الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
روائية عراقية تنال جائزة دولية من اليونسكو

بواسطة azzaman

روائية عراقية تنال جائزة دولية من اليونسكو

 

الشارقة - الزمان

 

نالت الروائية العراقية دنيا ميخائيل جائزة الشارقة للثقافة العربية التي ترعاها منظمة اليونسكو مناصفةً مع الممثلة السورية العراقية هيلين الجنابي.

ولدت ميخائيل بمنطقة الكرادة ببغداد عام 1965 لعائلة كلدانية كاثوليكية. وتخرجت من جامعة بغداد، وعملت صحفية ومحررة بالقسم الأدبي ومترجمة لصحيفة بغداد أوبزرفر. غادرت العراق عام 1995 متوجهة إلى الأردن أولاً، ثم إلى الولايات المتحدة، وتزوجت وأنجبت ابنة. درست اختصاص الشرق الأدنى وحصلت على درجة الماجستير من جامعة وين ستيت.في عام 2001 ثم حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حرية الكتابة. تتحدث ميخائيل وتكتب باللغتين العربية والإنكليزية. من أعمالها المجموعة الشعرية (الحرب تعمل بجد)، التي فازت بجائزة صندوق ترجمة PEN وتم ترشيحها في القائمة المختصرة لجائزة غريفن للشعر، وتم اختيارها كأحد أفضل الكتب لعام 2005 من قبل مكتبة نيويورك العامة، وفاز عمل آخر لها بعنوان (يوميات موجة خارج البحر) بجائزة الكتاب العربي الأمريكي. وظهر نتاجها في مجلة الشعر الدولية، والشعر الحديث المترجم، ولندن تايمز، بالإضافة إلى مختارات منها :زهور اللهب: أصوات العراق غير المسموعة، والشعر العراقي اليوم: الشعر الحديث المترجم. وقد فازت بجائزة كريسكي للآداب والفنون في ديترويت سنة 2013? واختيرت من بين أكثر من 700 أديب وفنان مرشح لنيل الجائزة.

وتأسست جائزة اليونسكو ( الشارقة للثقافة العربية ) عام 1998 في إمارة الشارقة  بدولة الإمارات العربية المتحدة.والجائزة تكافئ سنوياً اثنين من الأفراد أو المجموعات أو المؤسسات يسعيان من خلال أعمالهما وإنجازاتهما البارزة إلى توسيع نطاق المعرفة بالفن والثقافة العربيين.


مشاهدات 454
أضيف 2022/05/08 - 7:38 PM
آخر تحديث 2024/06/30 - 8:57 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 333 الشهر 333 الكلي 9362405
الوقت الآن
الإثنين 2024/7/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير