الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يدخل سوق الغاز وإجتماع مرتقب للمضي بمشروع التنمية 

بواسطة azzaman

أوبك تثمن مساهمات بغداد خلال إستذكار التأسيس 64

العراق يدخل سوق الغاز وإجتماع مرتقب للمضي بمشروع التنمية 

بغداد - قصي منذر

اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ان طريق التنمية سيكون العمود الفقري للاقتصاد والساند للنفط في رفد موازنة العراق. وقال السوداني في تصريح أمس إن (العراق يعتمد على النفط كمصدر وحيد لتغطية نفقاته التي بدأت تتزايد، حيث لا بدّ من التفكير بشكل صحيح لتفعيل قطاعات مساندة لهذا القطاع المهم)، وأضاف إن (مشروع طريق التنمية يحتاج إلى المزيد من الدراسة والتوضيح)، مؤكدا انه (سيحول العراق إلى دولة منفتحة).

طريق التنمية

وتابع ان (العراق فاتحَ البنك الدولي لـبدء تنفيذ طريق التنمية من البصرة إلى الموصل)، مشيرا الى (الاتفاق مع الشركات العالمية يعد مؤشراً إيجابياً مع الشراكة الدولية)، واستطرد بالقول إن (رأسمال يجد في العراق فرصة وسط استقرار أمني وسياسي)، معتبراً (البلد على الطريق الصحيح)، ومضى الى القول (العراق سيدخل سوق الغاز بعد استثمار حقول عدة، كما انه افضل ممر في ملف الاتصالات والكيبل الضوئي)، وأوضح السوداني إن (تصاميم سكك الحديد أنجزت بصورة كاملة)، وشدد على القول أن (عقد الاجتماع الثالث للمجلس الوزاري بشأن طريق التنمية سيكون في تشرين الثاني المقبل ببغداد)، مضيفا إنه (تم البدء بإعداد دراسة بشأن تشكيل هيئة تدير مشروع طريق التنمية)، لافتا الى انه (لا توجد بقعة في الأراضي العراقية خارج سيطرة القوات الأمنية). وكان وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، قد أعلن في وقت سابق، إن منتصف العام المقبل، موعداً للبدء بمشروع طريق التنمية.

وكشف السعداويإن (المرحلة الأولى من مشروع طريق التنمية سيتم تنفيذها منتصف العام المقبل، بعد الانتهاء من مرحلة التصاميم التفصيلية للمشروع)، وأضاف ان (نسبة الإنجاز في المسار السككي بلغ مئة بالمئة، بينما وصل الإنجاز في الطريق السريع البري لـ 75 بالمئة مع الإتمام الكامل لعمليات تحري التربة والمسح الطوبوغرافي). ومن المقرر ان ينطلق مشروع طريق التنمية من ميناء الفاو الكبير في مدينة البصرة العراقية ليصل إلى لندن برياً وسككياً، وفق حديث وزير النقل التركي عبد القادر أورال أوغلو. الى ذلك ، ثمن الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، مساهمات العراق البارزة والمتعددة منذ تأسيس المنظمة في بغداد.

وقال الغيص في تصريح أمس (أتقدم بخالص التهاني للدول المنضوية في منظمة أوبك وللرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بمناسبة الذكرى 64 لتأسيس منظمة أوبك في بغداد)، وأضاف إن (مولد منظمة أوبك شكل بداية عصر جديد متعدد الأطراف للتعاون والحوار في قطاع الطاقة العالمي)، وتابع إنه (على مدى عقود ظلت منظمة أوبك مؤمنة بالمبادئ الراسخة التي تبنتها منذ تأسيسها، ولا تزال مستمرة في لعب دورها القيادي المهم في دعم استقرار النفط وأمن إمدادات الطاقة)، مشيرا الى ان (العراق يعد أحد الدول الخمسة التي أسهمت في تأسيس المنظمة في بغداد، وأسهم في تقديم مشاركات بارزة ومتعددة منذ تأسيس أوبك).

إيرادات الشركات

وتابع ان (المنظمة ستسمر في الازدهار والتقدم بفضل الدعم المقدم من الدول المنضوية بها). فيما انخفضت إيرادات الشركات الامريكية من صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوربي بنسبة 15 بالمئة على أساس شهري و36 بالمئة على أساس سنوي إلى 791.4 مليون دولار، مسجلة أدنى قيمة منذ تشرين الثاني 2021. وعزا خبراء الى إن (السبب الرئيس لهذا الانخفاض هو انخفاض أحجام العرض بنسبة 18 بالمئة مقارنة بشهر حزيران وبنسبة الثلث مقارنة بالعام الماضي، وبالتالي استحوذ الاتحاد الأوربي على ثلث صادرات الولايات المتحدة فقط في منتصف الصيف مقارنة بنحو 38.4 بالمئة في حزيران، و49 بالمئة في تموز من العام الماضي).

 


مشاهدات 96
أضيف 2024/09/15 - 2:51 PM
آخر تحديث 2024/09/18 - 1:50 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 56 الشهر 7046 الكلي 9995668
الوقت الآن
الأربعاء 2024/9/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير