الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
هل المرأة أقل ذكاء من الرجل؟

بواسطة azzaman

هل المرأة أقل ذكاء من الرجل؟

آيات يحيى

 

عندما نأتي لتقيم مستوى الذكاء عند المرأة  نجد أنها لاتقل ذكاء عن الرجل بل إنها الجزء الذي يكمل الرجل، وإنما يختلفان  من حيث طبيعة التفكير واتخاذ القرار ويعود هذا السبب إلى وجود مئات من الجينات التى تعمل بشكل مختلف تماما في دماغ كلاً من الرجل والمرأة، وهي تؤثر على السلوك وطريقة التفكير بالإضافة الى تأثير العادات والتربية المتوارثة في المجتمع عليها . ومن الأسباب   التي  جعلت الرجل يستهين في قوة المرأة العقليةمن خلال النظرة التاريخية لأنه يتفوق  عليها من حيث قوتهُ الجسدية وهذا الأمر غير صحيح مطلقا لأن الذكاء لايقاس بقوة العضلات و البنية الجسدية ونرى ان المجتمع قديما كان مهتما بعلم الفراسة الذي يقول بأن حجم جمجمة الرجل أكبر من حجم الجمجمة المرأة من حيث الوزن فدماغ المرأة أخف من دماغ الرجل بنسبة 10٪ اي مايقارب 1400 غراما  على هذا الأساس وبسبب كبر حجم دماغ الرجال فهم أذكى من النساء . علينا الاعتراف بأن نسبة الذكاء لاتقتصر على احد الجنسين لكن هنالك عدة جوانب  يتفوق الرجل بها عن المرأة والعكس صحيح.

حيث أثبتت دراسات نتائج البحوث التي أجراها الباحثون  في كلية الطب جامعة واشنطن أثبتت أن ادمغة النساء أكثر شبابا بنحو 4 سنوات مقارنة مع ادمغة الذكور من نفس العمر وهذا ما يساعدها في عمل الدماغ بشكل فعال . ودراسات أخرى تمثلت باكثر من 200 شخص كلا الجنسين أن دماغ المرأة يتفوق على دماغ الرجل في حدة الذاكرة بشكل كبير وخاصة عند التقدم في السن.

وايضا توصل الباحثين إلى دماغ المرأة اكثر تنظيماً من دماغ الرجل.

وتتعدد المجالات التي اثبتت المرأة فيها قدرتها العقلية والتألق في مجال عمالها

ومن أبرز الشخصيات التاريخية التي أثبتت أن المرأة لا تستطيع النجاح  وإنما تتفوق لتحصل على  جائزة نوبل وليس لمرة واحد  وإنما جائزتين، حصلت ماري كوري عالمة بولندية في مجال الكيمياء والفيزياء، حيث أنها قامت بتطوير نظرية "النشاط الإشعاعي" وصياغة هذا المصطلح أيضا كذالك وقد اكتشفت العنصريين(البولونيوم والراديوم). ويقدر معدل ذكائها مابين1800-200.  قد نستحدث السمع إلى وجود مبرمجة ساعدت في تطوير لغات الحاسوب المتعددة، وتعتبر من أوائل المبرمجين في عصر العولمة. بعد حصولها على درجة الماجستير والدكتوراء في مجال الرياضيات. وحصلت على مهنة مؤثرة في البحرية الأمريكية.

إذن  نعود لنقطة البداية ونجيب هل المرأة أقل ذكاء من الرجل؟ من خلال  اطلاعي على عدة بحوث علمية  أكدت العديد من الدراسات التي أجريت حول كل من عقل المرأة والرجل لمعرفة نسب الذكاء بين الجنسين وجد أن الذكاء لا يتحدد بحجم ووزن المخ البشري  وأكدت الأبحاث أيضا الذكاء لا يقتصر على جنس معين لأن نسب الذكاء قد يكون موضوع وراثي، ويتأثر بالعوامل الخارجية التى تتحكم في زيادة نسبة الذكاء كالبيئة والتأثير الاجتماعي.

 


مشاهدات 718
أضيف 2022/01/25 - 5:01 PM
آخر تحديث 2024/06/29 - 10:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 403 الشهر 11527 الكلي 9362064
الوقت الآن
الأحد 2024/6/30 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير