الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
صالح يتحدّث عن  الشعر في التحليل النفسي ويرصد مشكلات الشباب

بواسطة azzaman

صالح يتحدّث عن  الشعر في التحليل النفسي ويرصد مشكلات الشباب

 

بغداد - ياسين ياس

عقد منتدى الصيد الثقافي ندوة بعنوان (الشعر والشاعر والمتلقي..في التحليل النفسي) حاضر فيها رئيس الجمعية النفسية العراقية قاسم حسين صالح، ادارها الدكتور حامد القيسي، بحضور نخبوي لافت وعن ما دار فيها قال صالح (بدأت الندوة بأسئلة فاجأت كثيرين مثل:

هل يؤثر الشعر على الدماغ؟ وهل يزيد من مستوى الذكاء؟ و..أصحيح أن الشعر علاج نفسي للأكتئاب والخائبين والخائبات في الحب؟ ولماذا يخشى الشعراء العراقيون عالم النفس المختص بسيكولوجيا الشعر؟ وهل الشعراء..نرجسيون؟

وطرحنا رأيا في الشاعر المتنبي..استفز حاضرين وأعجب آخرين، وتحليل سيكولوجي للأشكالية التي حصلت قبل شهرين بخصوص الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد..وتحليل سيكولوجي لـلميعة عباس عمارة ،جان دمو، سركون بولس) مضيفا ( تجاوزت المحاضرة زمنها المحدد ،  بعدها ادار الحوار بشفافية الدكتور حامد القيسي.و ما افرحني ..ان القاعة امتلأت بالحضور ، وقبل ختامها توزعوا على مجموعات ..صعدوا الى المنصة لالتقاط الصور معي..شكرت ربي وشكرتهم ..فاغلى شيء يسعدني هو رصيدي بين الناس).

كما ضيف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ،صالح وعنها قال (المحاضرة بعنوان( معالجة مشكلات الشباب- البطالة ، المخدرات ، الانتحار ،الاغتراب)..شرط لتحقيق الأمن الاجتماعي وبناء الدولة..ختمناها بعشر مقترحات تتصدرها.. اهتمام الاتحاد بالشباب واحتضانهم ورعاية طموحاتهم في فنون الثقافة المختلفة وإشاعة ثقافة التفاؤل والتعاون مع اقسام علم النفس والاجتماع في الجامعات العراقية.وقد اهدينا مكتبة الاتحاد  اخر ما صدر لنا: .عشر حكايات شيوعية ، محنة العرب في الدين والسلطة ، رواية شاهد عيان لانتفاضة تشرين ، و الممنوع من النشر في الزمن الديمقراطي)  شاكرا(الشاعر منذر عبد الحر لتقديم المحاضر بكلمات جميلة تعبر عن اعتزاز الاتحاد بالعقل العراقي.

وشكرا له على ختامها بكلمات اجمل.شكرا للأمين العام للإتحاد الشاعر عمر السراي على حفاوة الاستقبال.شكرا لكل من حضر الندوة وأسهم في اغنائها).


مشاهدات 139
أضيف 2024/09/19 - 12:33 AM
آخر تحديث 2024/09/26 - 4:47 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1015 الشهر 39572 الكلي 10028194
الوقت الآن
الجمعة 2024/9/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير