ان (هذا العقد يمثل إضافة نوعية لقطاع الغاز والبيئة ، ويعزز من الانتاج الوطني،وعقد تطوير حقل إرطاوي وزيادة الانتاج الى 220 الف برميل ، إضافة الى إستثمار الغاز المصاحب ، وعقد أستثمار الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة واحد كيكا ، وهو من المشاريع الرائدة في العراق والمنطقة).


مشاهدات 710
أضيف 2023/10/30 - 12:38 AM
آخر تحديث 2024/06/29 - 11:26 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 404 الشهر 11528 الكلي 9362065
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير