الزمان - طبعة العراق - عربية يومية دولية مستقلة
www.Azzaman-Iraq.com
كواليس آلاء حسين على خشبة الرشيد : نويت الإقتراب من الجمهور بطرح مشاكل  الواقع

بواسطة azzaman

كواليس آلاء حسين على خشبة الرشيدنويت الإقتراب من الجمهور بطرح مشاكل  الواقع

 

بغداد – ياسين ياس

ضيف مسرح الرشيد في الثالث من الشهر الجاري ولثلاثة ايام متواصلة مسرحية ( كواليس)،تاليف: الاء حسين،اخراج، اكرم عصام، تمثيل:  سعد محسن،  الاء حسين،  شاهنده الربيعي، سينغرافيا علي  محمود السوداني.وتكمن جودت هذا العرض المسرحي في بساطته ومباشرته وانسيابته فقد استطاع ان يغافلنا ويمر من ثقب المباشرة ويتغلغل داخل عقولنا وقلوبنا ،يتحول إلى عرض مدهش للجميع. وعن المسرحية تحدث مخرجها أكرم عصام، قائلا( المسرحية تتناول  التغيرات التي مر بها المجتمع العراقي،كذلك شخصت المسرحية بعض السلبيات، منها العلاقات الزوجية وحالات الطلاق داخل الاسرة ) واضاف (حاولنا من خلال هذه المسرحية ان نقدم عرض اجتماعي مهم للعائلة العراقية).

وعن المسرحية تحدث الناقد والاكاديمي محمد عمر قائلا(احتضن مسرح الرشيد يوم الخميس الماضي والايام التالية مسرحية،كواليس،وتناولت المسرحية،التغيرات التي مرت على المجتمع العراقي، وشخصت المسرحية بعض السلبيات والعلاقات الزوجية)واضاف(حاولت الاء حسين نقل الحقيقية حول أناس انتقلوا من مجتمع إلى آخر ،المسرحية طرحت العديد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع)، واكد(اخذت الاء حسين دور المؤلف والممثل داخل المسرحية لتقدم تجربة عاشتها ومرت بها).

-وعن المسرحية قالت الفنانة الاء حسين، (بأنها اشبه بفيلم يقدم على خشبة المسرح بلغة بسيطة وكلام مفهوم بحيث تصل رسالة المسرحية إلى الجمهورببساطة،ودون تكلف). واضافت(مسرحية كواليس ستشارك في المهرجان المسرحي الدولي الذي سينطلق بالعاصمة العراقية بغداد،في العشرين من الشهر الجاري بمشاركة عربية ودولية).واكدت( المسرحية هي فكرة اجتماعية،من خلال خسارة اواصر العلاقات العائلية  ،وازدياد حالات الطلاق بإعداد مرعبة في مجتمعنا، وفي الحقيقة كتبت عدة أعمال مسرحية منها(انترفيو)اول مسرحية ترى النور مع المخرج أكرم عصام، والان مسرحية(كواليس).أردت من خلال هذه المسرحية الاقتراب من الجمهور اكثر،كون اغلب المشاكل المطروحة في المسرحية تلامس الواقع الذي نعيشه،وهي تلامس ايضا كل من يشاهد هذا العرض الحالي،وهذه المرة الأولى التي تقدم فيها الفرقة الوطنية للتمثيل عملا من تأليفي واراهن على هذا العرض المسرحي، كواليس ،للاقتراب من الجمهور  اكثر،واتمنى ان يلامس هذا العرض المسرحي كل الجمهورواضاءة مناطق من التفكير،والرجوع إلى الذات قبل استسهال الخسارات،داخل اواصر العائلة العراقية ).

      عناصر فاعلة

ومن صفحة المركز العربي للمسرح في (فيبوك ) نقرأ ما كتبه الاكاديمي والمخرج صالح الصحن  عن المسرحية (في عرض يثير الاهتمام كنا امام تشكيل مرئي، تضمن العناصر الفاعلة في الإطار المسرحي، الذي  استحق الاعجاب والتقدير.. استهل العرض بدايته دون التقيد بفتح الستارة، مع وجود الممثلين على خشبة المسرح باداء غنائي وموسيقي مع الحركة والايماءة وكانها استعدادا لبداية العرض، واستخدم المخرج اسلوب العرض الصوري في بعض المشاهد بكاميرا، وجعلها جزءا مع محاكاة المشهد،  كان هناك تصميما دقيقا للمساحة التي يتحرك فيها الممثلون، بوعي يحسب  للتكوين توازنا مدروسا ومتناغما مع التصميم السينوغرافي.وسجل التمثيل اداءا بالغا بحضور لافت للممثلة المبدعة الاء حسين بوصفها شخصية محورية،  والأداء المهم الفاعل للممثل النجم سعد محسن الذي حقق حضورا مضاعفا  وحضور الاداء الجميل المكمل للممثلة  شاهندة، تمثيل من ثلاث شخصيات بإتقان الحرفة في التعبير والتجسيد والوعي بالحضور مع الممثل المقابل، وفصاحة الالقاء.)مضيفا(كتب النص بأسلوب تقني حديث اخذ بعين الاهتمام المشاهد التقليدية ودمجها مع مشاهد اسلوب توزيع الأدوار، مع مشاهد الشاشة بوصف الممثلة الاء بدور مخرجة في إعطاء الملاحظات، وكأن العمل تبنى صيغة  مسرح داخل مسرح كبنية درامية ممتعة. وكانت لغة العمل مشبعة بالمعنى والتوصيف المهذب والتعبير المشبع بالثقافة والجمال، والحكي الاجتماعي الملتزم اللائق. واستخدم المخرج بعض الوقفات المعبرة عن التركيز وإثارة الانتباه. كما كان الديكور انيقا للغاية ومختصرا جدا وموزع بحسب الحاجة).

 


مشاهدات 139
أضيف 2024/10/08 - 4:33 PM
آخر تحديث 2024/10/16 - 9:30 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 263 الشهر 6650 الكلي 10036373
الوقت الآن
الأربعاء 2024/10/16 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير