الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كريم هميّم يسهم في صنع نجومية العديد من المطربين

بواسطة azzaman

كريم هميّم يسهم في صنع نجومية العديد من المطربين:

أصيل.. صوت يحمل روحي أينما حل وإرتحل

بابــل - كاظـم بهَـيًـة   

 الملحن  كريم هميم  واحد من الموسيقيين الجيدين، الذين اكدوا حضورهم وجدارتهم في مسيرة الاغنية العراقية على صعيد الالحان ، له ادواته المميزة في الحانه حيث الشجن والاحساس والعذوبة، يمتلك تاريخا حافلا بالعطاء، اذ اسهم في صنع نجومية الكثير من مطربينا الشباب في بداية مشوارهم الفني ،واذا تسألنا عن هميم  واين هو الان عن المشهد الغنائي، يجيبنا: انا موجود ومهتم  منذ سنتان ومعي ثلة من المبدعين لتأسيس نقابة الفنون الموسيقية، وموجود من خلال  موقعي كمنتج وكملحن وصاحب ستوديو (الاصيل) ومقره- دمشق، ومن خلال اولادي اصيل وعلي، ولحنت خلال هذه الفترة اجمل القصائد الفصحى واكثر من نص غنائي ،انا لا يشغلني اي اختصاص اخر سوى التلحين والموسيقى بشكل عام.

لماذا الشحة في اعمالك ، هل توقفت ونبض عطاءك؟

- الفنان الحقيقي لا ينضب،  وانا الان اشعر بزهو فني وها انا قد لحنت مجموعة من الاعمال في هذه الفترة والتي ضاعت فيها كل مقاييس الجمال اللحني من خلال ما نسمعه من اعمال غاية في السطحية، ولكن هذا لايعني بان لا يوجد شباب شعراء وملحنين جيدين، لكنهم الأقلية امام كم هائل  من الاعمال غير الجيدة.

لو عدنا للبداية كيف كانت خطواتك الاولى في عالم الموسيقى؟

- تبلورت في داخلي روح الموسيقى والغناء، وانا صبي بعمر العشر سنوات من خلال تواجد اقاربي الذين يأتون كضيوف عند والدي وكانوا يمتلكون اصوات ريفية عظيمة لاتقل عن كبار مطربي الريف، لكنهم لا يغنون امام العامة لانهم كانوا غير راغبين في امتهان الغناء رسميا،  وكانوا يغنون في مجلس والدي» رحمه الله» وهذا ما اثر بي تأثيرا بالغا، الى ان جاءت اللحظة التي جعلت قدمي على اول درجات سلمي الموسيقي،  حيث جاء احد اعمامي واهداني آلة (ربابه) فاعتبرتها اعظم واكبر هدية بحياتي، ولحد الان يتملكني هذا الشعور، وهذا الشي كان الحافز الاكبر لدخولي معهد الفنون الجميلة في قسم الموسيقى والانشاد عام 1975 ، وحين بدأت اولى خطواتي كطالب في المعهد، ومن حسن حظي درست عند اعظم اساتذه الموسيقى في العراق وعلى راسهم استاذي الراحل جميل سليم ، الذي درسني اله العود، واستاذ الموشحات والنظريات الموسيقية الشرقية والصولفيج العربي الكبير روحي الخماش  واساتذه لا يسعني ان اذكرهم حميعا، ومن محاسن الصدف والتي اعطتني دافعا كبيرا للتفوق الفني هو وجود طلبة موهوبين ورائعين في مرحلتي كطالب سنة اولى ومنهم الفنان الشفيف الصوت العذب قحطان العطار والفنان الجميل الشامل رعد بركات والفنان الاكاديمي سامي هيال والفنانة الجميلة امال ياسين وعازف الجلو المبدع ادور كاظم وعازف الكمان المتألق مهنا هاشم الرجب، وعندما اصبحت طالبا في السنة الثالثة تقدمت للعمل كمشرف فني في  مراكز الشباب وخاصة في مركز شباب الجولان في مدينه الثورة، هكذا كان اسمها في حينها. وهذه البدايات الحقيقية في دخولي عالم التلحين وخاصة للشباب الجدد وبعدها اسست فرقة الشباب والتي كانت تضم الفنانين واكثرهم من مدينة الثورة. اذكر منهم عبد فلك وحسن بريسم وسعد عبد الحسين ووحيد علي وكريم السهل وفيصل حمادي وخالد طاهر واخرين. وبعدها أعد الاستاذ فاروق هلال برنامج اصوات شابة والذي برز من خلاله عشرات الفنانين الشباب ملحنين ومغنيين وموسيقيين.

وكيف ترى حال الاغنية العراقية الان؟

- هناك اعمال جميلة وجيدة، لكنها ليست بعدد الاغاني الغير جيدة، وظهر في الآونة الأخيرة ملحنون شباب  جيدين ولهم نتاج رائع،  لكن بكل تأكيد الأغنية العراقية رغم شهرتها الواسعة في كل البلدان العربية، لكنها سريعة  الذوبان وسرعان من يطويها النسيان ولا يتعدى عمر ايا منها الثلاثة شهور وتنتهي وتأتي اغنية اخرى تقتلها وتحيا ثلاث او اربع شهور وتنتهي ايضا، في حين اغنية (عزاز) لحنها الفنان الملحن طالب القرغولي بداية السبعينات وهي للان سيدة الاغاني الخالدة (يا طيور الطايرة واحاسبينك وسألت عنك) وعدد كبير من هذا المستوى الرائع والاصيل ،علما بان هذه الاغاني الخالدة وصلت للاذن العراقية والعربية بدون اي وسائل ترويج او برامج تواصل اجتماعي كما هو الان.

الوزن الشعري

كيف يتعامل كريم هميم مع اللحن؟

- انا كملحن تأخذني الكلمة ويجذبني  النص ومعانيه ، ومن خلال الوزن الشعري للنص او القصيدة  اقرر ايقاع لحني وهو ايضا (اي النص) يجبرني على اختيار النغم اي المقام، وبعد التجانس بين روحي وذائقتي وبين النص اعيش شبه عناق مع عودي ومخيلتي كي ارسم معالم الاغنية، وبعد عدة مراجعات وملاحظات وتصليحات اكمل اللحن  وانتهي منه وانا بكامل نشوتي كوني اكملت المهمة بوفاء دون اي حسابات مادية.

من من الاصوات التي تثيرك والى من تميل؟

- انا يثيرني اولا النص ومن بعده شكل اللحن ودقائق تفاصيله من تركيبات ايقاعية و تنقلاته النغمية، ثم يأتي الصوت ، من الاصوات التي تبهرني ام كلثوم وعبد الحليم ونجاة الصغيرة ووديع الصافي وكارم محمود، ومن الحاليين اسمع القيصر كاظم الساهر واصيل هميم  وذكرى (رحمها الله) واسمع اسماء المنورو مروان خوري وعبد المجيد عبد الله.

مطرب عراقي  يعجبك صوته ، تمنيت ان يغني الحانك؟

- كثير من الاصوات العراقية جميلة وتعجبني وليس صوتا واحد بل كثير منهم.

ابرز الاغاني التي تعتز بها ورسمت لك علامة بارزة في مشوارك اللحني؟

-اغنيه (حتى انت) للراحل علي جوده واغنية (ردتك بس تجي) للفنان وحيد علي واغنية (جمعتني الليالي ويالك) للفنان محمود انور واغنية (انت طالق) للمرحوم علاء سعد واغنية (الله ما اجملك) للفنان مضر محمد واغنية (اشكرك) للفنان احمد نعمه  واغنية (انه الدليت نار الحب عليه)  لصوت الارض ياس خضر واغاني كثيرة اخرى للمرحوم صلاح عبد الغفور ورياض كريم، ومن الاعمال الأخيرة لحنت قصيدة (سوف ارحل) للشاعر سلام قزاز بصوت مطربة الاجيال مياده الحناوي وقصيدتان للفنانة لطيفه التونسية ومجموعة اعمال للفنانة السورية هديه السبيني.

وبماذا يتميز الملحن الناجح؟

-متمكن من ادواته الفنية، ينبغي ان يعزف آلة موسيقية ويكون ملم بالانغام ويمتلك معلومة جيدة عن الايقاعات، وقبل كل هذا يجب ان يكون موهوبا، لأنه لا توجد أكاديمية او معهد بالعالم كله لتعليم التلحين.

من تستوقفك من ملحني اليوم الحانه بصراحة؟

-اكثر من ملحن عراقي وعربي ،انا احب استمع لألحان مروان خوري وبصوته واحب الحان عبادي الجوهر وبصوته.

كيف تصف جيلك، وهل يتكرر؟

-جيلنا جيل واعي اكاديمي ملتزم، والحياة بكل تفاصيلها واختصاصاتها تتغير حسب تغير ايقاع الزمن.

* ماذا عن جديد كريم هميم ؟

-انجزت لحن قصيدة (كوني طبيبتي) للشاعر سلام قزاز ،وقام بتوزيعها الفنان ابراهيم السيد،  وهذه القصيدة ستقدم بداية السنة القادمة في مهرجان عالمي في احد الدول الأوربية وسأقدمها بصوتي على المسرح مع فرقة موسيقية كبيرة من العازفين الاجانب وقسم من العرب ،وكذلك انجزت  لحن اغنية باللهجة المصرية اسمها (قاسي عليه عجيب امرك) واخترت المطربة السورية الملتزمة هدية السبيني لتغنيها، حيث اكملنا التوزيع والتسجيل كاملا في ستوديو عبد الحليم حسن بدمشق.

* اهم المطربين الذين اكتشفهم كريم هميم ؟

-اكتشفت صوت الفنان علاء سعد وهو طفل طلائعي ، وقدمت علي جوده من خلال اغنية( حتى انت )واغنية ( زعلان خلي) .. وانا من ساهم في نجومية الفنان علي العيساوي  وجلال خورشيد واصيل هميم واخرين كثر.

* ماذا تعنى لك الاسماء الاتية :

-طالب القره غولي : سيد اللحنية العراقية الفخمة.

- جعفر الخفاف : الملحن الاول الذي تحدى وابرز شكل وقالب الأغنية السبعينية، وشكل لها تحدي كبير، واسس له لون خاص به قل نظيره ،وهو متمكن فنيا عزفا ولحنا وصوتا وكتابة للنوطة الموسيقية، وهو موزع ماهر جدا لموسيقى اغانيه وَوزع اعمال كثيرة لملحنين اخرين.

-نصرت البدر : انا اعرف نصرت البدر جيدا وعن قرب ، كونه عمل معنا في ستوديو الاصيل سنوات  عديدة، نصرت فنان موهوب وشاطر وله الحان لأغاني ثقيلة ومهمة، لكني للأسف لم اسمعها بصوته اَو بصوت اخر لحد الان.

-صباح زيارة : ملحن اصيل يعطر الحانه بعطر اصالته وعراقيته،  وهو انسان غاية في الكرم والتواضع  وصاحب خلق رفيع.

- اصيل هميم : صوت يحمل روحي معه اينما حل وارتحل.


مشاهدات 126
أضيف 2024/10/05 - 12:03 AM
آخر تحديث 2024/10/05 - 5:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 342 الشهر 2061 الكلي 10031784
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير