الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الخزاعي: إستثمار المياه الجوفية في زراعة المناطق الصحراوية يعزّز الإكتفاء الذاتي

بواسطة azzaman

العراق يستغني عن المحاصيل الصيفية بسبب شح المياه

الخزاعي: إستثمار المياه الجوفية في زراعة المناطق الصحراوية يعزّز الإكتفاء الذاتي

 

ميسان - علي قاسم الكعبي

بغداد - ابتهال العربي

اوقفت وزارة الموارد المائية، زراعة الرز والذرة الصفراء عن الخطة الزراعية الصيفية بسبب شح المياه. وقال الوزير، عون ذياب، في تصريح امس ان (هناك نظاماً مقرراً ومنتظماً لتوزيعات المياه في نهر دجلة بالنسبة لأغراض الشرب والاستخدامات الأخرى)، مبيناً ان (نسبة الإطلاقات لشط العرب تصل الى 70 متراً مكعباً بالثانية، لغرض تأمين المياه ومنع تقدم اللسان الملحي وسقي البساتين وفق المساحات المتفق عليها مع وزارة الزراعة البالغة مليون و100 الف دونم، الى جانب إطلاق المياه الى هور الحويزة بكمية تصل الى 7 امتار مكعبة بالثانية)، واضاف ان (الكميات الواصلة لناظم المدينَة في سوق الشيوخ بمحافظة ذي قار، وصلت لأكثر من 30 متراً مكعباً بالثانية)، فضلاً عن (إدامة بعض المساحات من الأهوار لغمرها بشكل دائمي خصوصاً في منطقة الجبايش)، لافتاً الى (الانتهاء من موسم زراعة الرز منذ 15 آيار بمساحات محدودة جداً بلغت 3 آلاف و500 دونم في محافظة النجف، وألفين و500 دونم في الديوانية).

واوضح ذياب ان (محاصيل الرز والذرة الصفراء، لن يتم زراعتها الا في حال استخدام طرق الري الحديثة خلال الموسم المقبل، نتيجة قلة الإيرادات المائية لهذا العام، وشح المياه ماتطلب التوجه الى استخدام منظومات الري الحديثة عبر الري بالتنقيط والثابت المحوري من اجل توفير ثروات ستراتيجية واقتصادية مهمة تقلل من استهلاك المياه المخصصة للزراعة ورفع الإنتاج الزراعي).

محطات اسالة

وتحركت ملاكات مديرية مشروع ماء البصرة، بتأمين المياه الخام من محطة ضخ البدعة لمحطات الاسالة في محافظتي ذي قار والبصرة، مؤكداً ان حجم التصاريف يصل الى مليون متر مكعب لليوم الواحد. وذكر بيان امس ان (الملاكات في المديرية، مستمرة بتأهيل ناظم صدر البدعة، وايصال التيار الكهربائي بضمن اعمال شركة الفاو العامة).

واوضح ان (العمل تضمن انشاء مباني للادارة والحماية، وسكن المشغلين والبوردات الكهربائية، ومخزن رئيسي في محطة كما تستمر ملاكات المحطة بصيانة المضخات الديزل العائمة، واستبدال اثنين منها بأخرى كهربائية)، مشيراً الى (مواصلة العمل لإستبدال المضخات العائمة كافة، التي تعمل بالديزل بمضخات كهربائية، حيث تم سحب خطين رئيسيين لتحويل المحطة من نظام الديزل الى الكهربائي)، وتابع ان (الملاكات مستمرة بصيانة المضخات في محطات المشروع، البدعة وضخ الناصرية والبصرة، واحواض الخزن في المحافظة). من جانبها اتخذت ميسان، تدابير جديدة لديمومة عمل محطات الإسالة، لضمان عدم توقفها. وذكر مدير موارد ميسان، علاء فيصل، امس ان (المديرية اتخذت خطوات بالتعاون مع مديرية الماء، لديمومة عمل محطات الإسالة، من اجل تطويل ممصات للمحطات التي تواجه الشح المائي، فضلاً عن إطلاق تصاريف مائية بإتجاه تلك المحطات)، لافتاً الى (عدم توقف اي محطة إسالة عن العمل حتى الآن بإستثناء المحطات التي أقيمت بدون اخذ موافقة من الوزارة والموقع التي نصبت). في غضون ذلك، وضعت وزارة الزراعة، خطتها لمواجهة الشح المائي، لافتة الى نجاح استثمار المياه الجوفية لزراعة المناطق الصحراوية. وقال المتحدث الرسمي بأسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح تابعته (الزمان) ان (خطط الوزارة لمعالجة شح المياه، تمثلت بأستثمار الأراضي الصحراوية، اعتماداً على المياه الجوفية التي تتمتع بها).

خطط زراعية

واوضح الخزاعي ان (العراق واحد من اكثر البلدان التي تمتلك مياهاً جوفية، التي تمثل حلاً جيداً لمعالجة تقلص الخطط الزراعية الخاصة بالأراضي التي تروى سيحاً بشكل مباشر من مياه الأنهار)، مبيناً ان (خطة الاستزراع الشتوي الخاصة بمحصول الحنطة تضمنت بزراعة وشمول اربعة ملايين دونم  للأراضي الصحراوية، وفق خطط الدعم الزراعي المقدمة من الوزارة)، واكد ان (النتائج كانت ممتازة، وتم الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي بمحصول الحنطة).

 


مشاهدات 542
أضيف 2023/10/16 - 5:09 PM
آخر تحديث 2024/07/02 - 2:58 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 163 الشهر 590 الكلي 9362662
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير