الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
لقاء مع أنوار عبد الوهاب

بواسطة azzaman

لقاء مع أنوار عبد الوهاب

 

دبي - محسن حسين

في عام 1959 التقيت حينها بشابة غنت في حفل اقيم في معهد الفنون الجميلة هذه الشابة هي التي عرفت في وقت لاحق باسم  أنوار عبد الوهاب ونالت شهرة واسعة وخاصة اغنيتها الشهيرة (عد وانا اعد ونشوف ياهو اكثر هموم). كان اسمها نادية عبد الجبار قبل ان تشتهر باسم "أنوار عبد الوهاب"، نسبة الى والدها الكاتب اليساري عبد الجبار وهبي الذي كان من ابرز كتاب صحيفة الحزب الشيوعي (اتحاد الشعب) وكان له عمود صحفي بتوقيع (ابو سعيد) يتضمن كتابات لاذعة في نقده للاوضاع السلبية حتى وصفه الزعيم عبد الكريم قاسم قائلا (رصاص راس القرية ولا كتابات عبد الجبار وهبي).

في اثناء لقائي بها وكنت اعمل في جريدة البلاد احرر صفحة فنون الى جانب الاخبار والتحقيقات الصحفية،  حدثتني عن امالها في التمثيل ثم الغناء الذي احبته منذ الطفولة حين اشتركت في الفعليات المدرسية بترديد الاناشيد.

وفي حفلة معهد الفنون الجميلة عام 1959 كان اول ظهور لها فنالت تشجيعا من الحاضرين ومن الصحافة وبعد ذلك شقت انوار طريقها بعالم الفن رغم الصعوبات وقد حاولت في التمثيل مع يوسف العاني في فرقة المسرح الفني الحديث لكنها لم تحقق النجاح كما حققته في الغناء.

وانوار عبد الوهاب  من مواليد الناصرية عام 1942 التي خرج منها الكثير من الفنانين وهي من عائلة صابئية مندائية

لحّن لها العديد من الملحنين العراقيين المشهورين مثل محمد جواد اموري  احمد خليل , محسن فرحان وسالم عبد الكريم.

انضمت الى فرقة الانشاد العراقية سنة 1971 ومن بين ما ادته ضمن الفرقة الموشحات للفنان روحي الخماش وامضت ما يقارب 3 سنوات في الفرقة. من الاغاني التي غنتها للفنانة زكية جورج بتوزيع جديد (وين رايح وين) و(تاذيني)، وفي سنة 1973 تزوجت من الفنان الممثل روميو يوسف الا ان هذا الزواج لم يعمر طويلا حيث انفصلا سنة 1975.

في العام 1989 خرجت الى الاردن ثم لجأت الى السويد.

 


مشاهدات 880
أضيف 2022/12/07 - 3:18 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 4:44 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 43 الشهر 43 الكلي 9362115
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير