الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تشجيع عروض الشركات الدولية للمضي بمشروع الطاقة الشمسية

بواسطة azzaman

العراق يشارك بمؤتمر دولي لإستدامة الصناعة البحرية

تشجيع عروض الشركات الدولية للمضي بمشروع الطاقة الشمسية

 

بغداد - ابتهال العربي

بحث وزيـر الصناعـة والمعـادن، خالد بتال، إمكانيـات شركـات الـوزارة فـي مجـال صناعـة ألـواح الطاقـة الشمسيـة وعـروض الشراكـة المُقدمـة فـي هـذا المجـال.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزير ناقش مع المديرين العامين لشركتي العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية، والزوراء العامة، بحضور المستشار العلمي ومدير عام الدائرة الفنية في الوزار، استعراض الخبرات المتاحة لدى الشركتين المذكورتين في مجال الطاقة الشمسية، والإجراءات المتخذة بشأن العروض المُقدمة من عدد من الشركات العالمية المتخصصة، للتعاون في هذا المجال بما يسهم في تبادل وتعزيز الامكانيات المحلية، ودعم القدرات في إنتاج ألواح الطاقة، بما يتوافق مع التوجهات الحكومية نحو مواكبة التطور العالمي في مجالات الطاقة المتجـددة).

اجراءات ادارية

لافتاً الى (اهمية بالسير بالإجراءات الإدارية والقانونية لتفعيل الشراكات الدولية وفق القوانين الحكومية والأسس الإسترشادية الخاصة بالوزارة، بما يصب في مصلحة تعزيز الصناعة والإنتاج الوطنـي). وتفقد الوزير، معمـل سمنـت الفلوجـة الأبيـض لمتابعـة عقـد المشاركـة المُتلكـئ، ووضـع دراسـات لتطويـر المعمـل.

وذكر بيان امس ان (بتال زار معمل سمنت الفلوجة الأبيض للشركة العامة للسمنت العراقيـة، التابعة الى الوزارة، للوقوف على أسباب تلكؤ الشركة المُشاركة في تأهيل وتحديث المعمل ودفع رواتب المُوظفين).

مشدداً على (اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لبنود العقد، والاخذ بالمعالجات، الى جانب دراسة الطلبات والعروض المُقدمة لتطوير المعمل، وإعداد دراسة كاملة تتعلق بإستغلال المساحات المتوفرة بالمعمل في إقامة خطوط ومعامل حديثة للسمنت أو معامل لصناعات جديدة صديقة للبيئة).

واضاف ان (الوزير تجـول في مفاصل المعمل وأطلع على الخطوط الإنتاجية فيه، موجهاً بتشكيل لجنة فنية لدراسة واقع الأفران والطواحين وإمكانية تأهيلها أو شطبها وإزالتها وإنشاء طواحين وأفران جديـدة).

في السياق ذاته، اطلع بتال، خلال زيارة ميدانية إلى مجمع الحراريات ومعمل الفلوجة لإنتاج السمنت العادي التابعة الى الشركة العامة للزجاج والحراريـات في الوزارة، على مستوى العمل والانتاجية، مؤكداً اهمية تحديث المعمل وزيادة انتاج السمنت. وقال البيان ان (الوزير ناقش في اجتماعه مع ادارة الشركة، عقد تأهيل وإنشاء معامل الزجاج والسيراميك، والإجراءات القانونية الخاصة بفسخ العقد ودياً او قضائياُ).

تلبية حاجة

مبيناً ان (الاجتماع بحث المشاريع المستقبلية لإنتاج الطابوق الأحمر والطابوق عالي الألومينا)، واشار الى (أهمية المضي بهذه المشاريع لإنتاج مختلف أنواع الطابوق، وتلبية حاجة مشاريع البناء والإعمار في المرحلة المقبلة، وتشغيل الأيدي العاملة في محافظة الأنبـار).

مشدداً على (تطوير عملية الإنتاج للسمنت، وتحديث المعمل). في غضون ذلك، اتجهت وزارة النقل، الى دعم استدامة الصناعة البحرية، بما ينسجم مع تطلعات الحكومة. وذكر بيان تابعته (الزمان) ان (الوزير، رزاق محيبس السعداوي، وصل إلى مدينة جدة في السعودية، لحضور فعاليات مؤتمر استدامة الصناعة البحرية التي ستستمر حتى يوم غد الاربعاء، بحضور سبعين دولة)، واوضح ان (مشاركة العراق في هذا المؤتمر جاءت لأهمية النهوض بالقطاع البحري، بضمن البرنامج الحكومي لتطوير وتحسين بيئة العمل في القطاع البحري)، مشيراً الى (انعقاد المؤتمر بحضور الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية ، وعدد من الوزراء السفراء والممثلين الدائمين لدى المنظمة، والخبراء البحريين، من 70 دولة، لمناقشة الاستدامة في الصناعة البحرية، وتأثير الصناعة على البيئة)، وتابع ان (أكثر من 50 متحدثًا، من خبراء القطاع البحري، سيناقشون في أكثر من عشرة ورش عمل، التقنيات الحديثة وبناء القدرات البشرية، وعرض المبادرات لحماية البيئة البحرية).


مشاهدات 647
أضيف 2023/09/09 - 3:33 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 5:27 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 11527 الكلي 9362064
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير