الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
تحليل ملموس لواقع مادي ملموس

بواسطة azzaman

تحليل ملموس لواقع مادي ملموس

 

ضرغام الدباغ

 

تحليل مادي ملموس لواقع مادي ملموس أواصر التحالف الثلاثي : الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل ضرغام الدباغ كيف نحلل الحدث السياسي، بل ما هي السياسة. أفضل تعريف للسياسة هو “ تحليل مادي ملموس، لواقع مادي ملموس “ وهذا التعريف بعيد كل البعد عن أحكام الهوى، وهو المقياس الوحيد الذي لن يضل إن أتبعه من يريد العمل في التحليل السياسي. فلنتأكد أولاً من دقة المعلومة، وخلوها من الرأي الشخصي والقناعة الذاتية وأحكام الهوى، وبتراكم المعلومات المادية وصحة تسلسلها، وفق المنطق وبأستخدام دقيق للمعطيات العلمية ستحصل على التحليل المادي، ونتيجة عملك التحليلي. وقد تكون النتيجة مسرة أو غير مسرة، فأنت عليك أن لا تغش نفسك، ولا تمنح روح ك ورأيك وموقف ك لهواك، بل وفقاً للواقع المادي التاريخي. من يعمل في السياسة، لابد له أن يفهم قوانين التطور العلمية )الديالكتيك/ dialectic ( ، وهذه لا تقرأ في صحيفة، ولا برنامج تلفازي، بل ينبغي أن تدرس، كما يدرس أي علم، وكما يقول المفكر الماركسي الفرنسي هنري لفيفر” أن المادية التاريخية علم، يد رس وليس للقراءة في أوقا ت الفراغ». ولكن لأن السياسة هي خبر يومي يتناوله الجميع في كافة الوجبات، يعتقد بعض الناس أن الاعتقاد بأن الأمر الفلاني هو شيئ حلو وطيب، والشيئ الفلاني سيئ ومر، فهذا مزاج وهوى، لا علاقة له بتقدير الموقف السياسي البتة، فقد لا تحبذ شخصياً ا لموضوع س مثلا ، أو الشخصية ص، ولكن هذا لا يمنع أن تذكر مزاياه الواقعية فأذكرها إن شئت مع عبارة)مع الأسف( أو )والحق يقال(، وإلا فإن تقديراتك ستكون بالون هوائي لا قيمة له. التحالف الثلاثي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية من جهة، والكيان الصهيوني وإيران من جهة أخرى، من التحالفات التي صمدت طوال عقود طويلة، مما جعل لها سمات معينة في فقه التحالف الدولي ومفردات وتفاصيل من المؤكد أنها مدروسة بعناية، ذلك أن نادراً ما ظهرت على السطح أزمات، رغم أن المنطقة التي يعمل فيها التحالف تحفل بالمشكلات ومنها : يومية Daily / وشهرية

periodic / وموسمية Seasonnal / وسنوية Annual / وعشارية Decadel ، مشكلات وأزمات تصل لدرجة استخدام القوة المسلحة فما سر هذا التحالف المتين الذي يصمد بوجه كل هذه الأزمات السياسية والاقتصادية والحروب والنزاعات المسلحة من كل صوب ..؟ من أجل تكوين القاعدة العلمية، هنا بعض المعطيات المادية التي تساعد في بلورة مادية لأبعاد التحالف الثلاثي.

. هذا التحالف تأسيسي، أي أنه رافق تأسيس الكيانات السياسية : الولايات المتحدة الأمريكية

( 1776 (إيران 1935 ( و )إسرائيل 1948 ، ثلاث كيانات متشابهة في خواص التأسيس على أسس تجمع ديني، ليس هناك أرض محددة لها كأمة، ليس هناك مشتركات أمة في الحالات

لغة رسمية

الثلاث  ، حتى أن أول كونغرس أمريكي أختار بالتصويت اللغة الرسمية “ للشعب” الأمريكي، من تجمع مهاجرين وهاربين من أوربا )هولنديين، ألمان، إنكليز، اي رلنديين، سويديين، دانماركيين، فرنسيين(. ولليوم لا توجد أمة أمريكية، بمعنى امتلاك خصائص ومكونات أمة أمريكية، ولا أمة إيرانية، ولا أمة إسرائيلية.

2   لماذا التحالف ..؟ هناك ثلاث أطراف لهم تناقض بدرجة حادة تناحرية، مع الأقطار العربية والإسلامية: الولايات المتحدة، إيران، إسرائيل، تناقض سياسي، اقتصادي، ثقافي، جيوستراتيج ي ) geostrategie (، ثلاث أطراف لها توجهات توسعية في المنطقة، مخالفة لشروط الاستقلال والتنمية، تحكم على الأطراف اللقاء والتحالف.

3   يمنح ويجيز التحالف )وهذا جار في سائر التحالفات( حرية ال حركة والتصرف لأطرافه بدرجة مرونة فائقة، ومرونة تستلزمها الأطراف الثلاثة لدي مومتها. ويقضي ب بقاء التحالف سرياً قدر الإمكان، و ي سمح للأطراف الثلاثة حرية القيام بعمليات تمويه ) camouflage ( لمراعاة الحساسيات الدينية والعرقية تلك التي لها أهمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط. وإيران أكثر الأطراف الثلاثة الذي ينكر وجود التحالف، لأنه سيمثل إحراجاً لها يتعارض مع زعمها لألتزاماتها الدينية، يليه الكيان الصهيوني، الذي لا يهمه كثير اً إنكار وجود تحالف، ولكنه يتفهم ويقدر ظروف الحليف الإيراني، والولايات المتحدة تعتقد أن إشهار التحالف بشكل رسمي سيعرضها لمتاعب مع مجموعة الدول العربية والإسلامية. لذلك تمارس واقعيا التزامات التحالف : سياسيا وعسكريا واقتصادياً. لكن دون إعلان رسمي للحلف. وتزعم أنها توازن في علاقاتها ولكن هذا زعم لم يتحقق يوماً سوى جزئيا عام 1956 حين عارضت العدوان الثلاثي ليس تعاطفاً من مصر والبلاد العربية، بل شجباً لتفرد بريطانيا وفرنسا وإسرائيل بالعمل السياسي والعسكري.

4   إن هذا التحالف الثلاثي على متانة أواصره، يشهد أحياناً خلافات جزئية حول مدى صلاحية التصرف حيال هذه المسألة أو تلك، )وهذه مسألة مألوفة في التحالفات كما ذكرنا( التي لا تهز أركان التحالف، ولا تقوضه، لأن التحالف قائم على أسباب ومعطيات وجودية، ولنا في تاريخ أمتن وأطول تحالف سياسي / عسكري قائم، هو بين بريطانيا والولايات المتحدة، ابرز مثال وعلى الرغم من ذلك اختلف تا عدة مرات، منها في العدوان الثلاثي حرب 1956 ، وفي حرب جزر فوكلاند عام 1982 . مراعاة لموقف الولايات المتحدة حيال دول أميركا الجنوبية. فوجود خلافات بين أعضاؤه لا يعني أنه قد ضعف أو أنهار.

5   هناك تفاوت في درجة ال التحاق والا لتحام فالكيان الصهيوني ملتحق عضوياً بصفة كلية بالولايات المتحدة )لشدة التماثل الاجتماعي، شبه رأسمالي، شبه إمبريالي(، ولا يعرف عنها خروجها عن الإذعان التام للقيادة الأمريكية، سوى أنها حين أطاعت بريطانيا وفرنسا وكانتا تتوليان مستوى التعاون السياسي/ العسكري مع الكيان الصهيوني، )وأستمر هذا الاشراف حتى حرب 1967 ، حين خرج الأمر عن قدرات بريطانيا وفرنسا، وتولت الولايات المتحدة الإشراف والإدارة السياسية والاقتصادية والعسكرية(. وشاركتهما بعدوان 1956 على مصر، وقد تلقت التنبيه على هذا التصرف. وإسرائيل تمثل دور الوكيل العسكري، والقاعدة للتحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، بدرجة يصعب اعتبارها دولة مستقلة. بقدر ما تمثل قاعدة للغرب بقيادة الولايات المتحدة، بدرجة الالتزام السياسي والعسكري والاقتصادي،)استخدمت الولايات المتحدة الفيتو 80 مرة لمنع إدانة إسرائيل في مجلس الأمن، و 34 مرة لمنع اتخاذ قرارات لصالح الشعب الفل سطيني( .

مصالح غربية

تولت بريطانيا أولاً ) 1935 ( ثم الولايات المتحدة تأسيس كيان سياسي أطلق عليه إيران، يهيمن عليه المكون الفارسي، وحمايته وتجهيزه بالسلاح، والإشراف عليه ورعايته، ودعمه سراً وعلناً، ولم يسجل على إيران أنها اتخذت قراراً يعارض المصالح الغربية في إيران وفي منطقتها )الخليج العربي  آسيا الوسطى( .

النظام الإيراني ملتحق بالولايات المتحدة، لديه استقلال شكلي، ولكنه منذ العهد الصفوي في خدمة الغرب )بريطانيا والبرتغال( كان يمثل حصان طروادة للغرب ضد الدولة العثمانية، وروسيا القيصرية، وللبرتغال ضد الخليج العربي، وقاعدة أمريكية ضد الاتحاد السوفيتي. والبلاد العربية .

تولت بريطانيا حماية الكيان الإيراني من التفكك خلال الحرب العالمية الثانية، تأسست جمهورية أذربيجان الشعبية، وجمهورية مهاباد الكردية، بدعم سوفيتي، لكن السوفيت تخلوا عن مشاريعهم مقابل مكتسبات مهمة في أوربا الشرقية.

9   تولت الولايات المتحدة حماية الكيان الإيراني حين أزاحت حكومة د. مصدق عام 1954 ، وأعادت الشاه الهارب من إيطاليا، ونظامه للحكم.

10  تولى الكيان الصهيوني والولايات المتحدة إنقاذ نظام الملالي، بتقديم السلاح النوعي لنظام الملالي لإنقاذه من هزيمة شاملة في حرب الخليج / الثمانينات)صواريخ مضادة للدروع، وضد الجو(.

11   أقيمت دولة الكيان الصهيوني على أساس وعد بلفور البريطاني بتأسيس كيان لليهود في فلسطين، ولكنه كان في الواقع، يمثل قاعدة النفوذ السياسي والاقتصادي والعسكري للغرب الاستعماري لحفاظ المصالح في المنطقة، ونقطة إعاقة نمو وتطور اقتصادات واعدة. الغرب كان يتوقع، أن الأوضاع بعد مرور فترة طالت أو قصرت، فأن المعطيات التي أتاحت تأسيس الكيان، ستتغير، وتطرح مستوى جديد من التعامل، والغرب سيوكل لإسرائيل الحفاظ على المصالح سوف لن تصمد للأبد، ولكن لأطول فترة ممكنة.

12  خصص للدولة الإيرانية، واجب القيام تبادل التخادم بينها وبين إسرائيل منذ العهد الشاهنشاهي الملكي،

13   قيام تحالف صفوي/ فارسي، صهيوني / إسرائيلي، أمريكي / ماسوني، هو عمل فضائحي، سيلحق الضرر الأكيد بالأطراف الثلاثة، لذلك يبذلون جهوداً كبيرة، تكلف مبالغ كبيرة للتمويه والغش والاختفاء،)هناك شركة إيطالية تصنع هياكل طائرات ودبابات تماثل الحقيقة 100 % تكلف مبالغ طائلة، وتوضع في منصات دفاعية لجلب أنتباه الاستطلاع الجوي للغش والتمويه(. فكرة الغش والتمويه / camouflage فكرة مألوفة في السياسة والعسكرية.

14   تولت الولايات المتحدة )الاستخبارات العسكرية الأمريكية( ترتيب إسقاط الشاه، وإحلال النظام الديني )كأفضل الخيارات المتاحة(، للحيلولة دون سقوط النظام الملكي بيد قوى ديمقراطية / تقدمية.

15    بتقديرنا أن الكيان الصهيوني الذي يعيش في حالة إنذار وتأهب من الدرجة )ج( منذ تأسيسه وحتى اليوم، يظهر جدارة وكفاءة في التمويه على علاقته من إيران، وطيلة حكم شاه إيران لم يبدر من إسرائيل أية مؤشر على التحالف

 رغم أن شاه إيران تمادى بعد ارتفاع أسعار النفط، مع الأمريكان، ولكن علاقته الحميمة مع بعض الزعماء العرب)السادات( لم تبلغ درجة مقلقة، وفي حرب أكتوبر 1973 كان موقف الشاه متوازناً. مع ذلك كان لتقارب النظام الملكي الإيراني لا يعتبر أمرا مريحاً.

16   أرتكب الشاه الإيراني خطأ فادحاً، حين عرض على الحكومة الهندية إنشاء تحالف يضمن للهند وإيران السيطرة الى البحر العربي والمحيط الهندي ...! فأثار دهشة الحكومة الهندية، وحين استفسروا من الإدارة الأمريكية التي لم تؤكد لهم النبأ، ولكنهم )الأمريكان( أدركوا أن الشاه بدأ يلعب خارج النص .. !

17   كثيره هي الفعاليات السياسية التي تم فضحها في إطار التنافس بين الأقطاب المتصارعة في الولايات المتحدة، ومن تلك تأكيد الأنباء التي تؤكد العمل الاستخباري المعادي للأقطار العربية. والإسلامية، أدناه أبرز تلك الفعاليات التي أكدها مؤخراً )آب / 2024 ( المرشح للرئاسة الامريكية كنيدي جونيور منها :

•  أن الولايات المتحدة هي من أسست داعش للإساءة للإسلام.

•   أن أميركا تقف وراء جميع الحروب في العالم.

•  نحن من دمرنا العراق وليبيا.

•  نحن من هجرنا 2 مليون سوري لأوربا وخلقنا مشكلة ديمغرافية.

نحن من يدعم)يدفع( إيران للسيطرة على البلاد العربية

نحن من يدعم إسرائيل ويقف وراءها.

18  خلال الحرب العراقية الإيرانية حرصت إسرائيل على تزويد إيران بأسلحة نوعية، وبقطع غيار الطائرات الأمريكية )فانتوم( وصواريخ هوك المضادة للطائرات، وصواريخ تاو المضادة للدروع .

19   أما الأدلة العقلية فه ي كثيرة جداً، وكلها تدل على التحالف بين القوى الثلاث المعادي للأمة العربية والإسلامية. تفضح الأهداف التدميرية والتخريب لهذا التحالف الثلاث ي.

20     قراءة الواقع المادي تشير : رغم تحشد قوى هائلة سياسية واقتصادية وعسكرية وراء هذا التحالف الثلاث، ومعارك ضارية، وحالة توتر مستدامة، الحقت خسائر كبيرة بالامة العربية في الأرواح، والاقتصاد، وتمكنت أن تعيق النمو والتطور، إلا أنها لم تتمكن من إحراز نجاح حاسم، وبحسابات دقيقة، لم تحصل على ما يوازي خسائرها المادية والمعنوية. النتيجة المادية الأكيدة للتحالف الثلاثي أن أصبحوا رغم قوتهم السياسية والاقتصادية والعسكرية الكبيرة، إلا أنهم مكروهين ومحتقرين، وغير مرحب بهم في برنامج تلفازي يقدمه شخصية إعلامية مشهورة في أحدى دول أوربا الرئيسية يسأل مدير البرنامج ضيوفه: “ ما هو الخبر الأكثر إثارة عندك ..؟ فاز أحد الحضور حين قال “ أن أشاهد أمريكي يستطيع السير بأمان في شوارع عاصمة عربية «. عزيزي القارئ الكريم : هذا ليس ببحث أو مقال سياسي، بل هذه رؤيا بعدسة مكبرة، قمنا بعرص

الحقائق والوقائع المادية، دون أن نصل بك لنتيجة، النتيجة أنت ستبلغها بنفسك حين توصل الفقرات ال 18 ببعضها .. كما في ألعاب بعض المجلات، حين توصل النقاط ببعضها بقلم جاف ..ستصل إلى رسم سيبرز أمامك، كتمساح مثلاً يهم افتراسك .. لا ينفع معه التحذير، بل التخطيط لأبعاده عن المزرعة ..وحين تخلو مزرعتنا من التماسيح .. سيخضر الزرع والضرع ونصبح في أمان ..


مشاهدات 125
الكاتب ضرغام الدباغ
أضيف 2024/09/07 - 12:03 AM
آخر تحديث 2024/09/14 - 1:49 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 312 الشهر 5576 الكلي 9994198
الوقت الآن
السبت 2024/9/14 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير