الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
محطات في رحلة بدري حسون فريد.. مبدع النسر وعيون المدينة يرى المسرح مدرسة الشعب

بواسطة azzaman

محطات في رحلة بدري حسون فريد.. مبدع النسر وعيون المدينة يرى المسرح مدرسة الشعب

عبدالقادر الدليمي

الفنان الكبير الراحل بدري حسون فريد يقول ( خلقني الله حراً وسأبقى كذلك.المسرح مدرسة الشعب وهذا طريقي أيضاً. هاجرت الى المغرب لأستنشق هوأءآ نقياً).

ولد الفنان بدري في مدينة كربلاء عام 1927 و انهى دراسته الأبتدائية والثانوية في منطقة العباسية بكربلاء، والده كان يعمل خياطآ ويحب الموسيقى والزهور.ثم إنتقل الى بغداد للإلتحاق بكلية الحقوق بعدها  ألتحق بمعهد الفنون الجميلة  قسم المسرح عام 1950 ثم تخرج عام 1953 وتوفى في مدينة أربيل يوم 19/11/2017.

كان الفنان الراحل موظفآ في البنك المركزي العراقي ؛ بعدها سافر الى الولايات المتحدة الامريكية لدراسة المسرح في معهد ( كودمان ثيتر) وخلال تخرجه آخرج مسرحية ( الشارع الملكي ) من تأليف تنسي وليامس عام 1953 حيث حصل على شهادة الماجستير .

بعد عودته من أمريكا أسس فرقة (شباب الطليعة) وقدم أعمالآ مسرحية وتلفزيونية كثيرة جدآ.كذلك شارك الراحل الكبير بعدد من الأفلام السينمائية أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:( أرحموني ) بمشاركة الفنانة هيفاء حسين و المطرب الراحل الكبير رضًا علي وإخراج الراحل حيدر العمر.(نبوخذنصر) وهو أول فيلم بالألوان بمشاركة الفنان الراحل سامي عبدالحميد. إخراج الراحل كامل العزاوي.

 ومن أعماله المسرحية أذكر منها: (سفر ومحطات) عام 1996).  الساعة الإخيرة) تأليف ميخائيل سبيستيان عام 1969 لفرقة المسرح الشعبي. ( بيت أبو كمال) من تأليفه عام 1996). بطاقة دخول للخيمة) تأليف الراحل عبدالأمير معله. (جسر آرتا) تأليف جورج  ثيوتوكا.

  معهد الفنون

و من أعماله التلفزيونية نذكر  مسلسل (النسر وعيون المدينةوله الكثير من الأعمال التليفزيونية.

والراحل الكبير كان أستاذآ في معهد الفنون الجميلة. بعد سنوات إنتقل كتدريسي في كلية الفنون الجميلة  قسم المسرح).

{ وماهي قصة البرنامج الإذاعي ( قصتي المفضلة؟

- في دا ئرة الإذاعة التلفزيون كان الراحل فاحصآ للنصوص ، وتم تكليفه  بإعداد جميع القصص التي كتبها العراقيون من كتاب القصة   قام الاستاذ بإعداد برنامج إذاعي  بعنوان ( قصتي المفضلةتم تكليفي بإخراجه  حينما كنت تدريسيآ  في كلية الفنون الجميلة وادرس الطلبة المرحلة الثالثة مادة (الإخراج الإذاعي)إضافة الى كتابي المنهجي ( الإذاعة بين الحرفية والأتصال) كنت أحدثهم كيف إن الآستاذ بدري حسون فريد يقوم هو في الإعداد و أقوم آنا بالإخراج وأسمعهم البرنامج .

{ من  هي زوجة الأستاذ بدري حسون فريد ؟

-هي الفنانة الكبيرة والرائدة  في المســـــــرح العراقي الأستاذة إبتسام فريد.

اما الجوائز التي حصل عليها وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :( مركب بلا صياد) للإخراج المسرحي عام 1973 . أفضل ممثل مسرحي في مسرحية (الطوفان) 1974. وأفضل إخراج مسرحي من قبل وزارة الثقافة والاعلام عام  1995 عن (الردهة).

-كنت اذهب سنوياً الى المغرب الشقيق  لإلقاء محاضرات وطلبت من ا السفير العراقي مقابلة الفنان بدري حسون فريد وكان لي ماطلبت حيث أخبرني مستشار السفارة الذي حضر محاضرتي في إتحاد الصحفيين المغاربة بأن الفنان بدري و السفير  سيحضران الى المقهى المقابلة للبرلمان وبعد إنتهاء المحاضرة خرجنا بإتجاه المقهى وكان معنا الشاعر الكبير الراحل (محمدالفيتوريوحضر الإثنان  وبعد السلام والقبلات سألت فناننا الكبير: لماذا أنت في المغرب ؟ أجابني ياصديقيً الطيب الدكتور عبدالقادر، لأستنشق هواءاً نقياً .ثم أردف قائلاً: أنا بحاجة ماسة الى جواز سفر عراقي  والسفارة العراقية تطلب مبلغاً كبيراً وهنا قاطعه السفير  بالقول (غداً صباحاً  تأتي الى السفارة  وتمنح جواز سفر عراقي بدون أن تدفع فلساً واحداً وأنا سادفع بدلاً عنك أستاذ بدري حسون فريد لأنك عزيز عليً وعلى العراقين). وضحكنا جميعاً وتواعدنا مع فناننا الكبير وفعلاً إستلم جواز سفره العراقي دون أن يدفع شيئاً ، وهنا شكرني كثيراً وودعته على أن نلتقي في يوم آخر.

 


مشاهدات 690
أضيف 2023/09/26 - 5:24 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 7:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 7971 الكلي 9370043
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير