الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
دار المأمون تحتفي برواد الثقافة دورة جبرا إبراهيم جبرا

بواسطة azzaman

دار المأمون تحتفي برواد الثقافة دورة جبرا إبراهيم جبرا

بغداد - عبد اللطيف الموسوي

احتفت دار المأمون للترجمة والنشر في وزارة الثقافة والسياحة والآثار الأربعاء برواد الترجمة في العراق - دورة جبرا ابراهيم جبرا تحت شعار (بغداد تترجم)، فيما أقامت الدار على هامش الاحتفالية مؤتمرًا للترجمة بعنوان (استراتيجيات الترجمة والنشر .. آفاق التخطيط الحالي والمستقبلي).

وحضر الاحتفالية التي أقيمت على قاعة قرطبة في فندق المنصور ميليا وكيلا الوزارة نوفل ابو رغيف وقاسم السوداني والسفير الفلسطيني لدى بغداد أحمد عقل وكبار المسؤولين في الوزارة وعدد من الضيوف والباحثين. و?فتتحت المدير العام لدار المأمون إشراق عبد العادل الاحتفالية بكلمة رحبت فيها باسم وزير الثقافة أحمد فكاك البدراني بالحضور وأشارت الى أن(الدار اختارت أن تحتفي برواد الترجمة ورسل الثقافات الأخرى تحت شعار بغداد تترجم الذي تتكثف فيه صورة بغداد مركز الإشعاع الفكري والحضاري الدائم) معلنة عن (إصدار الدار في هذه المناسبة  كتابًا جديدًا بعنوان :جبرا ابراهيم جبرا.. أديبًا وفنانًا.. اشترك في تأليفه عدد من الباحثين).

مكانة معهودة

بدوره  أشاد ابو رغيف، في كلمة ألقاها بـ(استعادة دار المأمون مكانتها المعهودة التي تتمركز في الذاكرة العربية وتستعرض البدايات الاولى في العصر العباسي التي انطلقت فيها حركة الترجمة في بغداد)، مشيرًا إلى أن (شعار بغداد تترجم يحتوي على العديد من المعاني الوطنية والمعرفية والثقافية ) مضيفًا إنه (على امتداد عامين شهدنا العديد من الإصدارات المتميزة والمتواصلة لدار المأمون لترسخ قناعتنا وقناعة المكتبة العربية والقارئ العربي بدورها المهم).

بدوره، أشاد السفير الفلسطيني خلال كلمة ألقاها في المناسبة بفكرة الاحتفاء بالاديب والفنان الفلسطيني العراقي جبرا إبراهيم جبرا الذي كان مزدوج الانتماء والذي طالما تغنى ببغداد وشارع الأميرات.

ود رئيس المجمع العلمي العراقي الدكتور محمد حسين آل ياسين إلى الإهتمام باللغة العربية مطالبًا المترجمين والباحثين بعدم إستخدام المصطلحات الأجنبية واللجوء إلى المفردات العربية المرادفة لها.

و?كد خلال مداخلة له ثراء اللغة العربية وتميزها عن سائر اللغات الأخرى لكونها اللغة التي حباها الله سبحانه وتعالى واختارها لتكون لغة القرآن الكريم مستعرضًا بعض المصطلحات الأجنبية ومرادفاتها العربية مشددًا على ضرورة احترام اللغة العربية داعيًا إلى تفعيل قوانين سلامة اللغة العربية وحمايتها.

بعدها بدأت أولى جلسات مؤتمر الترجمة الذي ناقشت بحوثه في جلساته الأربع عددًا من الرؤى والأفكار التي أسفرت عن أربع توصيات تضمنها البيان الختامي وتمثلت في (بناء إستراتيجيَّة علميَّة شامِلَة، قائِمة على استيعاب تفصيلي لمسارات وأزمات الترجمة، تستقطِب المُترجمين البارعين، وتتابِع الإصدارات العالمية الجديدة الرصينة، وتحدد نسبًا سنويَّة للترجمات، موزَّعة بشكل مدروس على التخصُّصات المتنوعة، وترصن التحرير الترجمي واللغوي والأسلوبي، وتُحكِم الترجمات الآلية والقانونية والفوريَّة، وتطور نوعيَّة الطباعَة، وتعتني بالتسويق الداخلي والخارجي عبر تأسيس دائرة حكومية متخصصة) و(تعزيز تعليم اللغة الانكليزية في المدارس بالمناهج الحديثة والعالَمية، وتنظيم بعثات دراسية للطلبة المتفوقين في الترجمة، ووضع مادَّة اختيارية في مناهج الكليات لتعليم الترجمة الانكليزية، كلٌّ حسب اختصاصه العلمي. ودعم أقسام اللغات المجاورة في كليات اللغات والترجمة، وتحفيز الطلَّاب على التخصص في فئة محددة من الترجمة. وتأسيس كلية خاصَّة بالترجمة) و(وضع سياسات عامة لتعزيز اللغة المحليَّة في مجال التربية والتعليم، وسياسات تعليميَّة طويلة الأمد لتنشئة موارد بشرية محليَّة متخصصة في ترجمة المواد العلميَّة إلى اللغة المحليَّة واستعمال اللغة المحايدة والعادلة والموضوعية والعائمة، مع الاعتناء باللغة العربية) و(تنشيط الدراسات الفلسفيَّة للترجمة، والمقاربات الإمبيريقية للفعل الترجمي، بمناهج كمية ونوعية، وإقامة المؤتمرات المعنيَّة بالترجمة، والمُشاركة في مؤتمرات الترجمة العربيَّة والدوليَّة).

تكريم رواد

وفي ختام الفعالية جرى تكريم رواد الترجمة حيث ضمت لائحة المكرمين إضافة الى جبرا ابراهيم جبرا روادًا آخرين منهم كاظم سعد الدين وعبد الواحد لؤلؤة، ويوسف عبد المجيد ثروت، وعناد غزوان، ومحمد درويش، وحياة شرارة وغيرهم كما جرى تكريم الباحثين المشاركين بالمؤتمر ومنهم باحثو دار المأمون.

أما الباحثون المشاركون فهم كل من حميد يونس حميد واشراق عبد العادل وعبد اللطيف الموسوي وعلى حاكم صالح ولؤي خزعل وحسن الصراف وسعيد الجعفر ونظلة الجبوري وسوسن سريه وخالدة حامد وطالب القريشي وشاكر حسن راضي  وكاظم خلف العلي وعبد علي السعيدي وزينب عبد اللطيف وعقيل معروف وعصام ثاير فيما  تحدث ماجد السامرائي عن جبرا ابراهيم جبرا.


مشاهدات 1081
أضيف 2022/12/05 - 5:43 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 8:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 351 الشهر 11475 الكلي 9362012
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير