الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
محمد أبو الزود يعتمد المدرسة الواقعية : الفنان إبن بيئته يستمد إبداعه من زمانها ومكانها

بواسطة azzaman

محمد أبو الزود يعتمد المدرسة الواقعيةالفنان إبن بيئته يستمد إبداعه من زمانها ومكانها

 

بابل - كاظـــم بهيــّــة

محمد جبار أبو الزوَد ،مواليد بغداد 1957   انسان مبدع وطموح ، تارة تجده فنان تشكيلي فهو عضو نقابة الفنانين ـ بغداد ، اقام  7   معارض شخصية و اسهم في اغلب المعارض المشتركة داخل البلاد، وخلال فن النحت انجز تمثالين نصفيين لأمانة بغداد الاول( تمثال نصفي للراحل فائق حسن )والثاني ( تمثال نصفي للراحل الجواهري).

وتارة تجده شاعرا وهوعضو الاتحاد العام للأدباء في العراق ، اصدر اربعة مجاميع شعرية ( نهارات رمادية- لفادية زهرة القرنفل - على ورق اسود - يأتون وآخرةَ الليل) .

 التقيت ابو الزود وكان معه هذا الحوار :

{ المعروف عنك رساما ونحاتا ،كيف توفق بينهما ؟

-ما من مشكلة ، الرسم والنحت كلاهما فن تشكيلي ، وكلاهما واسطة تعبير عما يكتنف النفس وهما في الوقت ذاته، الوسيط الرائع بين الفنان والمتلقي .

{ أية مدرسة فنية تعشقها في الرسم ولماذا ؟

-انا من الواقعيين التعبيريين ، سواء اكانت التكوينات تشخيصية او تجريدية محضة وسبب اعتمادي هذه المدرسة متأتٍ من إيماني بصدق طرحها ، فهي تعتمد بشكل عظيم على خلجات النفس وافرازاتها وايعازاتها لليد .

{ لو عدنا للبداية ، لمن تدين في تطوير علاقتك مع الالوان ؟

-اقول متمثلا بقول الشاعر العربي (نفسُ عصام ٍسودت عصاما . وعلمتهُ الكرَّ والاقداما ) . لم اتتلمذ على يد احد وكل ما يصدر مني لونا او نحتا هو نتاج شخصي بحت . نعم لا انكر مدى تأثير متابعاتي لأعمال فنانين عالميين فالإبداع كما تعلم مؤثر ومتأثر

{ ارى البورتريت النسائي يحتل مكانة في اعمالك ..ما سر هذا الوجود ؟

-المرأة .. أي امرأة كانت هي كائن جميل يبعث بالنفس الارتياح والطمأنينة . رسمي للنساء متأتٍ من ذلك الشعور وغالبا ما ارسم بناتي اللواتي احبهن جدا .

{ ايهما اسمى اللون ام الفكرة في اعمالك ؟

-لم أول ِالفكرة اهتماما ابدا . الفكرة شأن رسامي البوستر ورسامي الواقعية الرمزية، وانا كما قلت واقعي تعبيري اوظف اللاشعور توظيفا جيدا ومن خلال ذلك التوظيف يمكنني قول ما اريد .

ذاكرة الزمان

{ ارى في اعمالك ذاكرةٌ للزمان والمكان لم تفارقها ؟

-الزمان والمكان ظرفان لا يمكن تجاهلهما ابدا ،وحضورهما متألقين بأعمالي امر بديهي حتى لو لم اقصده . الفنان ابن بيئته يستمد ابداعه من تلك البيئة بزمانها ومكانها ولابد من ذلك .

{ وهل هناك خصوصية تنفرد بها عن غيرك ؟

-هذا ما يقر به الناس لا سيما ذوو الاختصاص . انا ارسم بصدق وصدقي ذاك هو الذي يفرض خصوصيتي واظنك تشاطرني قولي هذا .

{ ما المواضيع التي تتصدر بها دائما معظم لوحاتك؟

-ليس ثمة مواضيع لها حظوة دون غيرها . ارسم ما اعتقده جميلا وما اجد فيه فضاءً رحبا لنفس تجاوزت العقد السادس . لكني بشكل ما احبذ رسم النساء للأسباب التي ذكرتها آنفا .

{ ما الذي تطمح اليه خلال تجربتك التشكيلية ؟

-بعد اجتيازي للستين من العمر ما عدت طموحا لشيء اكثر من رضا نفسي .. صرت ارسم ما احب بغض النظر عما اذا كان مقبولا من الآخرين او لا .. وهذا حال من مرَّ بتجارب شتى واكتظت ذاكرته بآلاف المشاهدات .

{ هل هناك عمل كنت تتمنى ان ترسمه ولم تستطع ؟

-كلا . لم امر بحال كهذا . رسمت بأصعب الظروف واقساها ، واظني رضيت عما رسمت آنذاك .

{ هل من امنية تحققت واخرى لم تتحقــق ؟

-ما من امنية تحققت !. اما اذا كنت تقصد امنية فنية فليس ثمة ما احسبه امنية ،كل شيء متاح والرغبة قائمة وتحقيق المنجز امر سهل .

 


مشاهدات 862
أضيف 2023/08/14 - 4:27 PM
آخر تحديث 2024/07/18 - 2:34 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 303 الشهر 7871 الكلي 9369943
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير