الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كركوك: أكثر من 28 مليار دينار مبالغ الأبنية المدرسية الجديدة

بواسطة azzaman

تربية النجف تقيم مهرجان الموهوبين الثاني للعلوم الكيميائية 

كركوك: أكثر من 28 مليار دينار مبالغ الأبنية المدرسية الجديدة

المحافظات - مراسلو (الزمان) 

افتتحت وزارة التربية، مدرسة شهداء قادة النصر للبنين، في محافظة كركوك، ضمن مشروع تنمية الأقاليم، لسد نقص الأبنية المدرسية. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (المدرسة تتألف من 12 صفاً مجهزاً بمقاعد دراسية، وقاطع إداري مع قاعة للفعاليات والإجتماعات، وتجهيزات اخرى).

أبنية مدرسية

و اوضحت مديرية الأبنية المدرسية في كركوك، التابعة للوزارة، ان المبلغ المخصص للأبنية المدرسية ضمن قانون الدعم الطارئ للمحافظة، بلغ اكثر من 28 مليار ديناراً. وقال مدير الأبنية المدرسية في المحافظة، ايهان انور شكور، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الخطة التي وضِعت بشأن الأبنية المدرسية في المحافظة، تضمنت 60 مشروعاً موزعة بين مركز المدينة والأقضية والنواحي، ومدارس اخرى)، واشار الى ان (المبلغ المخصص للأبنية المدرسية بلغ اكثر من 28 مليار ديناراً، وتخصيص اكثر من 750 مليون ديناراً لمديرية التربية)، مؤكداً ان (المبالغ المخصصة ضمن قانون الدعم الطارئ، ستعالج جزءاً من الإختناقات في دوام المدارس التي تعاني من الدوام الثلاثي والثنائي)، وبين ان (عدد التلاميذ الجدد الذين تم تسجيلهم في محافظة كركوك للعام الدراسي الجاري، بلغ اكثر من  32 الف تلميذاً)،  واضاف ان (تربية كركوك استطاعت منذ عام  2003 حتى ايلول الماضي، بناء  812 مدرسة مختلفة الصفوف، ورياض الأطفال، لسد حاجة المحافظة التي تعاني نقصاً في عدد المدارس، لاسيما في القرى والأرياف المتوزعة في الأقضية والنواحي). ونفت وزارة التربية، طباعة الكتب خارج العراق، مؤكدة ان الإتهامات التي وردت بهذا الشأن باطلة. وقال بيان امس ان (الوزارة ردت على قناة فضائية روجَّت لأنباء عن طباعة المناهج الدراسية خارج العراق)، مبيناً ان (الوزارة احتفظت بردها قانويناً ضد مروجي الإشاعات والإتهامات)، واشار الى (إستغراب الوزارة   من تكرار هذه الإتهامات، التي لاتستند على المعلومات الدقيقة)، مؤكداً ان (طباعة الكتب تحدث في العراق حصراً، منذ سنوات طويلة)، واوضح ان (قلة التخصيصات المالية في العام الماضي، خَوَّلت للوزراة حصر طباعة الكتب في ثمان مطابع حكومية، النهرين والتعليم العالي والثقافة والعمل وشبكة الاعلام العراقي والتبوغ والعتبتين الحسينية والعباسية)، واضاف ان (العام الماضي اقتصرت على طباعة كتب المرحلة الإبتدائية فقط، ولم تطبع مناهج الثانوي)، ودعت الوزارة، وسائل الإعلام، الى (إعتماد القنوات الرسمية للوزارة والأخبار من مصادرها الحقيقية، وتوخي الحذر والدقة في استهلاك وترويج المعلومات). من جهة اخرى، اكدت تربية الديوانية، سلامة جميع الطلبة المصابين، ومغادرتهم المستشفى، بعد إنهيار سقف مخزن في إحدى مدارس المحافظة. وذكر مديرعام تربية المحافظة عقيل الجبوري، في تصريح امس ان (الملاك التدريسي والطلبة في مدرسة الإخاء الإبتدائية، اقاموا احتفالية على خزان ارضي مهجور ومجوف، ما تسبب بإنهيار سقف الخزان)، واشار الى ان (القوات الأمنية في حماية المنشآت والدفاع المدني، سارعت بنقل المصابين الى مستشفى الديوانية)، مبيناً ان (اغلب الإصابات بسيطة، حيث غادر 16 مصاباً من الطلبة، المستشفى، بعد تلقيهم العلاج)، ولفت الجبوري الى ان (الحادث اثار القلق لدى الوزارة، مااستدعى تحركاً عاجلاً)، مؤكداً ان (التربية وجهت قسم الأبنية المدرسية بإستكمال كشوفات المدارس وتحديد الأضرار في كل واحدة منها لمدة لا تزيد عن اسبوع، بمتابعة مباشرة من المديرين العامين).

مهرجان سنوي

وفي النجف، اقامت مدرسة الموهوبين المهرجان السنوي الثاني لعلوم الكيمياء. وذكر مراسل (الزمان) ان (الحفل تضمَّن عرضاً للتجارب والتقارير البحثية والإبتكارات العلمية، في مادة الكيمياء النووية ومستحضرات الأدوية والطاقة المتجددة، بمشاركة 25 طالباً وطالبة من الموهوبين في المدرسة)، واضاف ان (المدرسة اقامت المهرجان بحضور محافظ النجف، ماجد الوائلي، والمدير العام للتربية، مردان البديري، ومعاون رئيس هيئة الموهوبين عباس البعاج)، واشار الى (منح الطلبة المتفوقين الهدايا، لتشجيعهم وتثمين جهودهم العلمية).


مشاهدات 719
أضيف 2022/12/10 - 1:07 AM
آخر تحديث 2024/06/30 - 7:54 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 347 الشهر 11471 الكلي 9362008
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير