الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
جمرة القيظ تسخّن أجواء العراق و وصايا لتجنب المخاطر

بواسطة azzaman

خبير لـ (الزمان): ضرورة تقليص ساعات الدوام خلال تموز وآب

جمرة القيظ تسخّن أجواء العراق و وصايا لتجنب المخاطر

بغداد - قصي منذر

طالب خبير في مجال البيئة ،الحكومة بتقليص ساعات دوام الموظفين خلال شهري تموز الحالي واب المقبل ،لتفادي مشاكل ذروة ارتفاع درجات الحرارة التي تسجلها البلاد خلال ساعات النهار. وطالب الخبير عدنان الطائي عبر (الزمان) امس (الحكومة باتخاذ اجراءات للحيولة دون تعرض الموظفين او العاملين لخطر اشعة الشمس والتوجيه بتقليص ساعات العمل في دوائر الدولة حتى الساعة 12  ظهرا، وهذا الاجراء معمول به في الدول الاوربية خلال ارتفاع الحرارة عن معدلاتها الطبيعية).

حمرة القيظ

واضاف ان (ذروة الحرارة سنويا تبدا في العاشر من شهر تموز الجاري وتنتهي في العاشر من شهر اب المقبل ، وهي المدة التي تعرف جغرافيا بجمرة القيظ اي ذورة الحرارة،نتيجة قيام الارض باخراج الحرارة التي اكتسبتها في اوقات الاعتدال الربيعي)، وتابع (ننصح المواطنين بعدم السفر الا لحالات الضرورة لتجنب انفجار اطارات المركبة اوعطب المحركات او التنقل مباشرة مع حرارة الاجواء والاشعاع الشمسي ،فضلا عن الاكثار من شرب الماء والسوائل التي تحافظ على توازن الجسم دون انخفاض الضغط المفاجئ الذي يؤدي الى الوفاة)، داعيا الى (اتخاذ تدابير وقائية من خلال تجنب السير اوقات ذروة الحرارة التي تؤدي الى ما يعرف بضربة الشمس). وتوقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي التابعة لوزارة النقل ، ان يكون طقس اليوم السبت في المناطق كافة صحوا. وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس ان (طقس اليوم السبت صحوا حاراً في عموم مناطق البلاد)، واضاف ان (محافظة دهوك تسجل أدنى درجة حرارة ،حيث تبلغ العظمى فيها 43 درجة مئوية وتبدأ العظمى بالارتفاع تدريجيا وصولاً الى العاصمة بغداد 47  درجة مئوية ،بينما تكون البصرة الأعلى حرارة حيث تسجل 50  درجة مئوية وهي نصف درجة غليان الماء).

ونظمت قوى التغيير الديمقراطية، وقفة إحتجاجية في ساحة الفردوس ببغداد . وقال بيان تلقته (الزمان) امس انه من (منطلق مبادئنا وقيمنا في الإنحياز التام لهموم الشعب، وضرورة المطالبة بحقوقه المشروعة ومنها الكهرباء، فإننا نضم صوتنا لكل الأصوات الشعبية والوطنية المطالبة بحل أزمة الكهرباء والكشف عن الفاسدين ومحاسبتهم).

بدورها ، اكدت وزارة الكهرباء، معاودة استقرار إنتاج الطاقة إلى أكثر من 24 ألف ميكاواط. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في بيان تلقته (الزمان) امس إن (المنظومة الوطنية سجلت ارتفاعا بأحمالها ليل الخميس الماضي ،وعاودت تحقيق معدل استقرار الإنتاج بـأكثر من 24  ألف ميكاواط، بعد تدفق جزء من إمدادات الغاز المورد للمنطقة الجنوبية بحسب اتفاق مقايضة النفط الأسود بالغاز)، واشار الى ان (وحدات أخرى جاهزة لدينا للتشغيل من شأنها إضافة طاقات توليدية للمنظومة بحال توفرت، إمدادات الغاز المورد والتي ننتظر زيادة إطلاقاته)، مؤكدا انه (جرى تشغيل جزء من وحداتنا التوليدية على الكازويل، وأسهمت بالصعود بمعدلات الإنتاج المتحقق وتحسن بساعات تجهيز الكهرباء). وسجلت درجات الحرارة، ارتفاعا كبيرا تجاوزت 50 درجة مئوية في بعض الدول العربية.وتأتي موجة الحر بعد سنة اتسمت بجفاف ونقص في هطول الأمطار خلال أشهر الشتاء، تجاوزت فيها نسبة النقص  80 بالمئة.

موجة حر

وفي أوربا، تستعد اليونان وقبرص وغرب تركيا لموجة حر شديدة على مدار مطلع الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أن تقفز درجات الحرارة في العاصمة اليونانية أثينا إلى 41 درجة مئوية امس الجمعة.وحذرت وزارة الحماية المدنية في اليونان من أن (هناك خطرا متزايدا باندلاع حرائق غابات واسعة النطاق بسبب الحر الذي يرافقه جفاف شديد، ومن المتوقع هبوب رياح قوية في أجزاء كثيرة من البلاد ابتداء من الاثنين المقبل). أما في الصين، فمن المتوقع أن تلحق موجات الحر الضرر بمنطقة شينجيانغ، أكبر المناطق إنتاجا للقطن ، حيث تهدد بخفض الإنتاج. وقال بيان إنه (من المتوقع تسجيل درجات حرارة مرتفعة في كثير من المناطق في المنطقة الواقعة شمال غرب الصين ابتداء من منتصف تموز الجاري).


مشاهدات 617
أضيف 2023/07/15 - 3:32 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 4:12 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير