الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تطوير الرياضة في العراق بين معطيات الحاضر وآفاق المستقبل

بواسطة azzaman

تطوير الرياضة في العراق بين معطيات الحاضر وآفاق المستقبل

سلوان فرنسيس يوسف

 

ان الخطة الاستراتيجية لتطوير الرياضة في العراق بوضع خطة عمل تنبع من متطلبات المجتمع وتهتم برعاية المواطن وتنميته والحفاظ عليه وذلك من خلال تحديد وتقوية رسالة التربية البدنية والرياضية والعلوم الرياضية التي تسعى الدولة لتحقيقها في المجتمع وكذلك تحقيق الاهداف المرجوة والتي تتمثل اولاً بزيادة الوعي بالتربية البدنية والرياضية وتقوية مفهوم الرياضة للجميع .

 

وللوصول الى الامور اعلاه هنالك العديد من المواضيع التي يجب عملها على مستوى الدولة والمدينة والقرية وفق قوانين وبرامج مدروسة تتضح فيها ممارسة الفعاليات البدنية والرياضية لكي ينتفع بها الناس ويبداون مزاولتها ، على ان تكون هذه الخطط استرتيجية وكذلك قصيرة المدى وتوفير سبل النجاح لها على كافة المستويات .

وهذه المواضيع تتلخص في عدة محاور.

الرياضة للجميع

ان تقوية مفهوم الرياضة للجميع لا يقع على عاتق اتحاد الرياضة للجميع فقط وهو اتحاد فقير بامكانياته لكنه يكافح في اعماله بل ان ذلك ياتي ضمن توجه الدولة لتطوير اللياقة البدنية لافراد المجتمع ككل من رجال ونساء واطفال واصحاب الهمم . ولعمل ذلك ، فعلى الحكومة ان تأتي بمشروع قانون يوافق عليه مجلس النواب من اهدافه تطوير اللياقة البدنية لافراد الناس على اختلاف اعمارهم وانشاء البنية التحتية لهذا الغرض من ملاعب وساحات رياضية وملاعب التسلية للاطفال و وضع اجهزة اللياقة البدنية في جميع الاحياء في المدن والقرى . كما ان على هذا القانون ان ينص على مزاولة الركض او الهرولة او المشي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا لافراد المجتمع بضمنهم اصحاب الهمم . وهنا ياتي دور اتحاد الرياضة وفروعه في جميع المحافظات في تنظيم الفعاليات المختلفة للركض او المشي وركوب الدراجات ..الخ على نحو نظامي هدفه ليس الفوز بل المشاركة وتحسين اللياقة البدنية وتطوير العلاقات المجتمعية .

الرياضة المدرسية والجامعية

ان الرياضة في المدارس والجامعات ورياض الاطفال لها من الاهمية ما يعطي لتطوير التربية البدنية والرياضية زخم كبير في تحسين اللياقة البدنية للاطفال والشباب وتطوير المهارات الرياضية المختلفة لديهم .

يبدأ ذلك ببناء مدارس جديدة فيها جميع مقويات الدراسة من صفوف وملاعب ومختبرات واجهزة ومعدات وتجهيزات مختلفة . اما المدارس القديمة فيتم اعادة تأهيلها وجعلها موازية للمدارس الحديثة في كل شيء . لكل مدرسة او رياض اطفال يكون هنالك مدرس او اكثر للتربية البدنية يحمل شهادة دبلوم عالي او بكالوريوس لكي يقوم بتدريس مادة التربية البدنية والاشراف على الفرق المدرسية الرياضية . وكذا الحال بالنسبة للجامعات . وبما ان التعليم مهنة مهمة جدا فالمعلم هو من يساهم في تكوين مجتمع فيه الطبيب والمهندس والمدرس والضابط والعالم . لذلك يجب ان تكون هنالك مخصصات مهنة مجزية للمعلمين بصورة عامة وبضمنهم معلمي ومدرسي التربية البدنية والرياضية لان ذلك سيساهم في بناء مجتمع متعلم ذو لياقة بدنية عالية .

اما بالنسبة لرياض الاطفال فيجب التاكيد على التعلم من خلال اللعب مما سيساهم ذلك في تطوير النواحي الحركية والذهنية للاطفال وان يكونو اقوياء للدخول الى المدرسة الابتدائية .

ونفس الدور تقوم به المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في تأهيل الطلبة بدنيا ورياضيا للوصول الى الدراسة في الجامعات والمعاهد . اما هؤلاء الذين لايكملون دراستهم لاسباب مختلفة فتنظم لهم برامج لتطوير اللياقة البدنية والرياضية لديهم .

المؤسسات الحكومية والشركات الاهلية

يصدر اعمام حكومي لجميع المؤسسات الحكومية والشركات الاهلية لتخصيص بين 15 دقيقة الى 30 دقيقة لعمل تمارين للياقة البدنية او المشاركة في نشاطات رياضية يومية وحسب توفر الملاعب او القاعات لهذا الغرض .

ان ذلك سيساهم في تنشيط الدورة الدموية لدى الموظفين والعمال وتوطيد العلاقات فيما بينهم ناهيك عن تطوير لياقتهم البدنية الذي يعتبر مهما في بناء اجسامهم وتفادي الامراض .

المدارس والآكاديميات الرياضية

مقترحنا في هذا الشان ينطوي على عدة مستويات هدفها الرئيسي هو الاهتمام بالاطفال وتطوير قابلياتهم البدنية والرياضية لكي يكونو الاساس لمجتمع قوي وفيه من المواهب الرياضية التي ستعلي شان العراق في الاوساط الرياضية العربية والاقليمية والقارية والدولية والاولمبية . ويشمل ذلك

يتم تأسيس مدرسة او اكثر للدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية تكون نموذجية وفيها كل متطلبات الدراسة الاعتيادية وفيها من الملاعب والصالات الرياضية ما يكفي لاعداد جيل رياضي قوي . يقبل في هذه المدارس الطلبة من اصحاب المواهب الرياضية في الالعاب الرياضية المختلفة ليدرسو نفس الدروس الاعتيادية في المدرسة الاعتيادية اضافة الى البرامج الرياضية المتخصصة بعد الدوام الرسمي مع نظام تغذية صحيح يقدم لهم انواع الاطعمة الملائمة لاعمارهم ورياضاتهم يوميا . كما تخصص لهم حافلات لنقلهم من بيوتهم الى هذه المدرسة ومن ثم ارجاعهم الى بيوتهم .

يعمل

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 338 الشهر 7906 الكلي 9369978
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير