الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الخزرجي يلتقي الحكيم ويبحث مع اليونسكو مراحل إعمار جامع النوري

بواسطة azzaman

أوقاف الأنبار تكرم دفعة من حفظة القرآن

الخزرجي يلتقي الحكيم ويبحث مع اليونسكو مراحل إعمار جامع النوري

بغداد - ابتهال العربي

شدد رئيسا ديوان الوقف السني مشعان الخزرجي ،و تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، على أهمية توحيد الصفوف أمام التحديات التي تواجه المجتمع الإسلامي.وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الخزرجي، التقى بالحكيم الذي اشاد بخطوة ديوان الوقف ومساهمته لخدمة زائري أربعينية الإمام الحسين عليه السلام ،حيث مثلت مشهدا مهما لتجسيد الوحدة العراقية).

تحديات المرحلة

 واتفق الجانبان بالرأي على (أهمية تطوير وتحديث الخطاب الديني بما ينسجم مع تحديات المرحلة، عبر تكثيف برامج وفعاليات العظة والإرشاد الديني والاجتماعي ،ولاسيما الموجه منها للشباب)، مؤكدين (ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في ذلك ،كونها الأقرب والأمضى)، من جانبه ، دعا الحكيم الى (إبعاد المؤسسات الدينية عن التدافع السياسي).  كما استقبل الخزرجي ، وفداً من منظمة اليونسكو .

واوضح البيان ان (الخزرجي التقى الوفد الذي يضم مديري المنظمة في العراق باولو فونتاني ومشروع قطاع الثقافة راكان العلاف والمسؤولة ماريا ريتا اسيتوسو ،وجرى التباحث بشأن مراحل إعادة إعمار جامع النوري الكبير في محافظة نينوى)، واضاف ان (اللقاء استعرض سلسلة النشاطات التي تنضوي تحت مظلة الحملة الكبرى للديوان في تأهيل وتطوير المساجد بمحافظات العراق). وحث الخزرجي على (الإسراع في الإنجاز والتركيز العالي في العمل من أجل إظهاره بحُلة جمالية مميزة تتسق ومكانته التاريخية والحضارية)، واوصى بـ(إعادة الألق إلى المبنى التاريخي دون التأثير على معمارية المكان ورمزيته، إذ يُعد الجامع النوري الكبير أحد أهم وأقدم المعالم الإسلامية في نينوى). وفي الانبار ، كرمت مديرية اوقاف المحافظة ضمن مشروع الحافظ الرباني الذي اطلقه رئيس الديوان ،دفعة من حفظة القرآن .

واشار البيان الى انه (انطلاقاً من مشروع الحافظ الرباني الذي أطلقه الخزرجي ، لتخريج ألف حافظ وحافظة للقرآن الكريم خلال عام، كرمت مديرية الوقف السني في الأنبار حافظات القرآن الكريم ومن مستويات مختلفة في جامع الأنبار الكبير)، وتابع ان (الاحتفالية اقيمت بدعم من المحافظ علي فرحان الدليمي)، من جانبه ، شدد مدير أوقاف الأنبار رياض محمد عبد على (ضرورة استمرار إقامة هكذا مشاريع من شأنها زيادة الوعي والثقافة القرانية، لتكون رداً على حملات الإساءة للقرآن الكريم ومحاولات التضليل والتشكيك التي يتعرض لها ديننا الإسلامي).

شرح مفصل

 فيما استقبل مدير عام دائرة الأضرحة والمقامات والمراقد السنية العامة علي الصميدعي، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي ، بجامع ومرقد الشيخ معروف الكرخي.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس (الأعرجي استمع خلال اللقاء الذي حضره إمام الجامع ورئيس رابطة علماء العراق حامد عبد العزيز إلى شرح مفصل عن تاريخ الجامع والمرقد ومراحل الإعمار التي مرت عليه)، وثمن الاعرجي (دور ديوان الوقف السني واهتمامه بدور العبادة والأضرحة والمراقد الإسلامية في العراق).


مشاهدات 721
أضيف 2023/09/11 - 6:10 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 7:19 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 189 الشهر 189 الكلي 9362261
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير