الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
نفي تعطيل الدوام وقرار تغيير أوقاته يواجه إنتقادات

بواسطة azzaman

دعوات إلى تسريع مشاريع فك الإختناقات ومنع إستيراد مركبات جديدة

نفي تعطيل الدوام وقرار تغيير أوقاته يواجه إنتقادات

بغداد – ندى شوكت

اكد مصدر ،ان تعطيل دوام يوم غد الاحد سيكون لابناء المكون الايزيدي للاحتفال بعيد جما بموجب قرار مجلس الوزراء قبل ايام. وقال مصدر في تصريح امس انه (لا توجد عطلة رسمية يوم غد الأحد ، وان العطلة المعلن عنها تخص فقط الإيزيديين بمناسبة عيد جما الذي بدأ من السادس من هذا الشهر وينتهي غداً). وكان مجلس الوزراء، قد قرر في 4 من تشرين الجاري أن يكون عيد الإيزيديين ، عطلةً رسميةً في عموم العراق من كلّ عام، لأبناء المكون.فيما واجه قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء ، بتغيير أوقات الدوام الرسمي في وزارات ومؤسسات الدولة جراء الزخم المروري،موجة انتقادات واسعة من الموظفين على مواقع التواصل الاجتماعي. ورأى الموظفون ان (القرار خاطئ وغير مدروس وسيكون له آثار سلبية على المواطنين والموظفين والدوائر ،وكان الأجدر بالحكومة ان تقوم بتسقيط موديلات قديمة من المركبات لتخفيف الزخم المروري في الشارع، وكذلك عدم السماح باستيراد مركبات جديدة)، مؤكدين ان (القرار سيتسبب بزحامات جديدة تضاف الى الشوارع التي ستكون مزدحمة على مدار اليوم، وليس فقط في ساعات ذرورة بداية ونهاية الدوام)، ودعا الموظفون الحكومة الى (توجيه الجهات المعنية بتأهيل الطرق وتنفيذ مشاريع فك الاختناقات المروية الى تسريع وتيرة العمل ،بهدف انجاز المشاريع بوقت اقصر من الذي منح لها). من جانبه ، وصف الخبير الاقتصادي صفوان قصي، قرار الحكومة بتقسيم ساعات الدوام بالصائب.

فك إزدحام

وقال في تصريح امس ان (عميلة تقديم الدوام ساعة واحدة ستسهم فعلياً بفك الزحام ،وهو قرار صحيح من خلال تفكيك الدوام وسيسهل من عملية وصول الطلبة والموظفين الى دوائرهم وجامعاتهم، كما يساعد على تخفيف الضغط على الشارع ). وكانت امانة مجلس الوزراء قد عممت توصياتها على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، بتقسيم الدوام لنحو 6 مجموعات . واطلعت (الزمان) على وثيقة تحمل توقيع الامين العام للمجلس نعيم الغزي جتء فيها ان (الدوام يبدأ من الساعة السابعة صباحا وحتى الثانية  ظهرا، او من الثامنة إلى الثالثة ظهرا، او من التاسعة صباحا الى الرابعة عصرا، اما بعض الوزارات والفئات فلها نوع من الدوام يبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء)، واضافت (اما دوام وزارة التربية ،فيبدأ الدوام فيها من الساعة السابعة والنصف، ويترك للادارات تحديد نهاية الدوام). من جانبها ،قالت التربية في بيان مقتضب انه ( تم تغيير ساعات الدوام الرسمي في المؤسسات التربوية والمدارس سيعلن في وقت لاحق). ويأتي هذا القرار بعد أن كانت التربية ضمن فئة منفردة ،حيث كان يتم بدء الدوام فيها من الساعة السابعة والنصف صباحًا وتحدد نهاية الدوام من قبل الإدارات. وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل حركة المرور في شوارع العاصمة وتخفيف الازدحامات التي تعاني منها المدينة. ومن المتوقع أن يكون هذا التغيير في ساعات الدوام مؤقتًا وفقًا لتطورات الأوضاع المرورية في بغداد.

جدول زمني

لكن من المنتظر أن يتم الإعلان عن الجدول الزمني النهائي لتغيير ساعات الدوام في الأسابيع المقبلة ،بهدف تحسين حالة الازدحامات المرورية وتسهيل الحركة في الشوارع المكتظة بالمركبات). وكانت الحكومة قد اطلقت قبل ايام ملحق الحزمة الاولى لفكّ الاختناقات المرورية في العاصمة،والتي تتضمن تنفيذ إنشاء مجسر فوق فضاء ساحة عدن على شارع الإمام موسى الكاظم بمسارين، وانشاء مجسر ونفق تقاطع الفنون الجميلة الذي يشتمل على مجسرين يربطان الطريق القادم من الجامعة المستنصرية بالطريق المؤدي إلى تقاطع الصرافية، وبالعكس، ويبلغ طول المجسر الواحد مع المقتربات نحو 400م  وعرض 9 امتار ،فضلا عن تطوير تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة (مجمع المشن)، ويشتمل على إنشاء نفق بطول 470 مترا بممرين للذهاب والإياب، يربط (طريق معسكر الرشيد والزعفرانية) مع (منطقة الكرادة)، وكذلك إنشاء مجسر بطول 805مترا وعرض 9 امتار يربط طريق بغداد الجديدة بمعسكر الرشيد والزعفرانية، بالإضافة إلى تطوير التقاطع السطحي الذي سيعمل بانسيابية عالية لخدمة سير المركبات في طرق (بغداد الجديدة-كرادة) (زعفرانية- بغداد الجديدة) و (كرادة - بغداد الجديدة)، وبمجموع أطوال تبلغ نحو 2كيلومتر للشوارع الخدمية.


مشاهدات 720
أضيف 2023/10/14 - 12:09 AM
آخر تحديث 2024/07/15 - 6:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 255 الشهر 7823 الكلي 9369895
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير