الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
حطاب لـ (الزمان): الجمعيات  تحمّل الموارد المائية مسؤولية نزوح فلاحي ميسان

بواسطة azzaman

الزراعة تبحث مع أوكرانيا تنمية الإقتصاد وتفعيل مذكرة تفاهم

حطاب لـ (الزمان): الجمعيات  تحمّل الموارد المائية مسؤولية نزوح فلاحي ميسان

العمارة - علي قاسم الكعبي

بغداد - ابتهال العربي

حمل اتحاد الجمعيات الفلاحية في ميسان الحكومة متمثلة بوزارة الموارد المائية مسؤولية نزوح بعض القرى والمناطق الزراعية بسبب الجفاف.

وقال رئيس الاتحاد كريم حطاب لـ(الزمان) أمس إن (الاتحاد سجل نزوح مزارعين من ميسان إلى محافظات واسط والبصرة وذي قار والديوانية هربا من الشحة المائية وتوقف الزراعة ونفوق الحيوانات التي كلفتهم خسائر طائلة. على حد تعبيره وأضاف تم تسجيل العديد من  حالات نزوح المزارعين إلى محافظات مجاورة بسبب توقف الزراعة الشحة المائية والتي رمت بظلالها على تربية المواشي فضلا عن توقف أغلب محطات الإسالة في القرى والأرياف المتاخمة للأهوار).

إيجاد حلول

وحمل حطاب وزارة الموارد المائية مسؤولية ذلك مطالبا (بإيجاد الحلول لوقوف نزوح العشرات من سكنة القرى في الأهوار الذي يشهد شحة مائية قاسية).

وبحثت وزارة الزراعة، مع سفارة اوكرانيا في العراق، التعاون المشترك في المجال الزراعي، و مذكرة التفاهم المزمع عقدها بين العراق واوكرانيا. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوكيل الفني في الوزارة، ميثاق عبد الحسين عبيد، بحث مع القائم بأعمال السفارة الأوكرانية في العراق، ليكسندر بور ، توسيع آفاق التعاون الزراعي بين البلدين)، واوضح ان (الوزارة تسعى لتطوير العلاقات الدولية، للنهوض بالقطاع الزراعي وزيادة التعاون في مجالات التقنيات والمكننة الزراعية)، مضيفاً انها (حريصة على تعزيز التعاون المشترك، وتبادل الخبرات التي تسهم في تنمية الإقتصاد الوطني، وخدمة العملية الزراعية)، واشار الى ان (الإجتماع بحث مذكرة التفاهم بيم الدولتين، في زيادة النشاطات بشأن المجالات الزراعية)، من جهته بين فجينكوف، استعداد بلاده لتوسيع العلاقات والتعاون المشترك وتبادل الخبرات لرفع المستوى الزراعي والإقتصادي). من جهة اخرى، اكدت مديرية الموارد المائية في محافظة صلاح الدين ، التابعة لوزارة الموارد المائية، تأمين مياه خطة الزراعة الشتوية بعد ارتفاع مناسيب نهر دجلة ، مع هطول الأمطار مؤخراً. وبين مدير الموارد في المحافظة، بسام عبد الواحد، في تصريح امس ان (ارتفاع المناسيب جاء لزيادة عمود النهر بكمية من المياه عن طريق الزاب الأسفل)، موضحاً ان (تصريف المياه في الزاب الأسفل بلغ نحو 1,300 متراً مكعباً في الثانية)، واشار الى ان ( زيادة تصاريف المياه في نهر دجلة ستعوض عملية الري للأراضي، وتدعم الموسوم الشتوي الجاري)، واضاف عبد الواحد ان (مديرية الموارد في المحافظة، تستمر برفع التجاوزات على طول نهر دجلة والقنوات الأروائية بهدف توزيع الحصص المائية على جميع الفلاحين، بالتعاون مع قيادات العمليات المشتركة وصلاح الدين والشرطة و سامراء).


مشاهدات 698
أضيف 2022/12/03 - 12:52 AM
آخر تحديث 2024/09/24 - 4:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 213 الشهر 38770 الكلي 10027392
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير