الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التعليم يقف على تلبية إحتياجات طلبته في الجامعات الإيرانية

بواسطة azzaman

تربية النجف توزع الكتب لتلاميذ المرحلة الثانوية

التعليم يقف على تلبية إحتياجات طلبته في الجامعات الإيرانية

 

النجف - سعدون الجابري

بغداد -  الزمان

اطلع وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نخبة من الطلبة العراقيين في كلية الهندسة بجامعة فردوسي مشهد، للوقوف على متطلباتهم. وقال بيان تلقته (الزمان) امس، ان (الوفد ناقش مسارات دراساتهم واستمع الى مقترحاتهم، مؤكداً دعم الوزارة لجميع الطلبة في الخارج، وحرصها على تذليل التحديات والمشكلات التي قد تواجههم)، واضاف ان (ذلك جاء خلال جولة اجراها الوفد الوزاري في عدد من جامعات ايران، بضمن اعمال أسبوع العلم بين البلدين)، مشيراً الى (وقوفه على عدد من المراكز المختصة بمجالات الطاقة والطاقة المتجددة والمختبرات الهندسية، ومناقشة عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا في عدة مجالات العلمية، كما زار الوفد، مجموعة من الحواضن التكنولوجية، معرباً عن رغبته في التعاون لتعزيز هذه التجربة بين جامعات البلدين ضمن مذكرات التفاهم الموقعة بين المؤسسات الأكاديمية). واكدت الوزارة، ان الجامعات العراقية استكملت توقيع مذكرات التفاهم مع نظيراتها الإيرانية. وذكر بيان امس، ان (الجامعات العراقية استكملت توقيع المذكرات الخاصة بالتعاون الأكاديمي مع جامعات ايران التخصصية، بضمن أسبوع العلم بين البلدين)، مبيناً ان (المذكرات الموقعة نصت على الاشتغال المشترك في ملف النظام البيئي والتكنولوجي، ونقل الخبرات ودعم مراكز التنمية والتطوير ، وبلورة فرص العمل والابتكار عن طريق الحواضن التكنولوجية الجامعية)، واوضح انها (تضمنت ايضاً إنشاء مراكز أبحاث مشتركة بين البلدين لتطوير مجالات الصناعة والزراعة، وبيئة الجامعات التقنية والمهنية وتنمية المهارات). وفي اجتماع بين العراق وممثلي وزارة العلوم الإيرانية، اتفق الجانبان على تنظيم وتحديث الإجراءات التي من شأنها تذليل التحديات أمام الطلبة العراقيين، وعدم فرض أية متطلبات إضافية لا يقتضيها المجال الأكاديمي للدراسة، واستعداد الجامعات العراقية لقبول الطلبة الدوليين ضمن مبادرة ادرس في العراق. وبحسب البيان فإن (وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي، حيدر عبد ضهد، وبحضور مدير عام دائرة البعثات والعلاقات الثقافية، حازم باقر طاهر، والمستشار الثقافي ياسر عبد الزهرة، بحث مع الجانب الإيراني متمثلاً بنائب وزير العلوم والبحوث والتكنولوجيا للشؤون الدولية، وحيد حدادي أصل، ونائب الوزير ورئيس مؤسس شؤون الطلاب، داداش بور، وعدد من المستشارين، على هامش فعاليات أسبوع العلم، الإجراءات المتعلقة بقبول الطلبة العراقيين وحل مشكلاتهم في مجال الدراسة).

متطلبات علمية

 لافتاً الى (تأييد الوفد، مسار التعامل الرسمي الإيراني مع جامعتي الأديان والمذاهب وجامعة آزادي أصفهان، ومراعاة المتطلبات العلمية الرصينة التي تقتضيها اشتراطات البيئة الاكاديمية ومحددات الاعتماد في دليل الابتعاث والنفقة الخاصة). على صعيد متصل، وجهت وزارة التربية، دعوة إلى المشمولين بالمنحة المالية. ودعت الوزارة في بيان اطلعت عليه (الزمان) امس، أولياء أمور الطلبة والتلاميذ من ذوي الرعاية الاجتماعية المشمولين بالمنحة المالية، الى (مراجعة إدارات المدارس مستصحبين معهم مستمسكاتهم الشخصية وبطاقة الماستر كارد، لغرض تدوين المعلومات بصورة صحيحة دون الحاجة لتزويدهم بكتاب تأييد من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية). وفي النجف، اطلقت المديرية العامة للتربية في المحافظة، حملة توزيع الكتب المنهجية ، للدراستين المتوسطة و الإعدادية، بأشراف مباشر من المدير العام للتربية، مردان البديري، ومتابعة رئيس لجنة التربية النيابية، سعاد الوائلي).

توزيع كتب

واوضح البديري، ان (المديرية باشرت بتوزيعها الكتب فور وصولها الى المدارس كافة، موعزاً الى قسم الإدارة و التجهيزات بالنجف، بأستمرار التوزيع خلال أيام العطل)، واعرب عن (شكره وتثمينه لجهود القسم والعاملين في شعبة تجهيزات الكتب المدرسية)، من جانبها اكدت الوائلي، ان (للمديرية دور مهم في دعم واقع الطلبة ومسيرة التعليم)، لافتة الى (بذل الجهود من قبل موظفي المخازن في تسليم الكتب للتلاميذ، و التواجد لساعات متأخرة بعد الدوام الرسمي، موجهة بالتنسيق المستمر مع مطابع الوزارة و مخازن التربية ، لإكمال هذا الملف بأسرع وقت ممكن).


مشاهدات 571
أضيف 2023/10/11 - 4:13 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 7:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 401 الشهر 11525 الكلي 9362062
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير