الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
مساحة مطلقة إتجاه الضوء في معرض منى مرعي

بواسطة azzaman

مساحة مطلقة إتجاه الضوء في معرض منى مرعي

ذكريات الطفولة بأعمال تنتمي إلى المدرسة التجريديّة التعبيريّة

بغداد- علي إبراهـيم الدليمي

ضيفت نقابة الفنانين العراقيين مؤخرا المعرض الشخصي للتشكيلية منى مرعي، على كاليري النقابة، تحت عنوان (بإتجاه الضوء)، الذي ضم أكثر من خمسون عملاً مختلفة القياسات، مع أربعة أعمال نحتية مختزلة. تنوعت مفرداتها في اللون والمساحة المطلقة في لوحاتها.ويأتي هذا المعرض، ضمن رعاية النقابة في دعم وإحتضان التجارب الفنية العراقية المتنوعة، وفتح أفاق التعاون مع جميع الفنانين داخل العراق وخارجه.

تنتمي أعمال منى مرعي إلى المدرسة «التجريديَّة» التعبيريَّة، التي تحاول إستعادة بعضاً من ذكريات طفولتها الشخصية، وهي ذكريات يشترك معها العديد من المبدعين في العالم، في الرسم والأدب عموماً، لأن ذكريات الطفولة لها طعم خاص، حيث بدايات بلورة الشخصية الإنسانيَّة في الحب والخير والطموح والأماني.. فكانت مرتع طفولتها، الأزقة والبيوتات واللعب البلاستيكية والأصدقاء الذين غادروا المكان، هنا وهناك، كما أنّه لا يخلو من مأساة متواصلة رافقت هذه الطفولة من ويلات الحروب اللعينة التي أحرقت الزرع والضرع. وهي نتائج تجربتها الجديدة، وبحثها المتواصل مع أعمالها السابقة.. وقد حاولت في هذا المعرض استلهام ذكريات الطفولة وملاعبها الجميلة، والبيئة البغداديَّة، وبعض من التقاليد الاجتماعية، فيما كانت الدراجة الهوائيَّة (البايسكل) القاسم المشترك في جميع لوحاتها.. بلغة التجريد والاختزال الكبير، فضلاً عن ألوانها الهادئة.

ثوب الحياء

تقول مرعي: «حين يحمل البوح سرّاً.. ويرتدي صمتاً.. ويبوح الكل بالكل.. والبعض بالبعض.. وتضيءُ الكلمات على القوافي.. ويرتدي العشق ثوب الحياء.. ويخيط المبدأ كساءً من الرفعة.. هنا تبوح ذاتي للأنا.. فتشرق أخرى.. لتجاور القمر.. بلون... ورمز... وهنا يكون بوح ملون».

تأثرت، مرعي، فنياً، في بداية مسيرتها الفنيَّة، بحكم دراستها على أيديهم، بكل من الفنانين: سلمان عباس، ومهين الصرّاف، ووليد شيت، ومحمد مهر الدين، فضلاً عن تأثرها وإعجابها بالفنان العالمي بيكاسو، ولكنّها حاولت أن ترسم لها هوية وأسلوباً فنياً متميزاً. حيث الخطوط المختزلة في الشــخصيات والعمـــــارة والشـــــــوارع والفضــــــــــاء وغيرها.

في هذا المعرض، قدمت منـــــــى مرعي، رمزيــة تعبيرية جديــدة وملفتة للنظـــر فعلاً وهي وضع قطع دائرية الشكل ملونة «مستقلة» عن بعضها البعض، بصيغة 3D، على الجدار وكأنها خرز، تعبيراً رمزياً، عن خروج الألوان من صلب اللوحة الفنية نفسها، إحتجاجاً عن ما تضم لوحاتها من مأسي إنسانية متواصلة، لا تريد هذه الألوان إلا أن تنتهي كل هذه المأسي والألآم عن الناس.

الفنانة منى يحيــــــــى مرعي، مواليد بغداد، دبلوم معهد الفنون الجميلة - رسم/ بغداد/ 1995، بكالـوريوس/ فنون تشكيلية/ 1998، أستاذة في معهد الفنون الجميلة/ بغداد، رسامة كاريكاتيـــــــر لجريدة العــــــــــراق 1997، عضو في كل من: نقابة الفنانين العراقيين، جمعيــة الفنانين التشكيليين العراقيين، جمعية المصورين العراقيين، نقابة المعلميــــن، والمركز العراقـــي البلجيكي.

أقامت معرضها الشخصي الأول (تجريد x تجريد) في وزارة التربية 2001، والثاني (بسمات بغداديَّة) في وزارة الثقافة 2011، والثالث (خفايا) في قاعة مدارات بغداد 2012، والرابع (أشباه مغايرة) في المركز العراقي البلجيكي 2013، والخامس (ظل آخر) الأردن/ عمان 2014، والسادس (ما بعد الآخر) قاعة حوار بغداد 2015، والسابع (نبض آخر) غاليري EXODE لبنان بيروت 2015، والثامن غاليري ارت تيديو فرنسا باريس 2016، والتاسع في وزارة التربية (تجريد في تجريد) 2000، والعاشر (أسود مضيء) لبنان/ بيروت 2017، والحادي عشر (ضوء آخر) المعهد الفرنسي 2019، والثاني عشر (انعتاق) غاليري ارت هوب أبو ظبي الامارات 2020، والثالث عشر (ضوء آخر) دار الأوبرا المصرية القاهرة/ مصر 2021، والخامس عشر (أنا وأنا) غاليري المعهد الثقافي الفرنسي 2022. والسادس عشر (بوح ملون) قاعة حوار 2023. فضلاً عن مشاركاتها في العشرات من المعارض الفنيّة داخل العراق وخارجه.


مشاهدات 34
أضيف 2024/11/23 - 1:06 PM
آخر تحديث 2024/11/24 - 2:28 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 45 الشهر 9963 الكلي 10053107
الوقت الآن
الأحد 2024/11/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير