الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
رفع نظام مكافحة الإرهاب في موسكو بعد إرسائه عقب تمرّد فاغنر

بواسطة azzaman

بريطانيا ودول حليفة تدرّبت 17 ألف مجند أوكراني

رفع نظام مكافحة الإرهاب في موسكو بعد إرسائه عقب تمرّد فاغنر

 موسكو, (أ ف ب) - ذكرت وكالات الأنباء الروسية امس الاثنين أن قائد فاغنر يفغيني بريغوجين لا يزال خاضعا لتحقيق جنائي بسبب تمرده خلال عطلة نهاية الأسبوع رغم إعلان الكرملين اتفاقا ينص على إسقاط الملاحقات في حقه.

وقال مصدر في النيابة العامة الروسية أوردت كلامه وكالات الأنباء الروسية الرئيسية الثلاث "القضية لم تطوَ والتحقيق متواصل". وكان الكرملين أفاد مساء السبت أن بريغوجين الذي يطاله تحقيق بشبهة "الدعوة إلى تمرد مسلح" قد ينتقل إلى بيلاروس من دون أن يلاحق قضائيا بعد انتهاء التمرد الذي استمر 24 ساعة.

و أعلن رئيس بلدية العاصمة الروسية سيرغي سوبيانين امس رفع "نظام مكافحة الإرهاب" الذي أرسي السبت في موسكو ومنطقتها في أعقاب تمرد مجموعة فاغنر المسلح الذي توقف.

وذكر سوبيانين على تلغرام "نرفع كل القيود المتعلقة بوضع نظام عمليات مكافحة الإرهاب"، شاكرا السكان على التزامهم "الهدوء وتفهمهم".

وقالت اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، من جانبها، في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية إن هذا القرار اتخذ بسبب "عدم وجود تهديدات على حياة وصحة وممتلكات" السكان.

مكافحة الارهاب

واشارت إلى أن "الوضع في منطقة موسكو مستقر حاليا".

وصدرت أوامر بفرض "نظام مكافحة الإرهاب" السبت في موسكو ومنطقتها، كما في منطقة فورونيج المتاخمة لأوكرانيا، بعد إعلان قائد مجموعة فاغنر يفغيني بريغوجين، عن توجه مقاتليه نحو العاصمة الروسية.

ويعزز "نظام مكافحة الإرهاب" صلاحيات الأجهزة الأمنية ويسمح لها بالحد من التنقلات، كما يمكن بموجبه تفتيش مركبات والتدقيق بالهوياتة ويسمح أيضا بتعليق موقت لخدمات الاتصالات.مساء السبت، قال بريغوجين إنّ قوّاته "تعود أدراجها إلى المعسكرات حقنا للدماء الروسية" بعد مفاوضات مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.وابقى سوبيانين على قرار العطلة الرسمية الاثنين في موسكو، والذي كان قد أعلنه السبت بعد تهديدات بريغوجين بالسير إلى العاصمة.وبث التلفزيون الروسي العام امس مشاهد لوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو متفقدا القوات الروسية في أوكرانيا في أول ظهور علني له بعد تمرد مجموعة فاغنر المسلحة على القيادة العسكرية الروسية.وتظهر المشاهد التي وفرتها وزارة الدفاع وبثتها محطة "روسيا 24"? شويغو الذي كان هدفا لانتقادات لاذعة جدا من جانب قائد فاغنر يفغيني بريغوجين، وهو يتفقد مركز قيادة للقوات الروسية في أوكرانيا و"يعقد اجتماعا مع مسؤولي" إحدى الوحدات.

عمليات روسية

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن الوزير شدد خلال هذا الاجتماع خصوصا "على الفاعلية الكبيرة لرصد وتدمير" أسلحة وجنود "العدو".وفي اللقطات التي بثها التلفزيون، يظهر شويغو مصغيا بهدوء إلى تقرير عرضه الجنرال يفغيني نيكيفوروف قائد التجمع العسكري زاباد أي الغرب، في منطقة العمليات الروسية في أوكرانيا ويتطلع على خرائط ويقوم بجولة في مروحية لتفقد المواقع الروسية.

وكان بريغوجين الذي شن تمردا استمر 24 ساعة اعتبارا من مساء الجمعة الماضي، وعد "بتحرير الشعب الروسي" باستهدافه خصوصا شويغو ورئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف اللذين يتهمهما بالتضحية بآلاف الجنود في أوكرانيا.على صعيد متصل درّبت بريطانيا وحلفاء لها أكثر من 17 ألف مجنّد أوكراني خلال العام الماضي لمساعدة كييف في محاربة الغزو الروسي، على ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانيّة الاثنين.وخضع المجنّدون لبرنامج "شاقّ" مدّته خمسة أسابيع، قالت الوزارة إنّه حوّلهم "من مدنيّين إلى جنود".وبدأت بريطانيا وتسع دول شريكة، هي كندا وأستراليا ونيوزيلندا والنروج وفنلندا والسويد والدنمارك وليتوانيا وهولندا، هذه المبادرة لتجنيد متطوّعين جدد في القوّات المسلّحة الأوكرانيّة في حزيران/يونيو العام الماضي.ويهدف برنامج التدريب الذي تقوده المملكة المتحدة وأطلِق عليه اسم عمليّة إنترفليكس إلى تعليم المجنّدين الذين لديهم خبرة عسكريّة قليلة أو معدومة، مهارات مختلفة بما في ذلك التعامل مع الأسلحة والإسعافات الأولية في ساحة المعركة وتكتيكات الدوريّات.


مشاهدات 673
أضيف 2023/06/26 - 5:50 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 4:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 304 الشهر 7872 الكلي 9369944
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير