الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تحرك لإستقطاب شركات أجنبية للإستثمار بالمرافق السياحية

بواسطة azzaman

رشيد يحث على تشجيع القطاع الخاص ودعم شريحة العمال

تحرك لإستقطاب شركات أجنبية للإستثمار بالمرافق السياحية

بغداد - إبتهال العربي

تجري الحكومة ،حراكا لتنشيط قطاع السياحة واستثماره، عبر رؤية متكاملة لهذا القطاع الحيوي من خلال استقطاب شركات اجنبية لاستثمار المرافق الحيوية. وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون السياحة والآثار والتعليم قحطان الجبوري خلال ورشة عمل اقامتها هيئة السياحة تحت عنوان الاستثمار وآفاق التنمية السياحية الواقع والتحديات والطموح  امس ان (السياحة من القطاعات المهمة في جميع البلدان).

عملية تطوير

مبيناً ان (قطاع السياحة في العراق مر بتراكمات عديدة منذ عام 1980 وحتى الآن، وهذا ما سبب تعطيل عملية التطوير للجانب السياحي)، واوضح الجبوري ان (رئيس الوزراء محمد السوداني، وجه المعنيين بقطاع السياحة بعقد ورش لتفعيله بما ينسجم مع البرنامج الحكومي)، مشيراً الى (تحرك مع وزارة الثقافة وهيئة السياحة والدوائر المعنية، نحو تنشيط هذا القطاع وتفعيل الاستثمار فيه، لاسيما وان السوداني اوعز بأن يكون للاستثمار دور كبير في هذا القطاع)، واضاف ان (هناك توجهاً نحو احالة المرافق السياحية في وزارة الثقافة للاستثمار، بدعم رئاسة الوزراء، لتحسين الاقتصاد الوطني)، لافتاً الى (التعاون بين رئاسة الوزراء وهيئة السياحة من أجل تقديم رؤية متكاملة تخدم تطوير السياحة). من جانبها ،وصفت النائب عن كتلة صادقون زينب جمعة الموسوي، زيارة رئيس الوزراء الى نيويورك بالناجحة، مؤكدة انها فتحت باب الاستثمار الأجنبي في العراق. واوضحت الموسوي في تصريح امس ان (زيارة السوداني، لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك ستفتح الباب أمام الشركات الأجنبية لتحسين الاستثمار بالعراق)، واضافت ان (توافد رؤساء الدول الى مقر إقامة رئيس الوزراء، يعد دليلاً على شغف دولي للتعاون الاقتصادي وتوسيع الاستثمار الاجنبي). من جانب اخر، اوضحت وزارة الأعمار والإسكان، ان الحزمة الثانية والثالثة من مشاريع فك الاختناقات المرورية في العاصمة، ستتضمن إنشاء جسور جديدة تربط جانبي الكرخ والرصافة. وقال المتحدث بإسم الوزارة، نبيل الصفار، في تصريح امس ان (عدد المشاريع التي تم وضعها لفك الاختناقات المرورية بلغت نحو 60 مشروعاً، وتم إطلاق الحزمة الأولى منها).

إختناقات مرورية

لافتاً الى ان (الحزمة الثانية ستتضمن بناء جسور بين جانبي الكرخ والرصافة، حسب خطة فنية تم العمل بها لإنشاء عدد كبير من الجسور والمجسرات، وبناء أنفاق للتخفيف من الاختناقات المرورية التي تعاني منها بغداد). وشدد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف جمال رشيد، على ضرورة توحيد جهود الاتحادات والنقابات العمالية لتشجيع القطاع الخاص ورفد الحكومة في واقع تطوير الاقتصاد. وقال بيان تلقته (الزمان) ان (رشيد بحث مع رئيس الاتحاد العراقي لنقابات العمال وليد نعمة فارس، والوفد المرافق له، ترسيخ الاستقرار وتقديم الخدمات وتطوير الاستثمار)، واكد رشيد (اهمية مواصلة الجهود لترسيخ الأمن في البلاد لكونه يمثل ركيزة أساسية في تلبية مطالب المواطنين وتقديم الخدمات، والبدء بمشاريع الاستثمار)، واشار الى ان (العراق يتمتع بعوامل اقتصادية وجغرافية وثقافية وحضارية، جميعها تشكل مخرجات متميزة لإنجاح المشاريع الإنتاجية والاستثمارية، وتعد منطلقاً لأهمية توحيد جهود الاتحادات والنقابات المهنية واستقلاليتها، والاستفادة من هذه العوامل في شحذ الطاقات وزيادة وتيرة الإنتاج، ورفد الحكومة في سعيها لتوفير الحياة الكريمة للفرد)، مشدداً على (ضرورة تشجيع ودعم القطاع الخاص، وتوسيع مشاركته من اجل دعم وتطوير الاقتصاد، وتحقيق التنمية المستدامة في البلاد، فضلاً عن الاهتمام بتحسين اوضاع العمال وحماية حقوقهم، وبذل الجهود لإصدار تشريعات تضمن شروط عمل مناسبة لهم)، من جانبه استعرض الوفد، (النشاطات المتعلقة بالاتحاد والنقابات المنضوية فيه، معرباً عن تقديره لأطروحات رئيس الجمهورية، وحرصه على الاهتمام بالطبقة العاملة).


مشاهدات 510
أضيف 2023/09/26 - 6:22 PM
آخر تحديث 2024/07/14 - 3:56 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 195 الشهر 8184 الكلي 9370256
الوقت الآن
الجمعة 2024/7/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير