الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الربط الكهربائي وإستقرار العراق يتصدّران مخرجات مؤتمر بغداد للشراكة

بواسطة azzaman

العاهل الأردني يدعو إلى خطوات تعالج الفقر والبطالة

الربط الكهربائي وإستقرار العراق يتصدّران مخرجات مؤتمر بغداد للشراكة

 

عمان - رند الهاشمي

بغداد - قصي منذر

 

حظي العراق امس ،باجماع اقليمي ودولي على تأكيد دعم امنه واستقراره لاستعادة دوره المحوري والفاعل بالمنطقة ،وسط دعوات عربية واجنبية الى تعضيد التعاون وتفعيل المشتركات لمعالجة التحديات التي تتطلب عملا جماعيا.

وأعرب المشاركون خلال البيان الختامي لمؤتمر بغداد الثاني للشراكة والتعاون المنعقد في عمان ،عن (شكرهم للمملكة الأردنية لتضييف المؤتمر وحسن تنظيمه، كما ثمن الأردن والعراق دور فرنسا التنسيقي في إطلاق مؤتمر بغداد ومشاركتها في دورتيه)، واكد البيان (استمرار العمل للبناء على مخرجات الدورة الأولى ،في التعاون مع العراق دعما لأمنه واستقراره وسيادته ومسيرته الديمقراطية وعمليته الدستورية وجهوده لتكريس الحوار سبيلا لحل الخلافات الإقليمية)، مشددين على (اهمية آلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق، والمشاريع الاقتصادية التي اتفق عليها في سياقها، بما في ذلك مشاريع الربط الكهربائي بينها).

فيما قال العاهل الاردني عبد الله الثاني خلال المؤتمر امس إن (المؤتمر يؤكد اهمية دور العراق المحوري ،وأن استقراره هو ركن أساسي للمنطقة)، مجددا (دعم جهود العراق في دعم أمنه وسيادته وتعزيز التعاون الإقليمي)، ولفت الى ان (امدادات الطاقة والتعامل مع التغيير المناخي تعد من أبرز التحديات التي تواجه المنطقة والعالم)، وتابع ان (هناك حاجة ماسة للاستقرار في المنطقة والتعاون ومعالجة قضايا الفقر والبطالة). من جانبه ، قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن (فكرةَ تأسيسِ مؤتمر بغداد تنطلق من رغبة العراق في إرساء وتعزيز قواعد التعاون والشراكة مع دول الجوار والصديقة)، واضاف (نجتمعُ في عمّان والأمل يحدونا بالمضيّ نحو تعزيز مسيرة العلاقات بين دولنا في مختلفِ المجالات، وتطوير وتيرتها بالشكل الذي يُسهم في إرساء قواعد الاستقرار والتنمية في المنطقة، ويفتحُ المجال واسعاً أمام سبل الحوار والنقاش لتبادل الآراء وتعميق المفاهيم)، ولفت الى ان (الأولويةَ الآن تكمنُ في تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين دولنا من خلال الترابط في البنى التحتية والتكامل الاقتصادي والاستثمارات المتبادلة التي تعززُ روابط الأخوّة والصداقة بين دولنا وشعوبنا ،ونسعى للعمل معاً للتحول الى دول مصنِّعة)، مشددا على (ضرورة التركيز على قطاع الخدمات وتطويره واعتباره أحد أهمِّ محركات الاقتصاد في دولنا ومنطقتنا)، مطالبا الدول الشقيقة والصديقة بـ( مساعدة العراق في استرداد أموال العراق المنهوبة والمهربة وتسليم المطلوبين الذين يتخذون من هذه الدول محلَّ إقامةٍ لهم). وجدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، التزام بلاده بدعم أمن وسيادة العراق.وقال إن (الدول المشاركة في المؤتمر تسعى جميعها إلى إرساء الأمن والاستقرار في العراق وفي المنطقة). واكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ،دعم الجهود الوطنية في العراق لاستعادة مكانته ودوره الفاعل.وقال إن (الوضع الأمني في العراق يشهد تحسناً ملحوظاً) ،

ووجه السيسي رسالة للعراقيين ،قال فيها (نحن على ثقة تامة بالمضي قدماً نحو الازدهار وستتجاوزون التحديات ومصر ستكون عوناً وسنداً لكم). ورأى رئيس وزراء الكويتي أحمد نواف الأحمد الصباح، ان المجتمع الدولي مهتم لاستقرار العراق. وقال الصباح إن (الدول العربية تدرك مكانة العراق وأهميته)، ولفت الى ان (اتفاقية الربط الكهربائي مع العراق ،تعد مثالاً للسعي في استعادة دوره وأهميته،ونعمل على تجاوز جميع الملفات العالقة بين البلدين). بدوره ، افاد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، بأن (بلاده تدعم جهود السوداني في مواجهة التحديات).وأعرب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، عن أمله بالخروج باتفاقات تدعم العراق.وقال (ندعم كل الجهود لتحقيق استقرار العراق وأمنه)، مؤكداً أن (بلاده حريصة على تعزيز التعاون مع العراق واستعادة دوره في المنطقة). كما أكد وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي خلال المؤتمر (ضرورة الوصول لأرضية مشتركة إقليمية ودولية لتحقيق التنمية بالعراق). من جانبه ، جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، (تأكيد تدعم بلاده لعراق موحد ومستقر ومتطور). واعرب السفير التركي لدى الأردن إسماعيل يلماز عن (دعم حكومة بلاده لسعي العراق إلى إقامة علاقات متوازنة). واشاد امين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط خلال المؤتمر بـ (الخطوات التي اتخذها العراق في تعزيز علاقاته مع دول المنطقة). فيما ثمن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل، (خطوات الحكومة العراقية الجديدة برئاسة السوداني ،التي وضعت حداً للمدة المضطربة ،وان الاتحاد يدعم جهودها إقامة إصلاحات يتطلع لها العراقيون). وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، أن دول المجلس ترتبط بعلاقات راسخة مع العراق. وقال الحجرف ان (مجلس التعاون تربطه علاقات راسخة مع العراق وسعى من خلالها لبناء استراتيجية مشتركة متكاملة ترسخ علاقات الأشقاء وحسن الجوار). وابدى الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي لشؤون فلسطين والقدس سمير بكر، دعم المنظمة لحكومة السوداني في مواجهة التحديات. وسبق انعقاد المؤتمر ،عقد لقاءٌ ثلاثي يضمّ العاهل الاردني مع السوداني والسيسي. وقال بيان أنه (جرى خلال اللقاء البحث في أوجه التعاون والتكامل وتعزيز الشراكة بين البلدان الشقيقة، العراق والأردن ومصر، وسبل تفعيل التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات).  وكان رئيس الوزراء قد وصل على رأس وفد وزاري الى العاصمة الاردنية عمان ،حيث التقى الملك الاردني وولي عهده.


مشاهدات 734
أضيف 2022/12/20 - 6:54 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 12:32 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 134 الشهر 134 الكلي 9362206
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير