الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
النظام السياسي في العراق..  هل حان وقت التغيير ؟

بواسطة azzaman

النظام السياسي في العراق..  هل حان وقت التغيير ؟

ادهم ابراهيم

 

بات الموقف العراقي المتأزم اليوم يستلزم حلولا جوهرية لتفادي التداعيات الكارثية للنظام

السياسي القائم ، المتسم بالفساد والسرقة والالتفاف على مصالح الشعب والصراعات الفئوية والتشبث بالمناصب والاستقواء بالميليشيات الحزبية العميلة ، اضافة الى الطائفية المقيتة المتغلغلة في كل  المستويات الحكومية .

وكان المقصود من النظام الحالي على وفق معطيات الدستور أن يقوم  على اساس تقاسم السلطة بين المجموعات العرقية والدينية الرئيسية في البلاد ومنع هيمنة أي فصيل منفرد . لقد أدت الممارسة الفعلية للسلطة الحاكمة إلى تفاقم الانقسامات ، وعززت  المحسوبية والفساد نتيجة المحاصصة المقيتة .

كما أدت الطائفية إلى الافتقار  للوحدة الوطنية، حيث غالبًا ما يعطي القادة السياسيون الأولوية لمصالحهم الخاصة أو لاحزابهم على حساب الصالح العام للأمة.  وقد أدى ذلك إلى جمود سياسي، وإعاقة التنمية الاقتصادية والبطالة وبالتالي انتشار الجريمة المنظمة والمخدرات.وصل نظام الحكم في العراق إلى مايعرف ب  «الانحلال السياسي». ويشخص هنتنغتون المشكلة الرئيسة التي تواجه الأنظمة السياسية التي تعاني من مشكلة عدم الاستقرار على أنها الهبوط في النظام السياسي، والتقويض التدريجي لسلطة الحكومة وفاعليتها وشرعيتها، وهو نتاج إلى حد كبير للتغيّر الاجتماعي السريع لفئات جديدة في مجال السياسة، يقابله تطور بطيء في المؤسسات السياسية.

ومما زاد الطين بلة تداعيات الحرب على غزة ومارافقها من ضعف القرار الحكومي ازاء تخبط الميليشيات الولائية وابتعادها عن المصلحة الوطنية .

فاصبحت الحاجة ملحة إلى تغيير جذري ، وتبني نظام سياسي يقوم على الجدارة، والهوية الوطنية، والهدف المشترك، بدلاً من الولاء الحزبي والطائفي . واعادة بناء  مؤسسات الدولة لتكون قادرة على توفير خدمات مدنية محترفة، وتحسين قدرة السلطة القضائية بشكل مستقل عن تأثيرات الحكومة .

مسألة مهمة

هذه مسألة مهمة ومتفق عليها ، ولكن السؤال يكمن في كيفية الخروج من هذا المأزق الذي اصبح مرضا عضالا لايمكن اصلاحه ، بالوسائل الديمقراطية لتزوير الانتخابات في كل مرة ، واعادة استنساخ النظام المتهرئ . ان غالبية العراقيين يتطلعون الى  انقلاب عسكري ينتشلهم من هذا المستنقع ، كما اعتادوه في السابق .لكن العراق اليوم محكوم من ملشيات عسكرية متعددة ، واحزاب قادرة على تعبئة الشارع طائفيا

مما يجعل من الانقلاب على السلطة الحاكمة مخاطرة لايمكن المغامرة بها .

وبالمقابل هناك دافع دولي كبير يتماهى مع تطلعات الشعب ، في اجراء تغيير حقيقي في العملية السياسية في العراق .

وليس هنالك من سبيل الا في انقلاب ناعم يطيح بالعملية السياسية من اساسها ، فاي تغيير في قواعد اللعبة السياسية التي اعتمدت على التقسيمات الطائفية والعرقية المزدوجة للشعب العراقي فانها ستقلب المعادلة ، وتزيح كل الرؤوس الفاسدة المتربعة على قمة العملية السياسية .

الذين يتخذون من التقسيمات الطائفية والعرقية منهجا لبقائهم في السلطة .ان استبدال النظام السياسي المتهرئ بنظام وطني شامل وفعال سيكون قادرا» على تلبية احتياجات مواطنيه ويمهد الطريق للتنمية المستدامة والسلام.  ولن يتمكن العراق من التغلب على التحديات الحالية وتحقيق كامل إمكاناته كدولة مستقرة ذات سيادة إلا من خلال بذل جهود متضافرة لتغيير الإطار السياسي القائم .

 

 

 


مشاهدات 94
الكاتب ادهم ابراهيم
أضيف 2024/09/07 - 1:39 PM
آخر تحديث 2024/09/14 - 4:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5 الشهر 5698 الكلي 9994320
الوقت الآن
الأحد 2024/9/15 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير