الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
صفي الدين يتصدّر المشهد لخلافة نصر الـله  وسط دعوات للوحدة

بواسطة azzaman

إرتفاع ضحايا غارة البوكمال رداً على قصف قاعدة تضم أمريكيين

صفي الدين يتصدّر المشهد لخلافة نصر الـله  وسط دعوات للوحدة

 

بيروت - وجدان شبارو

برز اسم هاشم صفي الدين، كمرشح قوي لخلافة حسن نصر الله، في قيادة حزب الله، مما أثار موجة من التكهنات والسجال داخل الأوساط السياسية والإعلامية، التي اكدت ان المرشح الذي يجري تدول اسمه داخل الحزب هو أكثر تشددا من الأمين العام للحزب الذي اغتيل اول أمس في غارة إسرائيلية هي الأعنف منذ حرب 2006. وقالت مصادر أمس ان (قيادات الحزب تتداول اسم هاشم صفي الدين، الخليفة القادم لقيادة حزب الله، وهو قيادي بارز في الجماعة حيث تم اعداده منذ عام 1992). ويقول مقربون من صفي الدين إنه (ملامحه بشكل كبير قريبة من ملامح نصر الله، وهو ابن خالته، ودرس في مدينة قم الايرانية ثم جاء الى لبنان ليتولى رئاسة المجلس التنفيذي الذي يعتبر حكومة الحزب، وهو الرجل الثاني داخل الحزب)، وأشاروا الى ان (صفي الدين، مدرج على قائمة الإرهاب الأمريكية منذ عام 2017، وهو من كبار مسؤولى الحزب الذين تربطهم علاقات وثيقة مع الجناح العسكري)، مؤكدين ان (نجله رضا تزوج في 2020 بزينب سليماني، الذي اغتالته غارة أمريكية في بغداد في العام نفسه).

ضاحية جنوبية

فيما حثّ الجيش اللبناني، على عدم الانجرار وراء أفعال قد تمس بالسلم الأهلي والحفاظ على الوحدة، في بلد يشهد انقساما سياسيا وطائفيا، غداة إعلان حزب الله استشهاد أمينه العام حسن نصر الله بغارة اسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية. وقال الجيش في بيان أمس (تهيب قيادة الجيش بالمواطنين الحفاظ على الوحدة الوطنية وعدم الانجرار وراء أفعال قد تمس بالسلم الأهلي في هذه المرحلة الخطرة والدقيقة من تاريخ وطننا)، مؤكداً (استمراره في اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة، للحفاظ على السلم الأهلي). واستهدفت غارة جوية مجهولة، فصيلاً مسلحاً مكوناً من 12 عنصراً، بينهم عراقيون، عقب استهداف قاعدة أمريكية في سوريا. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أمس إن (الغارات اسفرت عن استشهاد 12 عنصراً بينهم عراقيون، كما أوقعت أيضا كبيرا من الجرحى واستهدفت مواقع في مدينة دير الزور وشرقها وكذلك منطقة البوكمال القريبة من الحدود مع العراق). ولم يعلن أي طرف مسؤوليته على الفور عن الهجمات، وتتعرض منطقة دير الزور بانتظام لغارات إسرائيلية وأحيانا أمريكية، وتمارس فيها إيران نفوذا كبيرا، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان. ومنذ بداية الحرب الأهلية في سوريا عام 2011، نفّذت إسرائيل مئات الغارات التي استهدفت الفصائل المسلحة. واستهدفت الولايات المتحدة أيضا هذه الفصائل في شرق سوريا.

حملة مكثفة

ونادرا ما تعلق السلطات الإسرائيلية على الضرباتـ، لكنها قالت مرارا إنها لن تسمح لعدوها اللدود بترسيخ وجوده في سوريا. وشهدت المنطقة في الأيام الأخيرة تصاعدا في التوترات، بعدما شن الجيش الإسرائيلي حملة قصف مكثف على معاقل حزب الله في لبنان.  وقد استهدف الجيش الإسرائيلي مرارا طرق إمداد الحزب بالأسلحة على الحدود السورية اللبنانية. وكان مصدر أمني قد أكد، تعرض قاعدة امريكية في سوريا لاستهداف بطائرة مسيرة قادمة من العراق. وأبلغ المصدر إن (مقر الجيش الأمريكي في قاعدة كونيكو، شرق دير الزور تعرض إلى هجوم بطائرة مسيرة واحدة)، وأضاف إن (الدفاع الجوي قام بمعالجة الطائرة وإسقاطها دون خسائر).

 

 


مشاهدات 168
أضيف 2024/10/01 - 3:43 PM
آخر تحديث 2024/10/05 - 6:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 370 الشهر 2089 الكلي 10031812
الوقت الآن
السبت 2024/10/5 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير