الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الجرعات المعزّزة من لقاحات كورونا

بواسطة azzaman

الجرعات المعزّزة من لقاحات كورونا

سند محمد علي البلاغي

 

ما الجرعة المعززة؟ الجرعة المعززة أو المنشطة هي جرعة إضافية من لقاح كورونا تُعطى للشخص المطعم الذي أكمل سلسلة التطعيم الأولية، عندما تبدأ المناعة والحماية السريرية تتراجعان مع الوقت. يمكن أن تكون الجرعة المعززة من نوع لقاح مختلف عما تلقيته في الجرعتين الاوليتين. يُنصح بشدة بالتطعيم بجرعة معززة من لقاح "فايزر" لأولئك الذين حصلوا على لقاح "أسترازينيكا" او "سينوفارم."

لماذا أحتاج إلى جرعة معززة؟ لا تزال لقاحات كورونا المعلنة فاعلة في الوقاية من الأمراض الشديدة، والاستشفاء، والوفاة. ومع ذلك، هناك قلق من أن المناعة الوقائية التي تم الحصول عليها من أول جرعتين من اللقاح يمكن أن تضعف بعد بضعة أشهر من الجرعة الثانية. أظهرت دراسات أن جرعات اللقاح المعزز قادرة على "تعزيز" مستوى الحماية المناعية للفرد بشكل كبير. هذا التعزيز مهم بشكل خاص الآن مع تهديد متحور اوميكرون ومتغيراته الفرعية، للحيلولة دون تدهور الحالة الصحية إلى حدٍ يتطلب العلاج داخل المستشفيات.

جرعات منشطة

كم جرعة أحتاج من الجرعات المنشطة للقاح كورونا؟ تُظهر البيانات أن فاعلية اللقاح تنخفض بعد حوالي 4 - 6 أشهر من إكمال سلسلة التطعيم الأولية.

لذلك فان الحصول على جرعة معززة من اللقاح قد يصبح ضروريا لتعزيز الحماية من الإصابة بمرض خطير. وقد يتطلب الأمر جرعة معززة ثانية خاصة في ظل انتشار أوميكرون ومتغيراته الفرعية سريعة الانتشار.

ما التوصية بشأن اللقاح المعزز الأول (الجرعة الثالثة) المضاد لفيروس كورونا؟

بعد سلسلة اللقاحات الأولية يوصى بأن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر 18 سنةً أو أكثر جرعة معززة من اللقاح (الجرعة الثالثة) بعد 5 أشهر من الجرعة الثانية من اللقاح. في العراق أعلنت وزارة الصحة في 24 كانون الثاني 2022 أنها قررت شمول البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة بأخذ الجرعة الثالثة الإضافية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وذلك لمواجهة انتشار المتحور أوميكرون.

ما التوصية بشأن اللقاح المعزز الثاني (الجرعة الرابعة) المضاد لفيروس كورونا؟

يمكن للبالغين 50 سنة أو أكبر، والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة من 12 سنةً فما فوق، الذين تلقوا 3 جرعات من اللقاح، الحصول على جرعة معززة ثانية، بعد مرور 4 أشهر على الأقل من تلقيهم الجرعة المعززة الأولى (الجرعة الثالثة).

تظهر الدراسات أن الجرعة المنشطة الثانية (الجرعة الرابعة) فاعلة للغاية في استعادة مستويات الأجسام المضادة وتقليل معدلات الإصابة بأوميكرون ومتغيراته. هذه الفوائد مهمة للأفراد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض كورونا الحاد مثل كبار السن.

هل تحتاج إلى جرعة معززة، حتى لو أصبت بعدوى كورونا؟ تظل الجرعة المعززة من لقاح كورونا ضرورية، حتى لو أصِبت بالفيروس بعد تلقي الجرعتين الاساسيتين من اللقاح، او بعد الجرعة الثالثة (المعززة الأولى). وبالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا مؤخرًا بالعدوى، فإن لديهم متسعا من الوقت لتلقي هذه الجرعة.

خطر الاصابة

نظرًا لانخفاض خطر الإصابة مرة أخرى في الأشهر الأولى بعد الإصابة بعدوى كورونا، يمكن للأشخاص الذين أصيبوا مؤخرًا تأخير التعزيز الأول (الجرعة الثالثة) أو الثاني (الجرعة الرابعة) حتى انقضاء 3 أشهر على الاصابة. يبدو أن زيادة الوقت بين المرض واللقاح المعزز يؤدي إلى استجابة مناعية أفضل.

هل أستطيع أن أنتظر جرعة معززة للقاح خاص بمتغيرات أوميكرون؟ لا، على الرغم من أن مصنعي اللقاحات تلقوا توجيهات من إدارة الغذاء والدواء الامريكية في 30 حزيران 2022 على تحديث لقاحاتها المعززة لاستهداف متغيرات أوميكرون الفرعية، بالإضافة إلى السلالة الأصلية للفيروس الذي ظهر لأول مرة في ووهان، الصين، فإن عملية تطوير اللقاح غالبا ما تستغرق عدة أشهر.

على الرغم من أن الحماية التي تقدمها اللقاحات الحالية ضد العدوى من متغير اوميكرون أو من متغيراته الفرعية أقل من الحماية التي تقدمها ضد متغير دلتا، إلا أن الجرعات الداعمة (المعززة) من اللقاحات الحالية توافر حماية جيدة من الأمراض الخطيرة والاستشفاء والموت من متغيرات اوميكرون.

{ طبيب متخصص بعلم المناعة


مشاهدات 326
أضيف 2022/09/05 - 5:55 PM
آخر تحديث 2024/07/01 - 9:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 287 الشهر 714 الكلي 9362786
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/7/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير