الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
العراق يتدارس مع الصين إنشاء محطات تعزّز القدرة الإنتاجية للطاقة

بواسطة azzaman

الكهرباء: تقويم حملات رفع إستقرارية التجهيز وتوجّه لتطوير آلية الجباية

العراق يتدارس مع الصين إنشاء محطات تعزّز القدرة الإنتاجية للطاقة

 

بغداد - قصي منذر

بحثت وزارة الكهرباء، مع شركتين صينية للطاقة، إنشاء محطات جديدة للدورات المركبة بأكثر من 1100 ميغاواط في خور الزبير وبيجي.

وذكر بيان تلقته (الزمان) امس انه (في إطار السعي لدعم قطاع الطاقة في العراق، ناقش وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، ومسؤولي شركة سي اي سي اس سي الصينية ‏للطاقة، المشاريع الجديدة التي تنفذها الشركة في محافظتي البصرة ‏وصلاح الدين، لتدارس مشروعين يهدفان إلى زيادة القدرة الإنتاجية ‏للشبكة الكهربائية الوطنية)، موضحاً ان (الأول يتمثل في إنشاء محطة خور الزبير ‏في البصرة بنظام الدورات المركبة بطاقة إنتاجية تبلغ 125 ميغاواط، وينفذه ‏تحالف شركتي دونغ فونغ وسي اي سي اس سي الصينيتين، اما ‏الثاني يتضمن نصب وتأهيل الوحدات التي دمرت من قبل تنظيم داعش في ‏محطة بيجي الغازية، بطاقة إجمالية قدرها الف ميغاواط، ‏موزعة بين 6 وحدات، سعة كل واحدة 169 ميغاواط).

انتاج طاقة

واكد الوزير (أهمية مشروع الدورات المركبة في تحسين كفاءة إنتاج ‏الطاقة)، منوهاً الى ان (هذه التقنية تسمح باستغلال الحرارة المنبعثة من عوادم ‏التوربينات الغازية لتوليد المزيد من الكهرباء دون وقود، ما يرفع ‏الكفاءة الإجمالية للمحطة ويقلل من استهلاك الوقود).

وتفقد فاضل، مجسر الفضيلية، موجهاً بإنهاء التعارضات سريعاً. وبحسب البيان فإن (الوزير اطلع على مشروع المجسر قيد الإنشاء، موجهاً الشركة المنفذة، وملاكات فرع كهرباء الصدر، بتجاوز التحديات، وحسمها لصالح تسريع الإنجاز)، ووجه خلال اجتماعه بالشركة، (بحل القضايا الفنية ابرزها التعارضات، وتسهيل عمل الشركات العاملة في المنطقة، موعزاً بتقديم حلول ومعالجات سريعة، بما يخدم استقرارية التجهيز واستدامة ساعات الكهرباء). على صعيد متصل، ناقش الوزير ومسؤولي شركة توزيع ‏بغداد، حملات التأهيل الخاصة بخطة الصيف ‏المقبل، في إطار التوجه لتحسين خدمة التيار الكهربائي. وذكر بيان تلقته (الزمان) امس ان (الاجتماع استعرض نتائج حملات التأهيل وفك الاختناقات في جانبي الكرخ ‏والرصافة، وتقويم فاعلية تلك الحملات وتأثيرها على تجهيز الطاقة)، واكد‏ الوزير (أهمية مواصلة الجهود، لضمان تحسين الخدمة بشكل مستمر)، لافتاً الى (أهمية تأمين المواد الحاكمة، وضمان التخصيصات المالية ‏اللازمة للانطلاق بتنفيذ الخطة وفق الجدول الزمني المحدد، والتنسيق بين الدوائر والأقسام لضمان تنفيذ المشاريع بكفاءة)، وأوضح البيان ان (الخطة تتضمن نصب أكثر من 78 محطة متنقلة من نوع إي هاوس، لتعزيز قدرة ‏الشبكة على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال الصيف، وإستكمال نصب 13 محطة ثابتة, مع مــد مغذيات بجهـد 33 و11 كي في، بما يدعم البنية التحتية للشبكة).

تحسين جباية

واوعز فاضل، بمتابعة جباية رسوم استهلاك الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية. وقال بيان امس ان (وزير الكهرباء بحث مع الفريق الخاص بمشاريع التحول الذكي في الشبكة، آليات ‏تحسين جباية رسوم استهلاك الكهرباء وخطط التحول نحو الشبكة الذكية)، مشيراً الى (تدارس خطوات التحول نحو الشبكة الذكية، وتحديد المناطق المشمولة بالنظام ‏في ‏المرحلة الأولى من المشروع)، واطلع الوزير على (الآليات المتبعة في استحصال الجباية والمعوقات التي تواجهها، والخطط ‏المقترحة لتحسين كفاءة التحصيل، ومتابعة جباية رسوم استهلاك الكهرباء من ‏المجمعات الاستثمارية). في غضون ذلك، استضافت اللجنة المالية في البرلمان، وزير الكهرباء، في اطار السعي لزيادة الإيرادات غير النفطية وتفعيل الجباية بقطاع الطاقة. وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني، في تصريح امس ان (التحصيلات النفطية تشكل 90 بالمئة من إيرادات الدولة، وهذا يخلق وضعاً اقتصادياً غير مستقر)، مؤكداً (أهمية تعزيز الإيرادات غير النفطية مثل الكمارك والضرائب وأجور الخدمات التي تقدمها المؤسسات سواء الماء أو الكهرباء).

وأوضح العطواني ان (اللجنة استضافت الوزير، لمعالجة مشكلات تتعلق بعدم التزام المؤسسات الحكومية والقطاع السكني وشركات التمويل الذاتي بالجباية)، مبيناً ان (الوزارة تنتج 25 ألف ميغاواط، ولكن ما تحققه الوزارة من إيرادات يبلغ أقل من تريليون دينار، وهذا قليل جداً)، بحسب تعبيره.

 

 

 


مشاهدات 56
أضيف 2024/09/16 - 10:53 PM
آخر تحديث 2024/09/17 - 12:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 254 الشهر 6815 الكلي 9995437
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/9/17 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير