الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتجه لإنتاج أدوية مضادة للسرطان بالتعاون مع شركات مختصّة

بواسطة azzaman

الصناعة تتعاقد على منظومات الطاقة المتجدّدة

العراق يتجه لإنتاج أدوية مضادة للسرطان بالتعاون مع شركات مختصّة

 

بغداد - ابتهال العربي

افتتح وزير الصناعة والمعادن، خالد بتال، مصنـع المحاليـل الوريديـة، كاشفاً عـن خطـوات لإنشـاء الأدويـة السرطانيـة فـي مصنـع ادويـة نينـوى.

وقال بيان اطلعت عليه (الزمان) امس، ان (مصنع المحاليل الوريدية التابع الى الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في سامراء، سيوفر نوعين من المغذيات المنقذة للحياة تشمل المحلول الملحي والسكري، انسجاماً مع توجهات وخطط الحكومة بالاتجاه نحو توطين الصناعة الدوائية).

طاقة انتاجية

واوضح ان (المصنع سيباشر في انتاج المحاليل الوريدية بطاقة 14 مليون و700 الف عبوة سنوياً)، منوهاً الى (إنشاء خط جديد مستقبلاً لزيادة الطاقة الإنتاجية نحو 29مليون سنوياً بموجب عقد المشاركة مع إحدى الشركات الخاصة، لتغطية نحو 45 بالمئة من الحاجة الفعلية).

وتابع، ان (عملية تأهيل وتشغيل مصنع المحاليل الوريدية، تضمنت تطوير البيئة الإنتاجية بما يتناسب مع التصنيفات المعتمدة للقاعات المعقمة بموجب الضوابط والتعليمات العالمية، وتدريب الملاكات بما يتناسب مع العمل بالتعاون مع شركات إستشارية متخصصة في الصناعة الدوائية، الى جانب تطبيق إجراءات التشغيل المعتمدة في الشركات الرصينة، وتعزيز قسم السيطرة النوعية بالأجهزة المختبرية المتطـورة)، واكد الوزير ان (الوزارة تتجه بالمستقبل  لإنشاء مشروع إنتاج الأدوية السرطانية في موقع مصنع أدوية نينوى، بعدَ إكمال إجراءات إدراجه ضمن مشاريع الموازنة الإستثمارية)، مبيناً ان (صناعة الأدوية من إستراتيجيات وأولويات الوزارة، وفقاً لاستراتيجية تشجيع القطاع الخاص والحكومي). واطلع الوزير، على واقع مصنع البان الموصل في محافظة نينوى، موجهاً بإعادة طرحه للشراكة.

وقال البيان، ان (الزيارة جاءت للوقوف على اسباب تأخر تأهيل المصنع)، لافتاً الى (إتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركة المتلكئة في تأهيل المصنع واقامة دعوى قضائية وفسخ العقد المُبرم معها)، واوعز بتال بإعادة طرح مشروع تأهيل وتشغيل المصنع للإعلان عنه في منتدى الشراكات الصناعية، والمقرر إقامته في كانون الأول المقبل ، واعداد دراسة لحصر الأضرار الحاصلة في المصنع ومعالجتها. في غضون ذلك، جهزت وزارة الصناعة والمعادن، عدد من الدوائر التابعة الى وزارة الكهرباء، بمنظومات الطاقة الشمسية. وقال المتحدث بإسم وزارة الكهرباء، احمد موسى، في تصريح تابعته (الزمان) امس، ان (هنالك تعاوناً مشتركاً مع شركات اور و ديالى و الصناعات الكهربائية التابعة لوزارة الصناعة، وذلك في اطار طرح مبادرة لإطلاق القروض الصغيرة، لغرض نصب منظومات الطاقة الشمسية في المنازل، ونصب للتخفيف عن أحمال المنظومة الكهربائية والشبكة الوطنية)، واوضح موسى، ان (الوزارة تعاقدت مع شركة الزوراء التابعة للصناعة، لتجهيزها بمنظومات والواح الطاقة الشمسية، حيث تم نصبها في مقر الوزارة ودائرة التدريب وبحوث الطاقة).

بعثات دبلوماسية

وخلال مشاركتـه فـي اعمـال اليـوم الثانـي للمؤتمـر السابـع لسفراء وممثلـي البعثـات الدبلوماسيـة في العراق، استعرض وزير الصناعة، خطـط ورؤى الـوزارة لتطويـر الصناعـات المهمـة ودعـم الشراكـات الواعـدة. وتحدث في الجلسة الحوارية، عن (النتائج الإيجابية لمؤتمر الإستثمار المعدني الذي عقدته الوزارة في شهر أيار الماضي عبر تلقي عروض كثيرة من رؤوس أموال وشركات ورصينة)، مشيراً الى (الحصول على الفرص والمشاريع الإستثمارية المتاحة بمختلف المجالات وقطاعات الصناعة، والتي سيتم طرحها في مؤتمر الشراكات الصناعية المقرر عقده مطلع شهر كانون الأول المقبل في مدينة البصرة).

ودعا بتال الى (اقبال الشركات المعنية من مختلف البلدان الراغبة بالدخول مع الوزارة والإستفادة من الفرص المتاحة)، مبيناً ان (القطاع الصناعي في العراق، واجه الصعوبات لاسيما في عملية التصدير وقلة الانتاج المحلي جراء الظروف العامة وكُلف الإنتاج والحاجة الى بعض التشريعات والآليات لتنظيم هذه العملية).

 

 


مشاهدات 336
أضيف 2023/11/25 - 3:51 PM
آخر تحديث 2024/06/24 - 4:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 134 الشهر 134 الكلي 9362206
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير