الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
أشهر خرافات الفراعنة.. كتاب جديد يفند أوهاماً من الحضارة المصرية

بواسطة azzaman

بمناسبة مرور 200 عام على علم المصريات

أشهر خرافات الفراعنة.. كتاب جديد يفند أوهاماً من الحضارة المصرية

رامي فارس أسعد

كانت ولا تزال الحضارة المصرية القديمة مصدر إلهام للباحثين عن القصص والحكاية التي تسبح في عالم الخيال، فتخرج علينا بين فينة وأخرى قصص ونظريات عن تلك الحضارة ما أنزل بها الله من سلطان من المومياء المنحوسة التي كانت سببا في غرق سفينة التايتانك إلى لعنة الفراعنة وتحديدا لعنة الملك الشاب توت عنخ آمون إلى الخطوط الهيروغليفية التي ضمت بين طياتها رسومات لمركبات فضائية وطائرات مروحية إلى الأهرام الموجودة على سطح المريخ وسكان الفضاء الذين تحملوا مشاق السفر بسرعة الضوء ليقوموا ببناء الأهرامات والمعابد والتماثيل على أرض هذه الحضارة العظيمة.

وكان لا بد من وقف سيل هذه الخرافات التي بدأت تنتشر حتى على مواقع التواصل الاجتماعي وقطع دابرها بدلائل علمية قاطعة تستند على حقائق ونظريات حقيقية، ومن هنا يأتي دور عالم المصريات الدكتور شريف شعبان ليحمل هذه المهمة على عاتقة عبر كتاب صدر له مؤخرا تحت عنوان ((أشهر خرافات الفراعنة))، قدم من خلاله مجموعة كبيرة من الخرافات والقصص التي تناقها الجميع بما فيهم المؤرخون العرب والغربيون والرحالة عبر مئات القرون ليفندها بطرق علمية حديثة وبحجج تاريخية لا تقبل الشك بمكان.

والدكتور شريف شعبان عالم مصريات وخبير في الآثار المصرية القديمة وتاريخ الفن ومحاضر في كلية الآثار جامعة القاهرة واحد علماء الآثار المعروفين في مصر والعالم، والمعروف عن الدكتور شريف شعبان أنه يتحرى الدقة في اختيار المعلومة الصحيحة المبنية على أسس علمية رصينة بعيدة عن المبالغة والمغالطة وله العديد من مؤلفات منها روايات أدبية تاريخية وبحوث تاريخية نذكر منها...

((أخناتون النبي المفقود)).

((رواية بنت صهيون)).

((أشهر خرافات الفراعنة)).

((رواية 3 نبوآت قديمة)).

((يهود مصر القديمة)).

وكان لي معه هذا الحوار الشائق حول كتابه الجديد ((أشهر خرافات الفراعنة))....

_{ ما سبب كل هذا اللغط والنظريات الزائفة عن الحضارة المصرية القديمة؟

لعل من طبيعة المصريين القدماء الاحتفاظ بأسرار حضارتهم داخل صدور كهنتهم متمثلة في أسرار اللغة القديمة والتي لم يتفقه فيها كل الشعب سوى المتعلمين منهم، وأسرار السحر وعلوم الطب ومعجزات الهندسة والمعمار وبراعة الفلك وغيرها من المعارف التي استأثروا بها عن بقية الشعوب المعاصرة لهم حتى تحولت إلى ألغاز للشعوب التالية لهم، تلك الطبيعة التي قادت العديد من المؤرخين والرحالة لتناول قشور الحضارة بعين من الجهل وأخرى من الحقد، فاستقوا الكثير من معلوماتهم عن طريق الأساطير والخرافات التي لا تعكس حقيقة الطابع المصري ولا الأخلاق المصرية ولا التاريخ والحضارة المصرية، وجاء من بعدهم علماء الغرب والمستشرقين في العصور الحديثة الذين اعتمدوا على كتابات هؤلاء المؤرخين القدامى دون بحث أو تدقيق.

{ أكثر نظرية زائفة حول بناء الهرم الأكبر أستدعتك للتوقف طويلا والبحث لدحض ادعاءاتها الكاذبة؟

من أكثر النظريات المضحكة حول بناء الهرم الأكبر هو ما يدعيه الغرب في وجود اتصال بين المصريين القدماء وكائنات فضائية أو سكان قارة أطلانتس الأسطورية وهو الذي دعاهم إلى بناء الهرم وليس المصريين القدماء، على أن أخطر نظرية والتي تلقى شعبية رائجة هو علاقة بني إسرائيل بالحضارة المصرية القديمة والاصرار على تقديمهم كعبيد شاركوا في بناء الهرم الأكبر وهو ما يعد خطأ فادحاً لا أساس له من الصحة.

{ ماهي فكرة السميترية؟

اعتمد المصري القديم على فكرة التماثل في اسلوبه الفني كأحد أهم سماته وهي التطبيق الفنى لأحد النظريات الحديثة فى علم الفيزياء و هى نظرية ال (Super Partner Theory) التى تفترض وجود نسخة من كل شئ مادى موجود فى هذا العالم و لكنها نسخة معكوسة مثل صورة مرآه، وتلك النسخة توجد فى كون آخر موازى لكوننا .

أي من الرحالة والمؤرخين برأ?ك من نقل صورة حقيقة وواقعية عن الحضارة المصرية بعيدا عن المبالغات والتناقضات؟

للأسف الشديد لم ينقل أي من الرحالة القدامى أو رحالة العصور الوسيطى أية معلومات صحيحة عن الحضارة المصرية القديمة، وهو بسبب جهلهم التام باللغة المصرية القديمة وهو ما جعلهم يصورون الحضارة المصرية بجانب من المبالغات معتمدين على الاساطير والخرافات. فلم تفتح الحضارة المصرية القديمة أبوابها سوى عندما تم فك رموز الكتابة الهيروغليفية خلال القرن التاسع عشر.

{ لماذا شغل موضوع الزئبق الأحمر كل هذا الحيز عبر التاريخ القديم والحديث؟

من أشهر تلك الخرافات التي ملأت وعي الناس وشغلت تفكيرهم طيلة سنين، ظناً في قوة الزئبق الأحمر كمادة تسبب الثراء السريع والحصول على طاقات جنسية غير عادية وتحضير الجان أو شفاء المرضى وتوليد الأموال، وهو ما جعل العديد يتهافتون عليه ودفع الملايين الدولارات من أجل الحصول على القليل منه اعتقاداً بوجوده في أعناق المومياوات وهو بالطبع خرافة ليس لها علاقة بالحضارة المصرية القديمة.

{ لماذا يثير اسم الملك أخناتون والملك توت عنخ آمون كل هذا الجدل الواسع على مر التاريخ؟

يعتبر الملك أخناتون من أكثر الملوك جدلاً ربما لأن عهده كان مليئاً بالأحداث غير العادية بداية من خروجه عن التقاليد المصرية السائدة واتباعه عقيدة مغايرة عما كان منتشراً في مصر طوال آلاف السنين، بالإضافة إلى تغير خريطة العالم القديم في عهده، مما جعله شخصية استثنائية في تاريخ مصر القديمة مازالت تتضارب فيه الآراء حتى الآن. أما الملك توت عنخ آمون فهو صاحب أهم مقبرة من ملوك المصريين القدماء والتي ضمت مجموعة من الكنوز من ذهب وحلي ومختلف أدوات الحياة التي يبلغ عددها 3500 قطعة رغم وفاته وهو في عمر صغير لم يتعد التاسعة عشرة.

{ بماذا تفسر الحوادث الغريبة المرتبطة بمقبرة الملك الشاب وما حصل مع عالم المصريات زاهي حواس عام 2006?

رغم ولع العديد إلى تصديق فكرة لعنة الفراعنة وربطها باكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، إلا أنني اصنف نفسي ضمن الحزب الذي يرفض مصطلح لعنة الفراعنة واعتبرها مجرد حوادث خارقة للطبيعة حدثت بنوع من الصدفة حتى وإن تكررت، فمن الناحية العلمية أفسر فكرة الموت المرتبط بفتح المقابر بأن هناك فطريات قاتلة زرعت في المقابر المغلقة لمعاقبة لصوص المقابر وتم إطلاقها في الهواء حينما انفتحت، أو أنها في الأصل موجودة بسبب غلق المقبرة لمدة قرون فتكونت ولوثت الهواء من غير قصد، وبالتالي لا يوجد أي ربط بينها وبين حالات الموت البعيدة عن عملية فتح المقابر. ورغم ما تعرض له زاهي حواس من ظواهر غريبة أثناء دراسة مومياء الملك توت حيث حدوث عاصفة عنيفة بوادي الملوك وتصادم سيارته بولد صغير يعبر الطريق وتعطل جهاز الأشعة الخاص بالمومياء إلا أنه لا يعترف هو الآخر بلعنة الفراعنة.

يعمل الغرب وبإصرار على إنتاج أفلام عن الحضارة المصرية مبنية على السحر واللعنات والمؤامرات والأمور الغير الأخلاقية بعيدا عن حقائق التاريخ كما حصل في أفلام كليوباترا؟

أصبح لأفلام هوليوود دوراً شديد الخطورة في تبني والترويج لتشويه الحضارة المصرية القديمة والاصرار أيضاً على اعتبار بني إسرائيل هم أساس تلك الحضارة وهو ما ظهر في العديد من الأفلام مثل فيلم "The Ten Commandments" من إنتاج عام 1965 وفيلم الكارتون " Prince of Egypt" من إنتاج عام 1998 وفيلم "The Mummy" من إنتاج 1999 وفيلم "gods and kings" من إنتاج 2014? حيث أنه من خلال الإنتاج الضخم والتكاليف العالية والإمكانيات الكبيرة لتلك الأفلام من حيث التصوير والإخراج والمؤثرات السمعية والبصرية فإنها ترسخ فكرة فضل بني إسرائيل في بناء الأهرام والحضارة المصرية القديمة في أذهان المشاهدين حول العالم وعلى مدار أجيال.

{ نر محاولات ال?هود متكررة في تشويه التاريخ المصري القديم وبالأخص الفترة الحديثة لماذا وما السبب؟

يبدو أن تطاول اليهود قديماً وحديثاً على ملوك مصر القديمة ومحاولة إلصاق تهم التعذيب وسوء المعاملة بهم أصبح من أهم ما يحاولون صياغته في كتابة التاريخ القديم متناسين الأدلة التاريخية والأثرية، حيث وضعوا العديد من ملوك الدولة الحديثة في مرمى الاتهام بشكل مباشر معتمدين في تلك الاتهامات على نصوص التوراة وما يشوبها من تحريف وليّ للمعاني لما يخدم أغراضهم.

{ كمْ استغرقك كتابة هذا البحث؟

استغرقت عملية البحث أكثر من خمس سنوات معتمداً فيها على العديد من المصادر والمراجع العربية والاجنبية خاصة تلك التي تهاجم الحضارة المصرية القديمة كي استطيع الاطلاع على تفكير الآخر والرد عليه بالحجة والأدلة التاريخية والأثرية.

{ أكرر هذا السؤال لغرض التوضيح أكثر، هل فرعون اسم أم لقب؟

كان هذا الجدل وما زال يدور بين أفلاك علماء الآثار المصريين والأجانب، حيث يعتقد علماء المصريات أن لقب "برعو" أو "بر عا" في اللغة المصرية القديمة تعني "المنزل العظيم" أو  "البيت العظيم" والذي ظهر خلال الدولة الحديثة في عهد الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة، وبالرغم من هذا فلا نجد دليلا في قوائم الملوك المتعددة أو بين آثار الملوك لخرطوش واحد من الخراطيش الملكية التي تحمل أسماء الملوك يشير إلى ذلك اللقب "بر عا"، لذا اجد أن فرعون هو اسم لأحد ملوك الهكسوس وليس لقب لأي من ملوك مصر القديمة.

{ لماذا يصر البعض على إلحاق تهمة السخرة بإنجازات الحضارة المصرية العمرانية؟

كثيراً ما يتجنى العديد من العلماء على الحضارة المصرية القديمة ويدعون بناء ركائزها المعمارية والاقتصادية بالسخرة والتعذيب، مثلما عرفت الحضارات القديمة بل وإمبراطوريات العصور الوسطى والحديثة فكرة العبودية وتجارة العبيد، وانتشرت في العديد من الحضارات فكرة التضحية البشرية في مختلف المناسبات، مثل حضارات الأزتيك والمايا والزابوتيك في أمريكا الوسطى، وهو أمر مناف تماماً للحقيقة، حيث عرفت مصر القديمة تكريم العمال من جانب بعض الشخصيات منذ عصر الدولة القديمة وحتى عصر الامبراطورية خلال الدولة الحديثة. 

{ من مناظر الإنسانية في الحضارة المصرية نرى التسامح والحرية بين الملك ومجمع العمال هل نستطيع القول بأن فكرة العبيد لم تكن موجودة آنذاك؟

لعل أكبر المشاريع الهندسية والمعمارية المصرية القديمة قد أقيمت بتنظيم حكومي لفرق عمل دون تعذيب أو سخرة، ولدينا من الدلائل الأثرية ما يجزم هذا الأمر، حيث تؤكد لنا مقابر العمال بناة الأهرام التي اكتشفت سنة 1990 الدليل الجازم على مدى تنظيم الدولة المصرية للمشاريع الكبرى من خلال إدارة العمال في وحدات منظمة ورعاية حقوقهم في المعيشة.

 

 

بالنسبة لفكرة عروس النيل هل هي تجني على التاريخ المصري أم فكرة دخيلة تأثر بها عشاق الخرافات؟ 

كعادة المؤرخين الكلاسيكيين والعرب خرجوا إلينا بقصص وأساطير لا تمت للمصريين القدماء بصلة، حيث ادعوا أنه خلال الاحتفال بوفاء النيل كل عام كان يتم تقديم فتاة جميلة يتم اختيارها وتزيينها وإرضاء أهلها بالمال ومن ثم إلقاؤها في النيل وذلك لضمان وفاءه بالفيضان وإرضاءه وهو أمر عار تماماً من الصحة.

ما هو الفرق بين العبادة والتقديس في مصر الفرعونية ؟

يجب أن نفرق بين العبادة والتقديس، حيث كان المصري القديم يعمل على تقديس قوى الطبيعة سواء بغرض إرضائها وجلب خيرها أو درء شرها، وتناول العديد من الرموز سواء البشرية أو الحيوانية أو النباتية أو خليط منهما في تمثيل معبود مركب ليكون رمزاً لقوى معينة، لكنه لم يعبد الحيوان كعنصر في الطبيعة بدليل أنه استأنس الحيوان واستخدمه لخدمته في الحياة الزراعية.

لا زال البعض لا يفرق بين الخط الهيرورغليفي واللغة المصرية القديمة وضح لنا الفرق ؟

الخطأ الشائع الذي يقع فيه الناس هو اعتقادهم بأن الهيروغليفية هي لغة المصريين القدماء، ولكن في الحقيقة أن الهيروغليفية هي أحد الخطوط التي كتبت بها اللغة المصرية القديمة، وهي تعني الكتابة المقدسة، بينما كتبت تلك اللغة بخطوط أخرى مثل الهيراطيقية، وهي الخط الكهنوتي التي كتب بها الكهنة وثائقهم السرية، ثم الخط الديموطيقي، وهو الخط الشعبي الذي استخدمه العامة في كتابة مراسلاتهم من عقود بيع وشراء وزواج وطلاق وتدريبات الطلبة في المدارس وغيرها.

على ماذا استند بعض العلماء حول مزاعم عراقية الحضارة المصرية؟

يزعم أصحاب هذا التيار الغريب ومنهم عالم الآثار فلندرز بتري والمكتشف والكيميائي الإنجليزي لورانس وادل وعالم الآثار برايان إمري في أوائل القرن العشرين أن أسرة سرجون الأكَّادي هي أصل الأسرتين الأولى والثانية في مصر، أي أن الملوك الثلاثة الآخرين لعصر ما قبل الأسرات هم من أصل رافدي، وهم جد سرجون الأكَّادي وأبوه وسرجون نفسه، كما يجعلون الملك المصري القديم مني أو مينا ولي عهد العرش السومري وحاكم مسعتمرة السند السومرية، والذي تحول إلى أول حكام مصر المستقلة دون إبداء تحول مبرر لهذا الانقلاب، ويربطون لغوياً بشكل غير منطقي بين كل من الملك مينا المصري والملك مينوس الكريتي والمحارب مانس السومري. وتأتي تلك الفرضية من خلال أساليب الدفن غير المعروفة من قبل، وهندسة المقابر غير المعتادة في مصر، والتي تشير من وجهة نظرهم إلى حدوث غزو من قبل نخبة حاكمة جاءت من الشرق الأدنى كانت مسئولة عن التطور المفاجئ الذي بدأ للحضارة المصرية القديمة.

أثيرت عاصفة غير مبررة على الملكة حتشبسوت، لماذا حتشبسوت بالذات دون غيرها من ملكات مصر؟

اعتلت حتشبسوت عرش مصر بعدما أعلنت الوصاية على ابن أخيها الصبي تحتمس الثالث ونصبت نفسها (ملكاً) على مصر، وكان هذا الأمر غير متعارف عليه في التقاليد الملكية المصرية القديمة، مما جعلها تظهر في العديد من التماثيل بهيئة الملوك الرجال مثل تماثيلها على هيئة أبي الهول بالمتحف المصري بالقاهرة أو المتروبوليتان بالولايات المتحدة، أو تماثيلها كملك يقدم القرابين للمعبودات في محاولة لإضفاء الشرعية على حكمها، وهو ما فتح الباب أمام بعض الباحثين في الاعتقاد بأن حتشبسوت قد أجرت عملية تحويل جنس. كما أشاع بعض آخر أنها كانت تستخدم قفازات لأنها كانت تملك أصابع مشوهة معوجة أو أصابع زائدة في اليد الواحدة. ولكن مع اكتشاف مومياء الملكة حتشبسوت وتحليلها بالأشعة المقطعية وتحليل الحمض النووي الخاص بها، انتهت تلك الخرافة للأبد،

ماذا تقول للذين ما زالوا يتمسكون بالخرافات والمعتقدات المنسوبة إلى الحضارة المصرية؟

انبذوا الخرافات من عقولكم واقرأوا المزيد عن تلك الحضارة العظيمة فالتاريخ المصري القديم يستحق الكثير من الدراسة والبحث والتدقيق وعدم الاعتماد الكامل على ما كتبه المؤرخون القدامى وبعض المحدثين، والذي حوّل أغلب جوانب تلك الحضارة العظيمة إلى أساطير وخرافات، تلك الحضارة الأطول عبر التاريخ أخرجت للبشربة مختلف الفنون والعلوم والآداب والقيم.

 

} صحفي عراقي

    القاهرة

 


مشاهدات 898
أضيف 2022/10/07 - 11:31 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 1:47 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 260 الشهر 7828 الكلي 9369900
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير