الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
التميمي يبدأ رحلته الإخراجية مع قطار الكلمات: أعتمد تشريح الواقع درامياً ونقله إلى المتلقي بأطر متماسكة

بواسطة azzaman

التميمي يبدأ رحلته الإخراجية مع قطار الكلمات: أعتمد تشريح الواقع درامياً ونقله إلى المتلقي بأطر متماسكة

عبد القادر الدليمي

الفنان والسينمائي المجتهد فارس طعمة التميمي  يفتح ملفه الشخصي ويقول : فيلمي السينمائي الروائي الطويل الذي يحمل عنوان (الوقاد) سأضع خبرتي السينمائية فيه، أنجزت عدداً من المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية التسجيلية.شاركت بعدد من المهرجانات العربية والاجنبية وحصدت جوائز عديدة).

من هو ضيفنا ؟

- هو الفنان وإبن فنان ألشعب الكبير الراحل طعمة التميمي والأخ الأكبر للفنانين الطيبين والرائعين محمد وأحمد، المولود في مدينة بغداد عام 1964   وهو خريج معهدالفنون الجميلة قسم الإخراج السينمائي عام 1983 وخريج كلية الفنون الجميلة عام 1989.

  { وهنا وجهت له سؤالا ً: وأين تدربت على الإخراج السينمائي والتلفزيوني ؟

- أجاب ( عملت مساعد مخرج (متدرب) حينما كنت طالبًا ً في معهد الفنون الجميلة كذلك تدربت على يد خيرة المخرجين السينمائيين والتلفزيونيين ، محمد شكري جميل ، كارلو هارتيون، حسين أمين، وغيرهم وكذا الحال في التلفزيون مع جميع المخرجين التلفزيونيين لمدة 17 عاما ).

{ قلت له: وهل حققت طموحك بهذا التدريب المتعب ؟

- أجابني ( أنت تعرف التلفزيون ، وأقول لك نعم حققت كل ما أصبو أليه)، وماذا بعد ياصديقي الطيب، أجاب بزهو قائلا ً: أخرجت أول مسلسل تلفزيوني بعنوان (قطار الكلمات) يقع في 60 حلقة وهو مسلسل تعليمي للأطفال وقد لاقى نجاحا ً كبيرًا ً وبيع لمعظم الدول العربية ، بعدها عملت مساسل ( السياب) بـ15 حلقة عام 1998  وهو من إنتاج الفنان سعدون جابر لكن هذا المسلسل لم يرى النور لغاية اليوم لأسباب تتعلق بعائلة السياب ، وقد نفذ المسلسل في بغداد وسوريا ولبنان.

{ وماذا بعد أيها المجتهد والمبدع ؟

- أجابأنجزت بعدها  مسلسل (مناوي باشا) ويقع في30  حلقة عام 1999 وقد لاقىً نجاحًا ً جماهيريًا .

{ وماهي المهرجانات التي شاركت بها؟ أجابني:

- شاركت بمهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون السابع ونلت شهادة تقديرية كمخرج مبدع.

{ قاطعته قائلا: بمناسبة الجوائز  أريد منك أن تخبرني ماهي الجوائز التي حصلت عليها؟ - أجاب مبتسمًا ً: حصلت على جائزة الإبداع من وزارة الثقافة عام 2001 وقلادة الإبداع من دار القصة العراقية وكذلك جائزة أفضل مخرج في مهرجان الآذاعة والتلفزيون الثاني العراقي، وجائزة أفضل مخرج درامي عراقي وكذلك في الإستفتاء العام كأفضل مخرج عمل.

{ وماذا بعد أيها المبدع الكبير ؟

- قال ضاحكاً : بعدها أنجزت مسلسل (الإنصافبواقع 30 حلقة عام 2002 وفي عام 2014 مساسل لغوي بعنوان (بين الكوفيين والبصريين) وقد عرض على الفضائيات العراقية والعربية ، بعدها مسلسل ( مناوي باشا ) الجزء الثاني عام 2002  بواقع 30 حلقة وقد لقى هذا المسلسل نجاحًا ً جماهيريا ً كبيرًا ً وعرض بعد الإحتلال الأمريكي للعراق على قناة العراقية.

{ وهل هناك أشياء أخرى ؟

- أخرجت مسلسل ( الباشا) بـ33  حلقة تلفزيونية من إنتاج قناة الشرقية عام 2008 ومسلسل (للرجال قضية) بـ30 حلقة عام  2009   ومسلسل (مرافيء الحنين) 30 حلقة تلفزيونية من إنتاج قناة السومرية ، كذلك مسلسل (سنوات تحت الرماد) أيضا ً بـ30 حلقة عام 2011 ومسلسل ( حي بغدادي) أيضاً لقناة السومرية عام 2012  ومسلسل (البنفسج الأحمر ) لقناة العراقية عام 2014.

مهرجانات سينمائية

{ وهنا سألته وماذا عن السينما يا صديقي العزيز ؟

- أجاب: شاركت بأغلب مهرجانات السينما العراقية كرئيس لجنة تحكيم أو عضو لجنة في أغلب محافظات العراق كذلك في مهرجانات عراقية ، سورية ، مصرية، وتونس ، كذلك المانيا وهولندا. و أخرجت الكثير من الأفلام التسجيلية عن واقع الشارع العراقي والمدن العراقية ، كذلك أكثر من 500  إعلان  خلال عشرة سنوات ،وعملت في قناة ام بي سي عام 2007 لغاية 2010 كمخرج أفلام ومنفذ تقارير سياسية واقتصادية ،  كما عملت مديراً للسينما في دائرة السينما والمسرح عام  2017كما شغلت منصب المعاون للمدير العام لدائرة السينما والمسرح عام  2018كذلك نائباً لرئيس دعم الدراما ،شاركت في معظم منظمات المجتمع المدني لدعم السينما والمسرح والثقافة العراقية ، عملت ورش فنية   تطويرية في مجال الفيلم السينمائي، (المختبر السينمائي) الصوت ، التصوير ، كتابة السيناريو ، المونتاج الرقمي، عارضات السينما ، Dcp

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 334 الشهر 7902 الكلي 9369974
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير