الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الرياضة وتجنب الحلويات أهم سبل الوقاية.. سكّر الدم أخطر الأمراض إنتشاراً

بواسطة azzaman

الرياضة وتجنب الحلويات أهم سبل الوقاية.. سكّر الدم أخطر الأمراض إنتشاراً

 

بغداد - فائز جواد

يعد مرض السكر يعد من اخطر الامراض المزمنة الى جانب الضغط ومتابعة الاخصائيين من اهم اسباب الوقاية ويقينا ان مرض السكر يعد من اخطر الامراض التي تصيب غالبية العراقيين اما بسبب الوراثة او عدم الاهتمام بتغذيتنا التي تمهد لاصابتنا باحد الامراض المزمنة وتعد الثقافة الصحية منذ الشباب من اهم الخطوات لتخلصنا من مرض السكر وباقي الامراض وبكل تاكيد ان وزارة الصحة والجهات المعنية كوزارة التربية ووسائل الاعلام تلعب دورا مهما لنشر الثقافة والوعي الصحي منذ الطفولة من خلال تكثيف الندوات والمحاضرات ونشرها على وسائل الاعلام كافة ،لكن في العراق يضعف عندنا الوعي الصحي ممايمهد لانتشار الامراض المزمنة التي تصيب كبار السن في اعمارهم المتقدمة وتسبب لهم مشاكل صحية كبيرة وهنا نحمل دور المثقف والاطباء ضرورة تكثيف الندوات والمحاضرات ونشرها مجانا بين عموم المواطنين لتصبح كالمواد الاساسية يتوجب على المواطن اتباعها ومثلما يتابع دفتر التموينية والغذائية يجب ان يتابع دفتر الصحة والثــــــــــقافة الصحية لتجنبه وعائلـــــته من الامراض المزمنــــــــة .

امراض مزمنة

ويقول ابو صبيح الكعبي 88 عاما ( لقداصبح من النادر ان يتخلص احدا من الامراض المزمنة كالسكر والضغط الذي صار يلازمنا بحياتنا ويهدد اطفالنا للاصابة بهما وان كان هو احد اهم اسبابه الوراثة لكن سوء التغذية والكسل وعدم مراجعة الطبيب الاهم ) ويضيف  ( لقد علمت ابنائي واحفادي على الثقافة الصحية ومتابعة كل ماينشر في وسائل الاعلام عن الامراض المزمنة كالسكر والضغط للاستفادة من ماينشر لتجنب امراض قد تخطف حياتنا وتعكر صحتنا ونبقى دائما تحت رحمة الادوية والاطباءوهنا اناشد وزارة الصحة والتربية وسائل الاعلام على ضرورة اقامة ندوات وحوارات تثقيفية توعوية وارى ان الرياضة الى جانب  الاهتمام بالماكل والمشرب تجنبنا مخاطر الامراض المزمنة واولها السكر والضغط).

وفي هذا الشأن هناك أربعة نصائح لتقليل ذروة الغلوكوز  قدمتها عالمة الكيمياء الحيوية جيسي انشاوسبي، وهي :تناول وجبة إفطار مالحة لان منتجات الإفطار الحلوة ترفع نسبة السكر في الدم. بدلا من ذلك، اختر وجبة إفطار لذيذة. توضح جيسي إنشاوسبي: «في الصباح، نتناول البروتين ونتجنب أي شيء حلو باستثناء الفاكهة الكاملة»، يمكنك اختيار شريحة من خبز القمح الكامل مع 15 غرامًا من الجبن وشريحة من اللحم أو صدر الديك الرومي.وتناول الخل اذ يوصي المختصون بشكل خاص بشرب كوب من الماء الممزوج بملعقة كبيرة من خل التفاح قبل الوجبات (لتقليل السرعة التي يحول بها الهضم الأطعمة النشوية إلى غلوكوز). بفضل حمض الأسيتيك يساعد الخل على تنظيم مستويات السكر في الدم.و تنصح العالمة: (عندما تستطيع، عندما يكون الأمر سهلاً، وعندما يكون لديك خضروات، عليك أن تبدأ الغداء أو العشاء بمقبلات نباتية). لماذا ؟ لأن الخضروات من الأطعمة المليئة بالألياف، وبالتالي فهي تنظم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء امتصاص الغلوكوز من الأطعمة التي يتم تناولها بعد تناول الطعام. وأخيراً تنصح الخبيرة بالتركيز على الحركة لمدة 10 دقائق بعد تناول الوجبة. (على سبيل المثال، نقوم بترتيب شقتك ونذهب للنزهة قليلاً في الشارع، وربما ترقص قليلاً في غرفة المعيشة وهذا سيساعد الجسم على استخدام الغلوكوز الذي استهلكناه للتو وبالتالي تقليل ذروة الغلوكوز ) .

عوامل عديدة

ويقول الطبيب سالم الموسوي خبير الامراض المزمنة يقول (يؤثر ارتفاع سكر الدم، المعروف أيضًا باسم فرط سكر الدم، في المصابين بداء السكري. وثمة عوامل عديدة يمكن أن يكون لها دور في الإصابة بفرط سكر الدم لدى المصابين بالسكري، ومنها الطعام والأنشطة البدنية والمرض والأدوية غير المرتبطة بالسكري. يمكن أن يؤدي تخطي الجرعات أو عدم تناول ما يكفي من الأنسولين أو الأدوية الأخرى لخفض نسبة السكر في الدم أيضًا إلى فرط سكر الدم ). ويضيف ( من الضروري علاج فرط سكر الدم. وإذا لم يُعالَج فرط سكر الدم، فقد يصبح شديدًا، ويسبب عندئذٍ مشكلات صحية خطيرة تتطلب رعاية طارئة، بما في ذلك غيبوبة السكري. وقد يؤدي استمرار فرط سكر الدم إلى مشكلات صحية تؤثر في العينين والكلى والأعصاب والقلب، حتى وإن لم يكن شديدًا) ويتابع الموسوي عن مرض السكر  واعراضه فيقول (الشعور بالعطش أكثر من المعتاد.وكثرة التبول. وفقدان الوزن من دون قصد. كذلك وجود كيتونات في البول. والكيتونات أحد النواتج الثانوية لتكسُّر العضلات والدهون الذي يحدث عندما لا يكون هناك ما يكفي من الأنسولين في الجسم الشعور بالتعب والضعف.وسهولة الاستثارة أو غيرها من التقلبات المزاجية. الرؤية الضبابية.بطء التئام القروح).وعن السكر في الدم يقول الموسوي ( هوارتفاع السكر أثناء الصيام: نسبة السكر في الدم تزيد عن 126 ملغم/ديسيلتر للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، وأكثر من 130 ملغ/ديسيلتر لمن يعانون من مرض السكري. بعد ساعتين من الوجبة: نسبة السكر في الدم أكثر من 180 ملغ / ديسيلتر) وعن اسباب الاصابة بمرض السكري يجــيب ( أسباب الإصابة بالسكري النوع الثاني :زيادة الوزن.التقدم بالعمر (عمر المريض أكثر من 45 سنة).وجود إصابة بمرض السكري في العائلة.الخمول وقلة الحركة.الإصابة بسكري الحمل مسبقاً. الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكوليسترول، أو ارتفاع الدهون الثلاثية).


مشاهدات 676
أضيف 2023/10/01 - 5:38 PM
آخر تحديث 2024/07/14 - 8:28 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7872 الكلي 9369944
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير