الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الغزي يدعو إلى تقديم كشوفات بأسماء الشركات العاملة بذي قار

بواسطة azzaman

النفط يتعاقد مع بيكر هيوز الأمريكية لرفع إنتاج الغاز في حقلي الناصرية والغراف

الغزي يدعو إلى تقديم كشوفات بأسماء الشركات العاملة بذي قار

 

الناصرية -  باسم الركابي

دعا محافظ ذي قار محمد هادي الغزي ، شركة نفط ذي قار ، الى تزويد الادارة المحلية باسماء الشركات النفطية العاملة في المحافظة، بهدف السيطرة على الوضع الامني وتوفير فرص للعاطلين.

وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الغزي وجه شركة نفط المحافظة بالكشف عن اسماء الشركات العاملة ،على ان تتضمن اسماء ومعلومات وملاكات جميع الشركات سواء كانوا عرب او اجانب او عراقيين)، مؤكداً ان (هذا الاجراء يهدف للسيطرة على الوضع الامني وتدقيق كافة المعلومات وتوفير فرص عمل لابناء المحافظة حيث لم تجد الادارة الحالية للمحافظة بيانات سابقة واضحة بهذا الصدد).

استثمار غاز

في غضون ذلك ، تعاقدت نفط ذي قار ،مع شركة بيكرهيوز الأمريكية لرفع انتاج الغاز المصاحب في حقلي الناصرية والغراف النفطيين. وذكر مدير شعبة استثمار الغاز المصاحب في الشركة أنور هادي شياع في بيان تلقته (الزمان) امس أن (الشركة تسعى لرفع معدلات إنتاج الغاز المصاحب من 20 مليون قدم مكعب قياسي حالياً الى 200 مليون قدم مكعب قياسي مقمق خلال الفترة المقبلة، في حقلي الناصرية والغراف). واوضح شياع ان (العمل متواصل لرفع معدلات الإنتاج من الغاز المصاحب في الحقلين من خلال تعاقد غاز الجنوب مع الشركة ، ما سيسهم برفع الإنتاج بنسبة 80 بالمئة تقريباً ،شرط إرتفاع معدلات انتاج النفط الخام في الحقلين المذكورين).ولفت الى ان (ملاكات الشركة العامة ،تمكَّنت من تذليل الكثير من الصعوبات والمعوقات ولا تزال ترفد الإنتاج الوطني بالغاز المستخرج والذي يجهز بعضه لمحطات توليد الكهرباء العاملة على هذا النوع من الوقود)، مؤكدا ان (عملية استثمار الغاز المصاحب تتم حالياً عبر محطة جي تي جي)،وهي محطة معالجة الغاز المصاحب ، ومن خلالها تؤخذ عينات يتم تحليلها بمختبرات مختصة بهذا الغرض تسمى بعملية التجفيف برج الكلايكول ،لتخليص الغاز المنتج من الشوائب والمركبات النفطية ، ليتحول الى مرحلة الكابسات وحسب المواصفات المطلوبة ، ويتم نقله عبر الانبوب الوطني الذي يجهز محطات توليد الكهرباء).

تعاملات مبكرة

وقفزت أسعار النفط أكثر من 3 بالمئة في التعاملات المبكرة بآسيا، في الوقت الذي تدرس فيه مجموعة أوبك+ خفض الإنتاج أكثر من مليون برميل يوميا في أكبر خفض منذ جائحة كورونا في محاولة لدعم السوق. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.51 دولار أو 3 بالمئة إلى 87.65 دولار للبرميل بعد انخفاضها   بالمئة عند الإغلاق يوم الجمعة الماضية.وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3 بالمئة أو 2.39 دولار إلى 81.88 دولار للبرميل بعد خسارته 2.1 بالمئة في الجلسة السابقة. في حين، تراجعت أسعار النفط لأربعة أشهر متتالية منذ حزيران الماضي، بعد أن أضر إغلاق كورونا في الصين، أكبر مستهلك للطاقة، بالطلب، بينما أثر ارتفاع أسعار الفائدة وارتفاع الدولار الأمريكي على الأسواق المالية العالمية. وتدرس منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاؤها، خفض الإنتاج بما يتراوح بين 0.5 مليون إلى مليون برميل يوميا قبل اجتماع يوم غد الأربعاء،وذلك لدعم الأسعار. وسيكون هذا ،هو ثاني خفض شهري على التوالي ،بعد أن خفضت الإنتاج 100 ألف برميل يوميا الشهر الماضي. وظهرت عمليات مسح ، أن إنتاج أوبك من النفط ارتفع في أيلول إلى أعلى مستوياته منذ 2020. ويتجاوز هذا الارتفاع الزيادة التي تم التعهد بها خلال الشهر، بعد تعافي الإنتاج في ليبيا وتعزيز أعضاء خليجيين للإنتاج بموجب اتفاق مع الحلفاء في أوبك + ووجد المسح أن (منظمة البلدان المصدرة للبترول ،ضخت 29.81 مليون برميل يومياً هذا الشهر بزيادة 210 آلاف برميل يومياً عن آب في أعلى مستوى منذ نيسان 2020).


مشاهدات 529
أضيف 2022/10/04 - 4:28 PM
آخر تحديث 2024/06/28 - 5:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 70 الشهر 70 الكلي 9362142
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير