الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الإعمار: مشروع الجباية الإلكترونية يحد من تبذير المياه

بواسطة azzaman

الموارد تدعو شركات عالمية لمنع المد الملحي في شط العرب

الإعمار: مشروع الجباية الإلكترونية يحد من تبذير المياه

بغداد - خلود محمد

اكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اهمية مشروع اتمتة الجباية الإلكترونية، لتقليل استهلاك المياه. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الوزارة تواصل تنفيذ المشروع لمديريات الماء والمجاري والبلديات)، موضحاً انه (يعد خطوة نوعية لمواكبة التطور التكنولوجي وتحويل الجباية الى النظام الإلكتروني، وزيادة واردات الدولة، والقضاء على شح المياه والفساد الإداري والمالي)، واضاف ان (الهدف الرئيسي هو تحقيق الإكتفاء الذاتي من الماء الصالح للشرب للمواطنين، والحد من الضائعات المالية وترشيد استهلاك الماء، وتحقيق التسديد العادل للمستحقات المالية)، مشيراً الى ان (الوزارة سلَّمت المشروع لإدارة جديدة، ولجنة تشرف على تنظيم بنود العقد مع الجهة المستثمرة، بالتعاون مع المديريات في المحافظات المشمولة بنظام المرحلة الأولى، كركوك وديالى وكربلاء والنجف، اما المرحلة الثانية تشمل نينوى والبصرة والمثنى).

عدادات مائية

وبين ان (الملاكات التابعة للوزارة ستستخدم العدّادات المائية الذكية بالإعتماد على النظام الإلكتروني)، مؤكداً ان (مدة عقد المشروع 15 سنة، وتجهيز ونصب المقاييس النوعية خمس سنوات، اما نسبة انجاز المشروع بلغت نحو 30 بالمائة). في غضون ذلك اكدت وزارة الموارد المائية اتخاذها اجراءات جديدة، للحد من الإنتشار الملحي في شط العرب، واشارت الى توجهها بإنشاء سدَّة تمنع تمدد اللسان الملحي بمساعدة شركات عالمية. وقال المتحدث بإسم الوزارة، حاتم حميد، في تصريح تابعته (الزمان) امس ان (الوزارة وجهت دعوة لشركات عالمية مختصة في معالجة المد الملحي، والحد من تقدمه بإتجاه الأنهار)، مضيفاً انها (تطمح الى عمل سدَّة قاطعة في موقع ملائم، للسيطرة على المد بمياه شط العرب)، وشدد حميد على ضرورة منح الشركات قراراً صريحاً وجريئاً بشأن إقامة السدَّة، ولفت الى ان (ارتفاع ذروة المد الملحي يحدث خلال اشهر حزيران وتموز وآب ومنتصف ايلول، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والتأثر بالظواهر الطبيعية، التي تشكِّل عوامل تؤدي الى زيادة تأثير المد الملحي)، مبيناً ان (هناك بعض المعوقات تؤدي الى زيادة المد بإتجاه مركز البصرة، منها تأثير نهر الكارون من ايران).

مياه عذبة

وتابع ان (اجراءات الوزارة شملت اطلاق كميات مائية داخل نهر دجلة من نهاية قلعة صالح حتى شمال مدينة البصرة)، مشيراً الى ان (هنالك قناة موجودة تنقل المياه العذبة على طول المحافظة وتنتهي في قضاء الفاو، كذلك اطلاق كميات اخرى في قناة البدعة للشرب، والعمل على استحصال موافقة لمد انابيب من نهر دجلة في منطقة الهدامة القريبة من حدود محافظة ميسان، لنقل المياه بكمية خمسة متراً مكعباً في الثانية، لمياه الشرب). في سياق متصل، اجرت بيئة ميسان فحوصات مختبرية لنهر دجلة، ضمن جدود مدينة العمارة والأقضية والنواحي، لوضع تقييم الخطة الشهرية للمصادر المائية ومدى تأثيرها بالملوثات المائية. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (الفرق سحبت نماذج من مياه النهر لتحيد نسب الملوثات وبعض العناصر مقارنة بالنسب الطبيعية، لحماية المواطنين من مخاطر التلوث). 


مشاهدات 618
أضيف 2022/08/20 - 4:21 PM
آخر تحديث 2024/07/15 - 3:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 406 الشهر 7974 الكلي 9370046
الوقت الآن
الخميس 2024/7/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير