الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
قروض ميسّرة بفائدة مخفضة تفتح أبواب الدعم للفلاحين قريباً

بواسطة azzaman

الموارد تعلن إرتفاع الخزين وتفرض رسوماً على إستخدام المياه

قروض ميسّرة بفائدة مخفضة تفتح أبواب الدعم للفلاحين قريباً

بغداد -  قصي منذر

أعلنت وزارة الزراعة، قرب إطلاق قروض ميسرة بفائدة منخفضة قريبًا، في خطوة تهدف إلى لدعم الفلاحين وتعزيز القطاع الزراعي، فيما أكدت إن هذه المبادرة ستسهم في تحسين إنتاجية الفلاحين ورفع مستوى الاستدامة في قطاع الزراعة. وأوضح الناطق باسم الوزارة محمد الخزعلي في تصريح أمس إن (الوزارة تسعى باتجاه إطلاق قروض الفلاحين والمزارعين من المصرف الزراعي عن طريق التخصيصات الخاصة بها)، وأضاف إن (هناك قروضاً زراعية من المصرف نفسه عبر مبادرة البنك المركزي، إلا أن نسبة الفوائد عليها عالية نسبياً).

إعادة الحياة

وتابع إن (الوزارة تسعى باتجاه إعادة إحياء تلك القروض ضمن تخصيصاتها)، وشدد على القول إن (نسبة أرباح القروض الهامشية 2 بالمئة وغير تراكمية)، مشيراً إلى إنه (من المقرر إعلان هذه القروض خلال المدة المقبلة). على صعيد متصل، أكد الوزير عباس جبر المالكي، إطلاق حملة تشجير الطريق الرابط بين محافظتي كربلاء والنجف. وأشار البيان إلى إن (الوزير عقد اجتماعاً موسعاً مع محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي وممثلي العتبات المقدسة في المحافظتين المعنيتين وعدد من المديرين العامين في وزارتي الزراعة والموارد المائية ومعاون محافظ النجف للشؤون الفنية والدوائر المعنية المسؤولة عن تنفيذ طريقي ياعلي ويا حسين، لمناقشة اطلاق حملة تشجير الطريق الرابط بين المحافظتين)، وأشار المالكي إلى (الاهمية الكبيرة لهذا الطريق الذي يستخدمه ملايين الزائرين من داخل العراق وخارجه لتأدية مناسك الزيارات السنوية في المحافظتين)، داعياً إلى (إختيار الاشجار دائمة الخضرة التي تتحمل الملوحة ودرجات  الحرارة العالية)، وشدد على إن (موسم الزيارة المقبل سيشهد انجاز هذا الطريق بشكل كامل). من جانبه قال الخطابي إن (اطلاق مشروع تشجير طريق النجف كربلاء يأتي في اطار الحملة الوطنية الكبرى للتشجير)، مجدداً تأكيد (الاستفادة من حملات التشجير السابقة، فضلاً عن اهمية تحديد المسارات والمهام الموكلة والفرق الفنية التي سيعهد اليها بالتنفيذ).

أنواع الخدمة

بدورهما تعهد مديرا عام البستنة والغابات والتصحر (بتوفير أكثر من مليون شتلة مختلفة الانواع لخدمة هذا الطريق)، ومضى البيان الى القول إن (الاجتماع تمخض عنه تشكيل لجنتين الاولى تختص بتحديد المسارات ويترأسها معاون محافظ النجف للشؤون الفنية حيدر الميالي، والثانية تختص بالشؤون الفنية ويترأسها مدير عام البستنة في الوزارة هادي الياسري على ان تستكمل هذه اللجان توصياتها في غضون أسبوعين). إلى ذلك، أكد وزير الموارد المائية عون ذياب، زيادة الخزين المائي للعام الجاري بنحو 10 مليارات عن العام الماضي. وقال ذياب في تصريح أمس إن (الخزين المائي هذا العام يبلغ 17 مليار ونصف مليار متر مكعب وبزيادة 10 مليارات عن العام الماضي)، مؤكداً إن (هذه الزيادة بالواردات جاءت نتيجة الإدارة المائية)، ومضى إلى القول إن (جفاف الأهوار يعود الى تغيير المنظومة المائية في حوض نهري دجلة والفرات في أعالي الانهار عبر انشاء سدود وخزانات في تركيا التي يصل خزينها الى 89 مليار متر مكعب في سدودها حالياً)، وتابع (سنفرض رسوما مالية على استخدام المياه في الزراعة)، وشكا ذياب من (قلة التخصيصات التي كانت إحدى المشاكل التي تواجه أزمة الجفاف وشح المياه).


مشاهدات 103
أضيف 2024/09/07 - 4:13 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 3:09 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير