الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
بهرز تطالب بحماية من هلاك بساتين مملكة أشنونا

بواسطة azzaman

كمبش تحذر من ثورة فلاحي ديالى وتؤكد التسويق يعاني تعقيدات

بهرز تطالب بحماية من هلاك بساتين مملكة أشنونا

 

ديالى ــ سلام عبد الشمري

حذرت ناحية بهرز في محافظة ديالى ، من  هلاك بساتين  مملكة اشنونا  بسبب الجفاف الذي تعانيه بعد تحول نهر خريسان المغذي  لها إلى ما يشابه  مكب نفايات . وقال رئيس مجلس ناحية بهرز عبد المطلب السامرائي   لــ ( الزمان ) ، أمس إن  ( بساتين الناحية والتي تزيد مساحتها عن 1000 دونم على شفا الهلاك بسبب الجفاف القاسي الذي تعانيه عقب تحول نهر خريسان المغذي الرئيسي لها إلى ما يشابه مكب نفايات نتيجة قلة إطلاقات المياه وعدم وجود عمليات كري وتطهير له  ) .وأضاف السامرائي ، أن   ( بساتين  ناحية بهرز والتي تعد الأقدم على مستوى ديالى وتمتد إلى مملكة اشنونا التي برزت قبل ثلاث الاف سنة تمثل مصدر رزق مئات الاسر  ) .

فقدان بساتين

واكد رئيـــــــس مجلس ناحية بهرز  ، ان ( فقدان  البساتين يمثل خسارة كبيرة ستزيد من معدلات الفقر والبطالة ) ، مطالباً بـ  ( خطة عمل عاجلة لإنقاذ البساتين وتأمين مصدر للمياه ، لاسيما ونحن في موسم الصيف ) .الى ذلك اعلن عضو مجلس محافظة ديالى رعد المسعودي ، ان   ( المجلس البلدي لناحية بهرز  التابعة لقضاء بعقوبة انتخب خليل الزبيدي مديرا جديدا للناحية بأغلبية الاصوات ) .

وقال المسعودي لــ ( الزمان ) ، ان (  الانتخابات جرت بانسيابيهة عالية ووفق الاطر القانونية ، حيث تم انتخاب خليل ابراهيم الزبيدي مدير جديد للناحية خلفا للمدير السابق حسن الدفاعي ) . وأضاف  المسعودي ، أن  ( وقائع الانتخاب جرت في ثلاث جولات متتالية قبل أن تحسم وفق الضوابط والتعليمات الرسمية ) .

الى ذلك اعلن مدير ماء محافظة ديالى  مرتضى جاسم حمود لــ ( الزمان ) ، ان ( كوادره الفنية التابعة لمركز ماء  ناحية الوجيهية  ضمن قضاء المقدادية ، انجزت أعمال مد شبكة ماء داخــــــــلية بطول 300 م قطر 110 ملم إلى قرى  زهيرات و المكبس ) .

واضاف حمود ، ان ( الشبكة  الجديدة تهدف لتأمين وصول مياه الشرب لأكثر من 400 نسمة في تلك المنطقة قبل ارتفاع درجات الحرارة وحاجة المواطنين الى كميات كبيرة من المياه ) .

الى ذلك  حذرت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائبة غيداء كمبش  ، من ثورة غضب شعبية للفلاحين داخل المحافظة  ، فيما اكدت بان تسويق محصول الحنطة يعاني من تعقيدات.

وقالت كمبش لــ ( الزمان ) ، ان (  هناك ثورة غضب شعبية لدى فلاحي ديالى بسبب بيروقراطية اجراءات تسويق محصول الحنطة في سايلو بعقوبة المركزي واضطرار اغلبهم للبقاء من 7-10 ايام حتى يصل الى بوابة التسويق الرئيسي لكن يتفاجأ بعضهم برفض استلام المحصول بحجج وذرائع غير مفهومة محذرة من انفجار الوضع ) .واضافت كمبش ،ان ( اغلب من رفض استلام محصوله اضطر لبيعه بأسعار  بخسة الى تجار ما ولد خسائر  مادية فادحة لهم جعلت فرحة وفرة المحصول تذهب ادراج الرياح لانهم لم يتمكوا في تسديد تكاليف الانتاج اصلا ) .

واكدت كمبش ،ان ( عملية تسويق الحنطة تعاني من تعقيدات كبيرة خاصة بعد التعليمات الاخيرة لوزارة التجارة  ، مؤكدة ضرورة تدخل الوزير لإعطاء مرونة اكبر في اليات التسويق وزيادة الكوادر العاملة في السايلو من اجل رفع العب عن كاهل الفلاحين في البقاء ايام عدة في الشوارع وسط اجواء مناخية صعبة ) .

سلات غذائية

 الى ذلك اعلنت مدير دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة ديالى ابتهال الدايني ، ان (  ملاكاتها الميدانية قامت بتوزيع  490 حصة غذائية على العوائل العائدة الــى قرية  " الكرامي  " في ناحية العظيم التابعة لقضاء الخالص )  .  واضــــــافت الدايـــــــني لــ ( الزمان ) أمس ان  ( المساعدات التي تم توزيعها تضمنت سلات غذائية من اجل تخفيف العبء على العوائل العائدة من النزوح ولقرب حلول شهر رمضان المبارك  ) .

واكدت مدير هجرة ديالى ، ان ( كوادرها الميدانية مستمرة بتوزيع المساعدات على العوائل العائدة من النزوح ولكافة مناطق المحافظة ، مقدمة شكرها وتقديرها لكافة الاجهزة الادارية والامنية في المناطق التي شملها التوزيع لتعاونهم مع كوادر دائرة الهجرة والمهجرين في تسهيل عملية توزيع المساعدات الانسانية  ) . 

 


مشاهدات 641
أضيف 2017/05/28 - 5:54 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:41 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 134 الشهر 134 الكلي 9362206
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير