الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
الياسري توضّح أسباب سحب قانون الإتصالات

بواسطة azzaman

منظمة عالمية تمنح المؤيد جائزة الريادة في تكنولوجيا المعلومات

الياسري توضّح أسباب سحب قانون الإتصالات

بغداد - قصي منذر

أوضحت وزيرة الاتصالات، هيام الياسري، أسباب سحب قانون الاتصال والمعلوماتية. وذكرت في تصريح امس انها (كتبت مسودة القانون خلال 2008)، مشيرة الى (صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا حول القانون)، واضافت الياسري ان (الحكومة سحبت مسودة القانون القديم الذي مضت عليه اربع دورات، وفي هذه الدورة الخامسة قررت تعديله وفقاً لقرار المحكمة).

تشكيل لجنة

لافتة الى ان (رئيس الوزراء اوعز بتشكيل لجنة برئاسة المستشار القانوني له، وأعضاء من الوزارة والهيئة المختصة، لتحديد صلاحيات الجهتين، وإعادة كتابة القانون، ثم ارساله الى البرلمان). على صعيد متصل، افضى اجتماع رئيس لجنة النقل والاتصالات النيابية، زهرة البجاري، والأمين العام لمجلس الوزراء، عن تاكيد الاستمرار باتجاه إقرار مشروع قانون الاتصالات والمعلوماتية. وتطرق الجانبان الى (الية مشروعات القوانين المرسلة من الحكومة الى مجلس النواب، وتفسير مايتعلق بقانون الاتصالات والمعلوماتية، ونفي سحب القانون بحسب ما أعلنته وزارة الاتصالات. وأكدت الياسري، ارتفاع إيرادات سعات الاتصالات الدولية عبر العراق. وقال بيان تلقته (الزمان) امس ان (سعات الاتصالات الدولية الترانزيت التي نجحت الوزارة في تمريرها عبر العراق بغلت 1400 كيكا لغاية منتصف العام الجاري، بعد ان كانت 10 كيكا على مدى السنوات السابقة)، مبينة ان (الوزارة استطاعت ان تحقق ارتفاعاً كبيراً بالإيرادات المالية لسعات الترانزيت، والتي بلغت لغاية منتصف العام الجاري مليون و800 الف دولار، بعد ان كانت خلال 2022  اكثر من 336 الف دولاراً). وناقشت الوزيرة حزمة من القضايا الخاصة بملف الأمن السيبراني، كركيزة أساسية للتحول الرقمي، وكيفية حماية الأنظمة الالكترونية والبيانات الشخصية من الاختراق الرقمي. وذكر البيان ان (اجتماعاَ ضم الياسري و اقسام تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني، لاستعراض الأفكار والأراء المطروحة من قبل الفرق الفنية المتخصصة، للوصول إلى رؤية واضحة في إعداد دراسات تحليلية قابلة للتطبيق، مواكبة للتطور التكنولوجي الذي وصلت إليه دول العالم)، وشددت الياسري على (ضرورة تسريع وتيرة العمل، وتذليل العقبات من قبل الجهات المختصة في الوزارة وتشكيلاتها، والعمل على إعداد ملاكات محترفة، بالتنسيق مع شركات عالمية). من جهتها تتجه وزارة الداخلية، الى تعزيز امن الاتصالات، بالاعتماد على التقنيات الحديثة. وقال ثامر الحسيني، قائد فرقة الرد السريع التابعة الى الوزارة، في تصريح امس ان (هيئة التصنيع الحربي، تعمل على تجهيز الرد السريع بمعدات فنية حديثة، تسهم بشكل في دعم أمن الاتصالات)، بحسب تعبيره، مؤكداً ان (الدعم المتبادل يعد أساسياً للتطور الذي تشهده المؤسسات الأمنية)، وأوضح الحسيني ان (التعاون بين الوزارات والهيئات الحكومية، يخدم في تحسين الأداء الأمني، ورفع قدرات القطعات القتالية، بما يعزز جاهزيتها)، لافتاً الى (تهيئة معدات فنية حديثة من قبل هيئة التصنع، لتحسين أمن اتصالات الوزارة). وباشر مجلس القضاء الأعلى، بتفعيل الخدمات الإلكترونية في رئاسات المحاكم الاستئنافية كافة. وبحسب بيان للقضاء فإنه (تقرر تفعيل الخدمات الإلكترونية في جميع رئاسات المحاكم الاستئنافية، لنظامي القسامات والحجج الشرعية، بما يضمن إطار التحول الرقمي الذي يتبناه المجلس).

جهود رقمنة

مبيناً ان (هذه الخطوة تأتي معززة جهود رقمنة الإجراءات القضائية)، وأضاف البيان ان (التحول الرقمي يخدم في تحسين سرعة إنجاز المعاملات، تسهيل التواصل بين المواطنين والجهات القضائية، مغادرة السجلات الورقية، تعزيز الكفاءة التشغيلية في الوقت والجهد، تمكين الوصول السريع والأمن إلى البيانات والمعلومات، وضمان الشفافية والمصداقية في إجراءات التقاضي والمعاملات القضائية). الى ذلك، منحت منظمة سامينا العالمية للاتصالات، رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، علي المؤيد، للمرة الثانية، جائزة الريادة لتطوير تكنولوجيا المعلومات في العراق، وذلك على هامش حفل جوائز القيادة والتميز الذي اقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأوضح بيان تلقته (الزمان) امس ان (المؤيد حصد جائزة الريادة في تطوير خارطة الطريق لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، خلال حفل رسمي أقيم في مدينة دبي)، لافتاً الى (منح الجائزة من قبل منظمة سامينا العالمية تقديراً للجهود التي بذلها رئيس الهيئة في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العراق، وتعزيز التحول الرقمي في البلاد)، يذكر ان (المنظمة تمثل تحالف صناعي إقليمي لشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في جنوب آسيا، والشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، لتعزيز التعاون بين الشركات الأعضاء والحكومات، وتطوير بنية تحتية قوية للاتصالات). من جانب اخر، اطلقت لجنة الحوكمة والاتصالات لإدارة التحول الرقمي في العاصمة، منصة بغدادنا لتقديم أكثر من 25 خدمة الكترونية للمواطنين عبر الأجهزة الذكية، بحسب مجلس محافظة بغداد. وقال رئيس اللجنة، مثنى العزاوي خلال المؤتمر الأول للإعلان عن المنصة، امس انه (تم تأسيس لجنة الحوكمة والاتصالات، هذه اللجنة الأولى من نوعها في المحافظة، وتتبنى وإدارة ملفات التحول الرقمي وتقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين)، لافتاً الى (الشروع بإعلان منصة بغدادنا اول مشاريع اللجنة)، واكد العزاوي ان (المنصة تقدم أكثر من 25 خدمة للمواطنين عبر الأجهزة الذكية).

 


مشاهدات 68
أضيف 2024/10/19 - 3:37 PM
آخر تحديث 2024/10/20 - 6:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 95 الشهر 8060 الكلي 10037783
الوقت الآن
الأحد 2024/10/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير