الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
حلول دائمية وليست مرحلية

بواسطة azzaman

حلول دائمية وليست مرحلية

مظفر عبد العال

 

تخفيض سعر الدولار خطوة مهمة واساسية ومطلب شعبي وجماهيري سعت اليه وطالبة به كل القوى التي يهمها مصلحة الشعب ومن الذين اكتوت بلهيب الاسعار . وتبقى الخطوة المهمة هي كيف يمكن لنا حماية  نقودنا وثروتنا من التهريب اولا وثانيا العمل بسياسة نقدية تتجرد من الافعال والتدخلات السياسية  من اجل ان تعمل  بمهنية خالصة.

وظائف المركزي

لاتختلف وظائف البنك المركزي في اداء واجباتها والادوات التي تستخدمها من بلد لاخر  بغض النظر عن الفلسفة التي يؤمن بها النظام  اذ تلتقي كل الفلسفات الاجتماعية والاقتصادية  على الدور المطلوب ان يقوم به البنك المركزي باعتباره المعني بالسياسة النقدية في اي بلد من البلدان وكل تجاوز على صلاحياتها ووظائفه يعد خروج على مهامه التي يفترض ان يقوم بها

وسوف نتوقف عند هذه الوظائف وادواته التي يعمل بها ببعض التفصيل الموجز وظائف البنك المركزي

يمكن تلخيص اهم وظائف البنك المركزي بما يلي :

1- اصدار العملة الوطنية الورقية والمعدنية وتحديد فئاتها وكمياتها المتداولة.

2- الادارة والاحتفاظ باحتياطي الذهب والفضة والعملات المختلفة الاخرى.

3- ادارة الائتمان من حيث الكمية والنوعية والتكلفة بما يتجاوب ومتطلبات النمو والاستقرار الاقتصادي.

4- اتخاذ ما يناسب من من تدابير لمعالجة الاختلالات المالية والمشكلات الاقتصادية.

5- العمل كبنك للبنوك المرخصة والمؤسسات المالية بانواعها .

6- الرقابة على اعمال البنوك بما يكفل سلامة اوضاعها المالية وضمان حقوق مودعيها .

7- العمل كبنك الحكومة والمؤسسات العامة ووكيل مالي لها.

8- مساعدة الحكومة في مجال صياغة السياسة المالية والاقتصادية والية تنفيذها.

يعمل البنك في الية يضمن بها معالجة القضايا الاقتصادية والمشاكل المالية باستخدام ادوات السياسة النقدية اذ تتلخص هذه الالية باستخدام مجموعة من الادوات والتي من خلالها يستطيع البنك المركزي التاثير او السيطرة على عرض النقد في البلاد او حجم الائتمان الممنوح وشروطه ومن هذه الادوات :

اولا : عمليات السوق المفتوحة حيث تعتبر هذه الاداة من اكثر الأدوات استخداما في الدول المتقدمة وتتلخص في دخول البنك المركزي في السوق المالي بائعا ومشتريا لسندات الحكومة ، وياتي دخول البنك المركزي كبائع لسندات الحكومة من آجل تقليل حجم النقد المتداول في حالة وجود فجوة تضخمية او في حالة وجود تضخم لكبح الطلب وتقليل حجم. الطلب وهنا تقل النقود في ايدي الافراد وفي البنوك مما يقلل من حجم النقد ويحد من الية خلق النقود عبر الية المضاعف وتسمى هذه الالية بالسياسة الانكماشية.

كما يدخل البنك شاريا لسندات الحكومة بهدف حقن البلاد بكميات نقدية تساعد على ادارة حركته وعجلة نموه وذلك في حالة وجود ركود اقتصادي أو فجوة  ركودية و تسمى هذه السياسية بالسياسة التوسعية

ثانيا : سعر اعادة الخصم:   وهو سعر الفائدة الذي يحصل عليه البنك المركزي لقاء ما يعيد خصمه من اوراق مالية تقدمها البنوك التجارية للحصول على اموال او هو سعرالفائدة على  القروض التي يقدمها البنـــك المركزي للبنوك التجارية .

ثالثا : نسبة الاحتياطي  الإلزامي

ان فرض نسبة معينة تلتزم بها البنوك التجارية في الاحتفاظ بها من  النقد في البنك المركزي دون ان  يحصل على اي فوائد  كوديعة. تحت الطلب . عند اتباع سياسة. توسعية لمعالجة الفجوة الركودية يقوم بتخــــــفيض نسبةالاحتياطي الامر الذي يرفع من قيمةحجم الطلب الكلي وتدور عجلة الاقتصاد وتنتهي الفجوة الركودية .

وعند  الحاجة  لسياسة انكماشية لمكافحة التضخم  يقوم البنك المركزي برفع نسبة الاحتياطي النقدي  مما يقلل قدرة البنك  على خلق النقود والائتمان ويقلل حجم النــــــقد المتداول  ويساعد على حل مشكلة التضخم .

 


مشاهدات 471
أضيف 2023/02/11 - 3:34 PM
آخر تحديث 2024/07/16 - 1:48 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 336 الشهر 7904 الكلي 9369976
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير